الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

214 مصدراً تعليمياً على اللائحة السوداء في العام الدراسي الجديد

214 مصدراً تعليمياً على اللائحة السوداء في العام الدراسي الجديد
6 أكتوبر 2019 02:23

دينا جوني (دبي)

وضعت وزارة التربية والتعليم لائحة ضمت 214 من المصادر التعليمية المستبعدة من المدرسة الإماراتية للعام الدراسي 2019-2020، شاملة كتباً وقصصاً وموسوعات وأقراصا مدمجة وبرامج وغيرها من المصادر.
كما دعا قطاع المناهج والتقييم، مديري المدارس إلى تقليل نصاب حصص الاحتياط، والمهام الإدارية الموكلة لاختصاصي مصادر التعلم في المدارس، حتى يتسنى لهم تسجيل جميع المصادر والكتب في نظام «وراقة» الإلكتروني، علماً أنه تم تمديد فترة التسجيل لغاية 20 أكتوبر الجاري.
وضمت «اللائحة السوداء» لمراكز مصادر التعلّم عدداً من علماء الدين والكتاب، والدعاة، والمؤرخين الإسلاميين، وباحثين من مختلف الدول العربية مثل طارق سويدان، وعبد الرحمن حبنكة، وعلي الطنطاوي، والطاهر بن عاشور، ومحمد الحصري، والشيخ الغزالي، وفهمي هويدي، ومحمد قطب، وعمر التلمساني وغيرهم.
وقد حددت الوزارة في تعميم، أرسلته أمس، إلى الإدارات المدرسية خمسة معايير لتسجيل الكتب ومصادر التعلّم في نظام «وراقة» الإلكتروني من قبل الاختصاصيين، وهي اتباع تصنيف «ديوي» العشري الذي تطبّقه جميع المدارس، وعدم تسجيل الكتب والمصادر التي مرّ عليها عشرون عاماً وأكثر نظراً لتقادم المادة العلمية وعدم صلاحيتها للاستخدام، وكذلك عدم تسجيل الكتب والمصادر التي تمّ استبعاد مؤلفيها من جميع مصادر التعلّم في الدولة.
ووجّهت الوزارة أيضاً، بعدم تسجيل الكتب والمصادر التي تتناول محتوى غير ملائم لبيئة وثقافة وعادات مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتة إلى تسجيل جميع النسخ لجميع الكتب المعتمدة، باستثناء الكتب والمصادر المتهالكة والممزقة والتالفة والمنتهية صلاحية استخدامها أو المعلومات التي تحتويها، وكانت الوزارة، قد طوّرت نظاماً ذكياً لإدارة مصادر التعلّم أو المكتبات في المدرسة الإماراتية، أطلقت عليه اسم «وراقة» بالتنسيق مع الشبكة الوطنية للبحوث والتعليم (عنكبوت).
ويتيح النظام الجديد للوزارة، قياس أداء مصادر التعلّم، وقدرة الإدارة المدرسية على تفعيلها والاستفادة منها في إثراء المناهج الدراسية وعملية التعلّم بشكل عام، وذلك من خلال مؤشرات واضحة، منها عدد المترددين إلى المراكز من الطلبة والمعلمين، ونسبة الاستعارة، وأكثر الكتب طلباً. كما يسمح «وراقة» للوزارة بوضع الخطط التطويرية لمراكز مصادر التعلّم، وتفعيل خطط التشغيل، من خلال البيانات التي يقدّمها.
ولفتت وزارة التربية والتعليم، أن ذلك يأتي في إطار دعم مناهج المدرسة الإماراتية المطورة وتفعيل المصادر التعليمية، بما يدعم رؤى وتطلعات وزارة التربية والتعليم.
وشرحت الوزارة، لاختصاصيي مصادر التعلّم أنه يمكن الدخول لنظام «وراقة»، من خلال موقع الوزارة، عبر روابط مهمة، ومن ثم الضغط على أيقونة «وراقة» للانتقال إلى صفحة مصادر التعلم والحلول التعليمية، ومن ثم اختيار «رابط تسجيل الكتب وهو خاص باختصاصي مراكز مصادر التعلم» للدخول إلى النظام.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©