الاتحاد

الاقتصادي

14.4% نمو عوائد موانئ دبي العالمية النصفية

 موانئ دبي العالمية

موانئ دبي العالمية

دبي(الاتحاد)

حققت موانئ دبي العالمية 593 مليون دولار أرباحاً صافية، خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما ارتفعت عائداتها بنسبة 14.4% خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 2.626 مليون دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبحسب بيان صحفي أمس، ارتفعت العوائد بدعم من النمو القوي في أحجام المناولة عبر المناطق الجغرافية الثلاث لموانئ دبي العالمية وتأثير الاستحواذات الجديدة، والتي تضم الأحواض الجافة العالمية ومدينة دبي الملاحية و«كوسموس أجانسيا ماريتيما»(سي إيه أم). وبلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.322 مليون دولار، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 50.3%.
وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية 54.4%).
سجلت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في النصف الأول من العام ارتفاعًا بنسبة 7.9% وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 50.3%، كما سجلت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية ارتفاعا بنسبة 4.2%، ما أدى إلى تحقيق هامش أرباح بلغ 54.4%
سجل هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك انخفاضا بسبب دمج الأنشطة البحرية ذات هامش الربح المنخفض بلغت الأرباح، خلال الفترة العائدة لمالكي الشركة 593 مليون دولار انخفضت الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل بنسبة 2.1% على أساس التقارير المحاسبية، ولكنها ارتفعت بنسبة 5.2% على أساس المقارنة المثلية، وقد انخفضت الأرباح بسبب عدم احتساب «محطة دوراليه للحاويات» في جيبوتي ودمج محطة موانئ دبي العالمية-سانتوس التي لا تزال في مرحلة التطوير ضمن محفظة المحطات الموحدة تدفق نقدي قوي وميزانية قوية حافظ النقد من الأنشطة التشغيلية على قوته، وبلغ 979 مليون دولار في النصف الأول من 2018، أقل بقليل من 1,010 مليون دولار في النصف الأول من 2017.
ارتفعت المديونية (نسبة صافي الدين إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب الإهلاك والاستهلاك) إلى 2.9 مرة (من 2.6 مرة في النصف الأول من 2017).
تم رفع التصنيف الائتماني لموانئ دبي العالمية مجدداً من قبل وكالة «موديز» من درجة Baa2 إلى Baa1 مع استقرار التوقعات بعد رفع التصنيف درجة خلال 2016.
كما قامت وكالة «فيتش» برفع التصنيف من BBB إلى BBB+ في يوليو 2017.
وبذلك رفعت الوكالتان تصنيف موانئ دبي العالمية الائتماني درجتين خلال سنتين.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «يسرنا الإعلان عن نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2018 حيث بلغ نمو الأرباح على أساس المقارنة المثلية 5.2% كما بلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة 593 مليون دولار.
نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.9% لتصل إلى 1,322 مليون دولار أميركي، وبلغت هوامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 50.3% على أساس التقارير المحاسبية و54.4% على أساس المقارنة المثلية.
وقد حققنا هذا الأداء القوي في مناخ تجاري غير مستقر، ما يؤكد مجدداً على تميزنا التشغيلي ومرونة محفظة أعمالنا.
وأضاف،«حققنا تقدماً في تنفيذ استراتيجية تعزيز محفظة أعمالنا من الأنشطة التكميلية والخدمات المرتبطة بالموانئ، حيث استثمرنا ما يقارب من 1400 مليون دولار في استحواذات قمنا بالإعلان عنها مؤخراً.
تشكل هذه الاستحواذات فرص نمو كبيرة، وتعزز من حضور موانئ دبي العالمية على امتداد سلسلة التوريد العالمية، حيث نسعى إلى تنويع قاعدة عائداتنا واستكشاف فرص الربط المباشر مع أصحاب البضائع ومراكز الطلب.
وتابع، «حافظت ميزانيتنا على قوتها، إذ نواصل توليد مستويات مرتفعة من النقد ما يتيح لنا الاستثمار في النمو المستقبلي لمحفظة أعمالنا القائمة، ويمنحنا المرونة الكافية للقيام باستثمارات جديدة في حال توافر الفرص المناسبة.
نتطلع إلى دمج الاستحواذات الجديدة، ونواصل توسعة وتنويع أعمالنا لتشمل الأنشطة المرتبطة بالموانئ والخدمات البحرية والنقل وقطاع اللوجستيات من أجل إزالة أوجه القصور في التجارة العالمية وتحسين نوعية عائداتنا وتحقيق الربح.

اقرأ أيضا

المفاوضات التجارية بين أميركا والصين تستأنف في واشنطن اليوم