الاتحاد

الإمارات

افتتاح محطة تحلية مياه الجزيرة الحمراء برأس الخيمة يوليو المقبل

محطة التحلية الجديدة في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة (من المصدر)

محطة التحلية الجديدة في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة (من المصدر)

محمد صلاح (رأس الخيمة)

تفتتح شركة «يوتيكو» المتخصصة في قطاع المرافق الخدمية محطة الجزيرة الحمراء لتحلية المياه في إمارة رأس الخيمة خلال يوليو المقبل بطاقة إنتاجية 30 مليون جالون يومياً وبتكلفة 750 مليون درهم، وكشفت الشركة عن انتهائها من مد خط أنابيب رئيسي من رأس الخيمة إلى الشارقة مروراً بأم القيوين وعجمان.
وقال ريتشارد مينيزيس، الرئيس التنفيذي للشركة إن محطة تحلية المياه الجديدة بمنطقة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة تعد من المشروعات المهمة في مجال تحلية المياه نظراً لكون المشروع ينتج 30 مليون جالون يومياً سيتم ضخها للمستهلكين في رأس الخيمة وأم القيوين وعجمان والشارقة، مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن خطط تعزيز إنتاج المياه المحلاة بالدولة لخدمة التوسعات الحالية والمستقبلية.
وأوضح لـ«الاتحاد» أن الشركة تقوم حالياً بمد 110 مزارع بالمياه المحلاة في إمارة رأس الخيمة وهذه الخطوة تساهم في دعم القطاع الزراعي ولدينا خطط لزيادة هذا العدد في المستقبل، لافتاً إلى أن إجمالي إنتاج شركة «يوتيكو» من المياه سيرتفع إلى 70 مليون جالون يومياً، وستقوم الشركة بنقل المياه من رأس الخيمة عبر خط الأنابيب الذي طورته ودشنته العام الماضي باستثمارات 367 مليون درهم، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيوفر مياه الشرب بجودة عالية لحوالي 2.5 مليون نسمة في رأس الخيمة وأم القيوين وعجمان والشارقة.
وأشار إلى أن هناك خططاً لخفض استهلاك المياه بنسبة 30% بالدولة لتتماشى مع المعدلات العالمية والتي تقدر بحوالي 70 جالون يومياً للشخص الواحد، لافتاً على أن ارتفاع استهلاك الفرد وفقدان المياه عبر الشبكات من التحديات التي يتم وضع الحلول اللازمة لها للحفاظ على هذا المورد المهم. وتابع: استهلاك الفرد من المياه في الإمارات حوالي 100 جالون يومياً وهو من أعلى المعدلات العالمية وهناك خطط لخفض الطلب على استهلاك المياه يتماشى مع الهدف الوطني للدولة والمتمثل في خفض الاستهلاك المرتفع، مشيراً على أن الشركة ستعين 100 موظف جديد مع افتتاح هذه المحطة، لمواكبة العمليات في السوق المحلي للشركة في الإمارات.
ومن ناحيته أكد الدكتور سيف محمد الغيص مدير هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة أن برنامج مد المزارع بالمياه المحلاة سيساهم في تحقيق الأمن الغذائي المطلوب والمساهمة في وقف الهدر واستنزاف المياه الجوفية التي تعد أهم الموارد الطبيعية التي تمتلكها الدولة وتهدف لتنميتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة، كما تساهم هذه الخطوة في الارتقاء بالقطاع الزراعي وتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية.
وأضاف: لدينا حوالي 110 مزارع في منطقتي الغيل وأذن يجري مدها حالياً بالمياه المحلاة بالاتفاق مع شركة «يوتيكو» وهذا العدد قابل للزيادة في المستقبل، لافتاً إلى أن الهيئة وضمن هذه الجهود أوقفت استخدام المياه الجوفية بجميع المصانع الموجودة في منطقة الغيل بعد مدها بالمياه المحلاة.

 

اقرأ أيضا