الاتحاد

ثقافة

العدوان وفرانس يفوزان بجائزة "الطائر" البريطانية

 مفلح العدوان

مفلح العدوان

محمد عريقات (عمّان)

أعلنت جائزة «الطائر» للتبادل الإبداعي بين الأردن ومدينة (دارام) البريطانية فوز الأديب الأردني مفلح العدوان، والشاعرة البريطانية ليندا فرانس، حيث تتضمن الجائزة إقامة إبداعية للكاتب العدوان لمدة شهر في مدينة (دارام) بهدف التركيز على مشروع كتابي محدد، كما سيتم دعوة الشاعرة ليندا فرانس للإقامة الإبداعية في الأردن، والتي ستكون في شهر أيلول القادم لإنجاز مشروعها.
تشرف على الجائزة لجنة مشتركة من الجهات التي أطلقتها العام الماضي، وهي كل من معرض (دارام) للكتاب الذي تمثله مؤسسة الكتابة الشمالية الحديثة، والمعهد البريطاني في عمان ممثلاً في مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام، بالإضافة إلى كلية سانت ماري في جامعة (دارام)، والمجلس الثقافي البريطاني، والدكتورة فادية الفقير.
وتعمل جائزة «الطائر» على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب، بحيث سيكون ما ستوفره هذه الإقامة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات فرصة كبيرة ستفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها.
ومن الجدير ذكره أن كتابات العدوان تتوزع بين القصة والرواية والمسرحو والبلدانيات والسيناريو الوثائقي، حيث صدر له في القصة القصيرة، مجموعات: «الرحى» و«الدوّاج» و«موت لا أعرف شعائره» و«شجرة فوق رأس» وغيرها.
وقد سبق وفاز العدوان بالعديد من الجوائز على المستوى العربي، منها جائزة محمود تيمور للقصة على مستوى مصر والوطن العربي من المجلس الأعلى للثقافة في مصر، وجائزة اليونسكو للكتابة الإبداعية/‏ فرنسا 2001، وجائزة الشارقة للإبداع في مجال المسرح عام 2001، والجائزة الأولى في مسابقة المونودراما الدولية النسخة العربية التي تنظمها الهيئة الدولية للمونودراما بالتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام 2015، عن نص مونودراما «مرثية الوتر الخامس».

اقرأ أيضا

إبراهيم بحر يترجل عن الخشبة