السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أمطار على الدولة والحرارة تميل للانخفاض

أمطار على الدولة والحرارة تميل للانخفاض
8 أكتوبر 2019 01:19

إبراهيم سليم (أبوظبي)

حذر المركز الوطني للأرصاد الجمهور سائقي السيارات من ارتياد مناطق جريان الأودية، بعد هطول أمطار متفاوتة الشدة، وغزيرة على بعض المناطق، مما أدى إلى جريان الأودية.
وأكد المركز في تقريره حول السمات المناخية المميزة لهذه الفترة، بأنها تتميز عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، مقارنة بشهر سبتمبر، وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في فترات نهاية الليل والصباح، وتتحول في فترة الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر/‏‏البحر.
كما تكون الرطوبة النسبية عادة مرتفعة في الصباح الباكر خلال هذا الشهر، وتقل تدريجيا مع ظهور الشمس، ثم تعاود الارتفاع بعد الغروب لتصل في المتوسط خلال هذا الشهر إلى 52% تقريبا، حيث تزداد معها فرص تشكل الضباب في فترات منتصف الليل والصباح الباكر.
كما تتأثر الدولة بامتداد لمنخفضات جوية سطحية من جنوب الجزيرة العربية والبحر الأحمر وفي حال صاحبتها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا تزداد كميات السحب ويحتمل تكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق، خاصة المناطق الشرقية من الدولة.
وأكد المركز الوطني للأرصاد أن الدولة تبقى تحت تأثير امتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا، حيث يستمر ظهور السحب الركامية الممطرة خاصة على المناطق الشمالية، والشرقية، وساد أمس جو غائم جزئياً إلى غائم مع تكون السحب الركامية الممطرة خاصة شرقاً وشمالاً تمتد على بعض المناطق الداخلية، والرياح معتدلة السرعة تنشط احياناً مثيرة للغبار والأتربة، والبحر متوسط الى مضطرب الموج احياناً.
وشهد البحر اضطراباً في الموج وصل إلى 7 أقدام في العمق في الخليج العربي وفي بحر عمان، بفعل الرياح الجنوبية الشرقية إلى الشمالية الشرقية النشطة السرعة والتي بلغت سرعتها 45 كم/‏‏ ساعة، كما تكونت السحب الركامية على مناطق متفرقة من الدولة، صاحبها سقوط أمطار ورياح نشطة وصلت سرعتها إلى 45 كم/‏‏ ساعة مثيرة للغبار والأتربة أدت إلى تدني الرؤية الأفقية لأقل من 2000 متر أحياناً على بعض المناطق الشرقية والشمالية من الدولة.
وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم صحواً إلى غائم جزئي بوجه عام وغائماً أحياناً على المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية مع احتمال تكون السحب الركامية بعد الظهيرة، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وسرعتها من 18 إلى 28 تصل إلى 38 كم/‏‏ ساعة، والبحر خفيف الى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

الحرارة في جيس 15 مئويـة
سجل المركز الوطني للأرصاد الجوية، أمس، أقل درجة حرارة في جبل جيس، حيث بلغت 15 درجة مئوية وهي الأقل مستوى على الدولة، وتوقع المركز أن تشهد الدولة انخفاضاً تدريجياً ملحوظاً في الحرارة في عدد من المناطق الجبلية وغيرها.

فرق الطوارئ جاهزة في رأس الخيمة
شهدت إمارة رأس الخيمة أمس هطول أمطار متوسطة على مناطق متفرقة بالإمارة، خاصة على جبل جيس والمناطق الشمالية بالإمارة والتي أدت لجريان بعض الأودية الجبلية.
وأكدت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، أن فريق الطوارئ الخاص بالدائرة كان على أهبة الاستعداد للتعامل مع الأمطار وبلاغات الأهالي.
وأوضح أحمد حمد الشحي مستشار الدائرة ورئيس فريق الطوارئ، بأن أمطار الخير التي شهدتها الإمارة كانت متوسطة خلال ساعات النهار، مشيراً إلى أن الدائرة رفعت درجة الاستعداد لدى فرق الطوارئ استعداداً لهطول كميات أكبر من المياه.
وأضاف: هناك تواصل مع جميع المناطق لرصد أي شكاوى من الأهالي والتعامل معها على الفور.
وخرج الأهالي والمقيمون من منازلهم للاستمتاع بالأجواء التي خلفتها الأمطار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©