الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لدعم قطاع الأعمال والاستثمار.. «أبوظبي الرقمية» تطلق 5 رحلات جديدة في «تم»

لدعم قطاع الأعمال والاستثمار.. «أبوظبي الرقمية» تطلق 5 رحلات جديدة في «تم»
8 أكتوبر 2019 01:27

يوسف العربي (دبي)

يشهد جناح «هيئة أبوظبي الرقمية» في أسبوع «أسبوع جيتكس للتقنية» إطلاق 5 رحلات متكاملة جديدة في إطار منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحّدة «تم»، عبر ثلاث جهات حكومية هي «دائرة التخطيط العمراني والبلديات» و«دائرة التنمية الاقتصادية»، التي ستقوم بالكشف عن 3 رحلات جديدة، بالإضافة إلى دائرة القضاء.
وقالت الدكتورة روضة السعدي، مدير عام الهيئة في تصريحات لـ«الاتحاد»، إن الرحلات الجديدة التي يتم الكشف عنها تباعا في جناح «هيئة أبوظبي الرقمية» تعكس التعاون والتنسيق الفائقين بين الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، والجهود المشتركة مع العديد من الجهات ذات الصلة. وأكدت أن جهود هيئة أبوظبي للأنظمة لتوفير النموذج المستقبلي للخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي عبر الاعتماد على الحلول الرقمية المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة يعزز القدرات التنافسية الهائلة للإمارة التي تشهد نهضة حقيقية على مختلف الصعد.
وأضافت أن الرحلات الجديدة تدعم قطاع الأعمال والاستثمار من خلال توفير الوقت والجهد والمال على المستثمرين لإنجاز معاملاتهم مع الجهات الحكومية ذات الصلة، ما يسهم بدوره في زيادة الفرص الاقتصادية وإعلاء شأن أبوظبي كعاصمة للتنوّع الاقتصادي وحاضنة للرواد وصنّاع المستقبل.

الذكاء الاصطناعي
وأكدت أن الهيئة سجلت قصة نجاح يحتذى بها في توظيف أحدث الخدمات والحلول الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الاستفادة من البيانات الجيومكانية في دعم الحدث مثل إنشاء خرائط رقمية مبتكرة لتسلسل فعاليات الحدث، وعرض المعلومات الخاصة بأنشطة الفعاليات بشكل لحظي. وأشارت إلى أنها قدمت مساهمات بارزة في توفير خدمات البحث الجيومكاني، وخدمات أخرى تستهدف تعزيز التفاعل مع الجمهور وتمكينه من مشاركة تجاربه على منصات التواصل الاجتماعي أثناء زيارة أبرز المعالم السياحية في أبوظبي.

إنجازات
واستعرضت مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية أبرز إنجازات منذ بداية العام 2019، والتي تأتي مؤكدة أن أحد أبرز الإنجازات التعاون الاستراتيجي مع الحكومة الإستونية من خلال توقيع اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز أفق التعاون في مجال التحول الرقمي، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها وفد «هيئة أبوظبي الرقمية» انطلاقاً من الحرص المستمر على تبادل الخبرات والمعارف فضلاً عن مواكبة أحدث المستجدات العالمية لتوظيف التقنيات الحديثة والحلول الحكومية الرقمية المبتكرة.
وأشارت إلى استضافة الهيئة «قمة الابتكار» في إطار الشراكة مع «مايكروسوفت»، وذلك وسط حضور دولي رفيع المستوى من أكثر من 500 خبير في مجال تكنولوجيا المعلومات في سبيل تمكين وترسيخ عنصر الابتكار داخل الهيئات الحكومية.
وأوضحت أن العام الحالي شهد إطلاق سلسلة من المبادرات المشتركة وتوقيع اتفاقيات تعاونية مع نخبة من شركات القطاع الخاص لتنفيذ برامج نوعية، بما فيها برنامج «نخبة الابتكار الرقمي» مع شركتي «سيسكو» و«بوتنشل»، والذي يستهدف تزويد المواطنين حديثي التخرج وطلبة الجامعات وموظفي الحكومة بمهارات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والمعرفة الرقمية، تماشياً مع التوجه الوطني نحو بناء القدرات والاستثمار في المواهب المبتكرة وخلق بيئة محفزة للابتكار والمعرفة والبحث والتطوير، تماشياً مع محاور برنامج «غداً 21».
وعززت الهيئة من شراكتها مع «هيوليت باكارد انتربرايز» من أجل تسخير الجهود الحكومية والخاصة في سبيل قيادة أجندة التحول الرقمي في أبوظبي ودعم برنامج التوطين عبر توفير فرص التدريب لخريجي كليات ومعاهد التقنية.
وعلى النطاق المحلي، قالت السعدي إنه تم الاحتفاء بالإطلاق الرسمي لمراكز «تم» في أبوظبي، ما شكّل بداية مرحلة جديدة من الريادة في تقديم خدمات حكومية مبتكرة تسبق توقعات المتعاملين وتخدم مسار التنمية الشاملة.
ولعبت الهيئة دوراً فاعلاً خلال فعاليات «الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019»، الذي أقيم في مارس الماضي، وشهد هذا العام إطلاق مجموعة من الرحلات المتكاملة المبتكرة بالتنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة، حيث تم إطلاق رحلة «الخدمات الاجتماعية» من قبل دائرة تنمية المجتمع، بالإضافة إلى إطلاق رحلة «البحث عن وظيفة» مع هيئة الموارد البشرية أبوظبي.

