الاتحاد

الاقتصادي

محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة «ميرال» لـ«الاتحاد»: «ياس» تستقطب زواراً من أسواق عالمية جديدة

حديقة «ياس ووتروورلد المائية»  في جزيرة ياس (الاتحاد)

حديقة «ياس ووتروورلد المائية» في جزيرة ياس (الاتحاد)

رشا طبيله (أبوظبي)

كشف محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة «ميرال»، عن أن جزيرة ياس على موعد مع حراك سياحي وموسم حافل بالفعاليات خلال الربع الأخير من العام، حيث تستعد لاستقطاب نحو 25 فعالية، مشيراً إلى أن عدد زوار الجزيرة خلال الموسم الصيفي الماضي ارتفع بنسبة 50% مقارنة بالصيف العام الماضي.
وأكد الزعابي في حوار مع «الاتحاد»، استمرار الجزيرة في التطور من خلال إنشاء مشاريع جديدة، حيث أعلن عن الوصول إلى المراحل الإنشائية النهائية من مشروع «كلايم» في جزيرة ياس، استعداداً لافتتاحه مطلع العام المقبل، في وقت قاربت عملية تصميم مشروع الحديقة البحرية «سي وورلد» على الانتهاء، على أن يتم إنجاز المشروع في 2022.
وأضاف الزعابي في حوار مع «الاتحاد»: «بالنسبة إلى مشروع «ترام» الذي سيربط بين المدن الترفيهية في جزيرة ياس فهو قيد التجربة حالياً، وعند الانتهاء من التجارب ونجاحها سيتم الإعلان عن تنفيذه، حيث سيكون نظاماً جديداً غير تقليدي وفريداً من نوعه».
وحول أداء الجزيرة العام الجاري، قال الزعابي: «إن جزيرة ياس مستمرة في التألق كوجهة سياحية عالمية، حيث شهدت منذ بداية العام إقبالاً كبيراً من السياح، خصوصاً من دول مجلس التعاون الخليجي، على رأسها السعودية والكويت إلى جانب دول أخرى، على رأسها الهند والصين وألمانيا وبريطانيا.
وأضاف: «لاحظنا مؤخراً إقبالاً كبيراً من السوق الكويتي، لا سيما على زيارة وارنر براذرز أبوظبي»، وأكد الزعابي «نجاح موسم الصيف بشكل كبير، حيث شهدنا زيادة في عدد الزوار تصل إلى 50% بالصيف، مقارنةً بالصيف من العام الماضي، منوهاً إلى أن موسم الصيف يعتبر موسماً نشطاً، حيث سجلت الفنادق معدلات إشغال عالية جداً.
وشدد الزعابي على أن تلك النتائج تؤكد نجاح رؤية الجزيرة، حيث إنها تشهد باستمرار إطلاق فعاليات ووجهات جديدة، لافتاً إلى أن الجزيرة شهدت منذ خمس سنوات إطلاق شيء جديد بشكل سنوي، وبين الزعابي «أن التعاون دائماً مستمر مع دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في الترويج لجزيرة ياس وفعالياتها، حيث تشهد أجندة الفعاليات بالربع الأخير من العام نشاطات وفعاليات كثيرة، حيث نستهدف أن يكون هنالك فعالية رئيسية كل أسبوع».
وأكد: «نعمل بشكل وثيق مع دائرة الثقافة والسياحة للترويج لجزيرة ياس ولـ 30 فندقاً داخل الجزيرة، وفي أبوظبي بشكل عام، مثل جزيرة السعديات، ونسعى لزيادة مدة إقامة السائح، إلى جانب مشاركتنا في المعارض والمحافل الدولية تحت مظلة أبوظبي».
وقال الزعابي: «استقطبت جزيرة ياس 28 مليون زيارة العام الماضي، ونسعى لتحقيق نمو بنسبة 5% العام الجاري». وحول استقطاب أسواق جديدة للجزيرة، قال الزعابي: «نسعى لاستقطاب السياح من قارة أفريقيا مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا».
وفيما يتعلق بمشروع الحديقة البحرية «سي وورد»، قال: «نحن في المراحل النهائية من التصميم، وهدفنا أن يكون الافتتاح خلال العام 2022 وتعد الحديقة أول حديقة خارج الولايات المتحدة الأميركية، وتتضمن مركزاً لرعاية الحيوانات البحرية وللبحوث، الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
وحول دور جزيرة ياس في المساهمة في الاقتصاد المحلي، أكد الزعابي أن لقطاع السياحة مساهمة قوية في الاقتصاد المحلي، وجزء من مساهمتنا أننا من خلال مشاريعنا الترفيهية أوجدنا 2500 وظيفة، إلى جانب دور الجزيرة في استقطاب السياح وكلاعب رئيسي للسياحة بالإمارة.
قال محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة «ميرال»:» استطعنا من خلال برنامج «السفير»، استقطاب 200 مواطن يعملون في أقسام مختلفة، منها المدن الترفيهية، ولاحظنا تطورهم السريع في السلم الوظيفي، فهم سعداء بتمثيل بلدهم أمام الزوار والسياح».
وقال الزعابي: «ندرس إطلاق برامج أخرى بالتعاون مع معاهد عالمية، لتدريب وتأهيل المواطنين لمناصب عليا في السياحة».
ويعد برنامج «السفير» الذي أطلقته شركة «فرح إكسبيرينسز» التابعة لـ«ميرال» في العام 2017، المبادرة المعنية بتأهيل الشباب الإماراتي للعمل في قطاع السياحة والترفيه في جزيرة ياس، ليكون اللقب الملائم لعملهم الدؤوب في تمثيل بلدهم أمام مختلف الجنسيات والثقافات.

«كلايم» مناسب لجميع الأعمار
أكد محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة «ميرال» أن ما يميز مشروع «كلايم» هو تصميمه، الذي من الممكن رؤيته من جميع الجهات، فهو يضم أكبر غرفة للقفز الحر «داخلي» وأطول جدار تسلق داخلي على مستوى العالم، بواقع 43 متراً». وقال: «ما يميز مشروع «كلايم» أنه مناسب لجميع الأعمار من خلال وجود جدار تسلق بعدة ارتفاعات، منها 5 أمتار للأطفال و10 أمتار، إلى جانب أماكن مخصصة للفعاليات والمناسبات». وأضاف: «من المتوقع أن يستقطب المشروع محبي المغامرات والرياضة، فسيدعم سياحة المغامرات والسياحة الرياضية في الجزيرة». وتم ربط مشروع «كلايم» بياس مول من خلال نفق مكيف للتسهيل على الزوار الدخول إليه».

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية