الاتحاد

الإمارات

أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في الإمارات

خالد البدري:
في إطار اهتمام شركة 'جاسكو' بالتفاعل مع الأنشطة المجتمعية بالدولة والمشاركة في مختلف الفعاليات التي تساهم في توعية المجتمع شاركت الشركة في ورشة العمل الإقليمية للهيئات الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي المتعلقة باتفاقية خطر الأسلحة الكيمائية التي عقدت مؤخراً في أبوظبي واستعرضت العديد من الأمور التي تهدد السلامة العامة· وانتهزت 'جاسكو' هذه المشاركة ووزعت إصداراً خاصاً يحمل عنوان 'أعتن بصحة قلبك'·
وقال سعادة محمد عبدالله بن ساحوه مدير عام 'جاسكو' في مقدمة الإصدارات: إن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في الدولة· وقد بينت أحدث الدراسات ان حالات الإصابة بأمراض القلب في ازدياد مستمر حتى بين صغار السن· وقد أجمع الخبراء على أن أهم العوامل المؤدية إلى هذه الزيادة هو قلة إدراك الناس لأهم عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب·
برنامج تثقيفي
وللمساهمة في زيادة الوعي الصحي حول عوامل الخطر تلك قامت 'جاسكو' بإطلاق برنامج تثقيفي صحي يركز على موضوع أساسي هو 'أعتن بصحة قلبك' ويهدف البرنامج الى تحسين مستوى الحياة والصحة لدى العموم عن طريق تزويدهم بمعلومات عن عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب وأفضل الممارسات التي يمكنهم اتباعها لتبني أسلوب حياة صحي وسليم·
يركز برنامج التثقيف على عوامل الخطر المؤدية للاصابة بأمراض القلب ويدعم البرنامج كذلك العديد من المحاضرات والكتيبات والفحوص البدنية والمخبرية وتزويد العاملين بـ'جاسكو' بالتدريب المناسب على الوقاية من أمراض ضغط الدم المرتفع، مرض السكري·، ارتفاع الكولسترول، الخمول الجسماني والبدانة، التدخين، الضغط النفسي، النوبة القلبية·
مرض القلب
وقد صنف الإصدار الأول العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الى مجموعتين: 'الأولى' عوامل لا يمكن السيطرة عليها كالتقدم في السن ووجود حالات وراثية بأمراض القلب في الأسرة 'الثانية' وعوامل يمكن السيطرة عليها·
ولسوء الحـظ فإنه كلما زاد عدد هذه العوامل في الانسان زادت فرصة إصابته بأمراض القلب لكن أيضاً ولحسن الحظ فبالإمكان السيطرة على كثير من تلك الأمراض بمتابعة نمط حياة صحي واذا لزم الأمر يجب تناول الأدوية التي قد يصفها الطبيب·
ضغط الدم
تناول الاصدار التعريفات الخاصة بضغط الدم المرتفع وكيف يمكن الوقاية منها من خلال ممارسة عدد من الأنشطة اليومية التي من أبرزها زيادة فترات المشي وممارسة الحركات الرياضية مثل الوثب والقفز والجري واستغلال كل فرصة لتحرك جسمك وتجنب الزيادة في الوزن وذلك بشكل تدريجي من ربـع إلى كيلوجرام كل أسبوع إلى ان ينخفض وزن الشخص إلى المستوى الصحي المناسب· كما يساهم تناول الفواكه والخضراوات في الحد من ارتفاع ضغــط الدم والتقليل من استخدام ملح الطعام ومحاولة شراء الأطعمة التي يكتب عليها أنها خالية من الصوديوم أو خفيف الصوديم ومن أهم الأمور التي تساهم في الحد من خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي مراجعة الطبيب خاصة انه يمكن للمريض ان يحتاج الى دواء لتخفيف ضغط الدم·

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: آفاق جديدة للعلاقات مع أوزبكستان