4 محاور رئيسة للمبادرات والمشاريع الرقمية الجديدة
وقالت الدكتورة روضة السعدي، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية إن الهيئة تتولى مسؤولية تنظيم وإدارة أعمال 32 جهة حكومية وأكاديمية مشاركة تحت مظلة حكومة أبوظبي، انطلاقاً من دورها الريادي كهيئة حكومية معنية بقيادة المستقبل الرقمي لإمارة أبوظبي.
وأوضحت أن جناح حكومة أبوظبي يشكل منصة موحّدة تتضمن 4 مناطق رئيسة تمثل الركائز الأساسية لأجندة أبوظبي الرقمية، حيث تتمحور معظم المبادرات والمشروعات الجديدة المقدمة من قبل الجهات الحكومية المشاركة حول «الخدمات الحكومية» و«الحلول الحكومية» و«البيانات والتقنيات الحديثة» و«تمكين المنظومة الرقمية».
واستعرضت الجهات الحكومية في جناح أبوظبي في «أسبوع جيتكس للتقنية 2019» عدداً من التطبيقات والحلول والمبادرات الجديدة حيث كشفت شركة أبوظبي عن اختبار القيادة الذكي عبر، كما تم استعراض «منصة قياس رضا العملاء الآنية» فيما كشفت دائرة التنمية الاقتصادية عن الرخصة الفورية، ومنصة إدارة الأساطيل المتكاملة في إمارة أبوظبي من دائرة النقل كما استعرض سوق أبوظبي للأوراق المالية «المحفظة الرقمية». وتشمل الجهات كلا من دائرة التنمية الاقتصادية؛ دائرة القضاء - أبوظبي؛ القيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ دائرة التخطيط العمراني والبلديات؛ دائرة الصحة؛ دائرة التعليم والمعرفة؛ دائرة النقل؛ دائرة الثقافة والسياحة؛ هيئة أبوظبي للإسكان؛ هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم؛ صندوق خليفة لتطوير المشاريع؛ شركة أبوظبي للموانئ؛ سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ دائرة المالية؛ مؤسسة التنمية الأسرية؛ مركز الإحصاء - أبوظبي؛ الإدارة العامّة للجمارك؛ دائرة الطاقة؛ شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي؛ شركة أبوظبي للإعلام؛ هيئة البيئة - أبوظبي؛ إلى جانب كل من هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي؛ أكاديمية أبوظبي الحكومية؛ مؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر؛ صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي؛ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة؛ مركز النقل المتكامل أبوظبي؛ منصة «هب 71»؛ سوق أبوظبي العالمي وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.
وتستضيف المنصة أيضاً عدداً من أبرز الشركات العالمية الرائدة ضمن قطاع التكنولوجيا، والتي تشارك تحت وسم (#صنع في أبوظبي)، بما فيها«مايكروسوفت» و«سيسكو» و«أي بي أم» و«اتصالات» و«سبرينكلر» و«هيوليت باكارد إنتربرايز» و«أوتوميشن أني وير».

.. وتتبنى حلول «داينمكس 365» من مايكروسوفت
أعلنت هيئة أبوظبي الرقمية عن اختيارها لحلول داينمكس 365 وPower BI من مايكروسوفت إلى جانب باقة من أدوات الذكاء الاصطناعي، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة لتعزيز التجربة الرقمية الذكية للمواطنين والمقيمين.
وقال سعيد الملا، المدير التنفيذي لشؤون الخدمات الحكومية من هيئة أبوظبي الرقمية «سنتمكن من خلال تبني حلول مايكروسوفت الذكية من بناء منصة ذكية لخدمة العملاء قادرة على تلبية طموحات وتطلعات قيادتنا الرشيدة في تيسير وتطوير معاملات المواطنين والمقيمين مع جميع الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي».
وأضاف «سنتمكن من خلال حلول إدارة علاقات العملاء المقدمة كخدمة ضمن حزمة داينمكس 365 من تطوير تجربة سلسة للمواطنين تشمل جميع القنوات الخدمية الرقمية، إضافةً إلى تيسير سير العمل، وإتاحة قدرات فريدة وغير مسبوقة للأطراف المعنية والموظفين الميدانيين في اتخاذ القرار».
وأكد سيد حشيش المدير العام لمايكروسوفت الإمارات أن الشركة ملتزمة برسالتها المتمثلة في تمكين كل فرد ومنظمة في العالم من تحقيق أقصى طموحاتهم وتحقيق المزيد من الإنجازات.
وأضاف سيد «إننا فخورون بشراكتنا طويلة الأمد مع حكومة أبوظبي ودعمنا لرؤيتها الطموحة لتعزيز خدماتها الرقمية وفق أفضل المعايير المتبعة في هذا المجال، كما نشارك القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي رؤيتها الشاملة لبناء مجتمع ذكي وآمن، وتأسيس اقتصاد يتسم بالتنافس والاستدامة والانفتاح على مستوى الصعيد العالمي، وستسهم حلول مايكروسوفت داينمكس 365 الذكية في تمهيد الطريق أمام آفاق جديدة من شأنها تعزيز المرونة والوفاء بالمتطلبات سريعة التغير، وكذلك رفع مستوى الإنتاجية وتقليل التكاليف التشغيلية، مع ضمان إتاحة الإمكانات والقدرات التي تحتاجها الحكومة للعمل بابتكار».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©