الاتحاد

الاقتصادي

الصيف والإجازات يخيمان على تداولات الأسهم المحلية

متعاملون في سوق أبوظبي (الاتحاد)

متعاملون في سوق أبوظبي (الاتحاد)

خيم الهدوء على تعاملات أسواق الأسهم المحلية أمس، حيث انخفضت التداولات بشكل لافت ومالت أسعار الأسهم للانخفاض، وهو أمر معتاد في مثل هذه الفترة من العام التي تشهد غياب المستثمرين الأجانب والمحافظ الاستثمارية المحلية، بسبب موسم الإجازات الصيفية واقتراب حلول عيد الأضحى.
وبحسب فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايند كرافت للاستشارات المالية، فإن أسواق الأسهم ما زالت تترقب محفزات حقيقية، خاصة فيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات التي لم تفصح حتى الآن، موضحاً أنه على الرغم من أن نتائج أعمال قطاع البنوك جاءت جيدة نوعاً ما، فإن السوق لم يتأثر بها، حيث كان نمو الأرباح في الأغلب ناتجاً عن تحكم وتقليل المصروفات وليس بسبب نمو الإيرادات.
وأشار الغطيس، إلى أن تأخر شركة «إعمار العقارية» في الإفصاح عن نتائج أعمالها (وهي كانت دائماً من الشركات السباقة في الإفصاح) جعل بعض المستثمرين يعتقدون أن النتائج لن تكون جيدة، ولذا استبقوا الإفصاح بعمليات بيع للسهم، لافتاً إلى أن عمليات البيع التي حدثت في سهم «إعمار العقارية» لم تكن كبيرة بالشكل الذي يؤثر على السوق، حيث أدت إلى انخفاض السهم بنسبة 1.13% إلى 5.24 درهم.
ووفقاً للبيانات الرسمية، أغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، على انخفاض بلغت نسبته 0.56%، ليغلق عند مستوى 4844.55 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 24.87 مليون سهم، بقيمة بلغت 39.97 مليون درهم، من خلال تنفيذ 529 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 29 شركة مدرجة، ارتفعت منها 5 شركات، فيما تراجعت أسعار أسهم 19 شركة، وظلت أسعار أسهم 5 شركات على ثبات عند الإغلاق السابق.
وجاءت أسهم «دانة غاز» في مقدمة الأسهم النشطة من حيث القيمة بنحو 11.74 مليون درهم، تلتها «اتصالات» بقيمة 9.86 مليون درهم، ثم «إشراق» بقيمة تداول 2.97 مليون درهم، فيما تصدرت أسهم «دانة غاز» قائمة الشركات النشطة من حيث الحجم بتداول 10.3 مليون سهم، تلتها «إشراق» بتداول 5.2 مليون سهم، ثم «رأس الخيمة العقارية» بتداول 1.4 مليون سهم.
وواصل مؤشر سوق دبي المالي، الانخفاض حيث انخفض أمس بمقدار 30.66 نقطة ليغلق عند مستوى 2889.45 نقطة، كمحصلة لانخفاض أسهم 22 شركة وارتفاع أسهم 9 شركات وثبات أسهم 4 شركات أخرى.
وتدنت قيمة التداولات الإجمالية في سوق دبي بشكل لافت في أول أيام التداول من الأسبوع، حيث بلغت 83.17 مليون درهم بعد تداول 69.5 مليون سهم خلال 1263 صفقة.

حسام عبدالنبي (دبي)

اقرأ أيضا