الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«التربية» تطرح منصة رقمية لطلبة النخبة في 44 مدرسة

«التربية» تطرح منصة رقمية لطلبة النخبة في 44 مدرسة
7 أكتوبر 2019 03:38

دينا جوني (دبي)

أطلقت وزارة التربية والتعليم منصة «entury» الرقمية التعليمية الجديدة أمس، خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2019، بالإضافة إلى «ألكس» المتخصصة في تحسين مستوى تعلّم الرياضيات عبر مسائل تقدّم للطالب على شكل سيناريو محبب يحاكي التعلّم باللعب.
وشرحت عائشة المطروشي من إدارة التعلّم الذكي في وزارة التربية والتعليم، في تصريحات صحفية، أن مشروع «entury» تمّ طرحه تجريبياً في العام الدراسي 2019-2020 ويطبّق على 44 مدرسة حكومية موزعة على مختلف مناطق الدولة بهدف تطوير أداء الطلبة.
ولفتت إلى أن الفئة المستهدفة هي الصف السادس من مسار النخبة، أما المواد التي يتم التركيز عليها فهي الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية. وشرحت أنه باستخدام علوم التعلّم والذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب، يقوم البرنامج بإنشاء مسارات تعلّم وخطط تدريسية متكيّفة باستمرار للطلاب وبيانات تقييم للمعلمين.
وتساهم المنصة الجديدة، بتحسين أداء الطلاب بنسبة 30 في المئة، من خلال رصد عمل دماغ الطالب في التعلّم ورصد وتحديد الثغرات في الفهم والتطبيق، كما يسمح للمعلمين بطرح أسلوب التعلّم التكاملي بين المواد داخل الفصول لتحقيق أهداف التعلّم.
وتسمح المنصة للمعلمين بالوصول إلى آلاف المواد التعليمية، وتحديد المحتوى لكل طالب لكي يتابع المسار الموصى به بناء على نتائج والتنبؤات التي يقدّمها نظام الذكاء الاصطناعي. كما تستهدف المنصة أولياء الأمور التي تسمح لهم بالمشاركة في عملية التعليم من خلال إتاحة مصادر تعليمية موصى بها لهم، لدعم تعلّم أبنائهم وإطلاعهم على مسار تقدّمهم بدقة.
وطرح برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي منصة «ألكس» التعليمية المتخصصة عبر الإنترنت في مادة الرياضيات لطلبة النخبة أيضاً. وتستهدف تحديد مكامن الضعف في أداء الطلبة وفهمه للمسائل الرياضية وحلّها وربطها بالحياة اليومية من خلال برامج الذكاء الاصطناعي.
وتسمح المنصة بتطوير مهارات التعلّم الذاتي لدى الطلبة وبالتالي بناء حسّ الاستقلالية لديهم ومساعدتهم على توسيع معرفتهم العلمية وتقييمها. ويمكن للمعلم من خلال أساليب التقييم التي تتميز بها المنصة والتي تطرح المسائل في قالب محبب للطالب شبيه بالتعلّم باللعب، أن يمكّن المتعلمين من التقدّم في مستوياتهم بشكل فردي أو تحريكهم للخلف وفقاً لنتائج التقييم. كما يمكن لأولياء الأمور أيضاً من متابعة عدد الدقائق والساعات التي يمضيها الطالب في التعلّم على المنصة.
وشرحت المطروشي تفاصيل بوابة التعلّم الذكي المطبّقة في جميع المدارس الحكومية في الدولة، والتي تعدّ منصة تقنية مبتكرة ومتكاملة للتعليم تتيح تطبيق الأساليب التربوية والتعليمية الحديثة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©