الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الظفرة يطالب بـ «التحكيم الخليجي» في الدوري

الظفرة يطالب بـ «التحكيم الخليجي» في الدوري
8 أكتوبر 2019 00:06

عبدالله الطنيجي (أبوظبي)

طالب خليفة مطر الطنيجي رئيس شركة الظفرة لكرة القدم، بتبادل الحكام بين دول مجلس التعاون الخليجي، والاستعانة في إدارة مباريات دورينا بأطقم تحكيم من السعودية والكويت والبحرين وعُمان، لإدارة مباريات دوري الخليج العربي.
وأكد خليفة الطنيجي ضرورة الاستفادة من الخبرات التحكيمية التراكمية لأصحاب الخبرة في الدوريات الخليجية لإدارة المباريات المهمة والحساسة، بعد ما زادت الأخطاء رغم وجود التقنيات الحديثة المستخدمة في مراقبة مجريات المباريات.
وقال الطنيجي: «لا نطعن في كفاءة التحكيم الإماراتي الذي يملك الخبرة والسمعة الدولية الجيدة، ولكننا نطلب الاستعانة بالحكم الخليجي من أجل تخفيف الضغط على الحكام المحليين من قبل الأندية التي تشتكي كثرة الأخطاء وتكرارها، بالرغم من وجود تقنيات حديثة تسهل وتساعد الحكام».
وأضاف: «نريد كرة قدم جميلة وتحكيماً بلا أخطاء، فالأندية تنفق مبالغ طائلة من أجل تحقيق مكاسب في الدوريات، وكذلك تستعين بمدربين ولاعبين أجانب ومحترفين ومعسكرات وإعداد داخلي وخارجي من أجل الارتقاء بمستوى الكرة في أنديتنا، ولكن يضيع هذا الجهد كله في خطأ بتقدير شخصي أو خروج عن الحضور الذهني في المباراة، وقد يتعمد الحكم التصرف من تلقاء نفسه دون الرجوع إلى التقنية الحديثة التي تم توفيرها لضمان صحة القرار».
وقال الطنيجي: «يجب على لجنة الحكام باتحاد الكرة الاستماع لمسؤولي الأندية عن القصور والأخطاء المتكررة، كما أن على اتحاد الكرة تشجيع الكفاءات الشابة للانخراط في التحكيم وزيادة رقعة التحكيم إذا أردنا فعلاً الارتقاء بمستوى التحكيم، وأن نفتح الباب ونشجع كل الفئات الراغبة في أن تسلك مجال التحكيم من بين لاعبي الكرة السابقين».
كما طالب الطنيجي بعمل رعاية شاملة للحكام من خلال الدعم المادي وتوفير الضمان الصحي، وأن يتم تفريغهم من جهات عملهم، حتى يؤدوا دورهم المطلوب منهم على أكمل وجه.
وأكد مسلم سهيل الكثيري عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام وجود حكامنا ضمن قائمة نخبة الاتحاد الآسيوي بعدد 6 أو 7 حكام دوليين و9 حكام مساعدين دوليين، وتقارير هؤلاء الحكام جيدة للغاية خلال المشاركة الفعلية في إدارة المباريات الدولية.
وأضاف: «يتم طلب الحكم الإماراتي لإدارة العديد من البطولات والدوريات الآسيوية والعربية، نظراً لما يتمتع به من ُسُمعة دولية وخبرة وكفاءة عالية، وتعود التحكيم الإماراتي على الضغوط التي تحدث في كل موسم، ولو تعلم الأندية مدى التضحيات التي يقدمها الحكم في إدارة المباريات لما تم انتقادهم، وفي النهاية الأخطاء جزء من اللعبة، لأنها ليست مقصودة، وهو ما يجب تفهمه».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©