الإثنين 15 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
ثقافة

بيت شعر الفجيرة يطلق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي

بيت شعر الفجيرة يطلق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي
12 أغسطس 2018 21:46

أطلق بيت الشعر التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، «جائزة عوشة بنت خليفة السويدي للشعر الشعبي» تخليداً لذكرى الشاعرة الراحلة المعروفة بـ«فتاة العرب» وتكريماً لإرثها الشعري؛ وتمنح الجائزة كل عام لإحدى الشخصيات التي أثرَت وطوّرت الشعر الشعبي في دولة الإمارات والوطن العربي عموماً.
جاء ذلك، خلال الأمسية التأبينية للشاعرة الراحلة عوشة السويدي، التي نظمها «بيت الشعر» في مقر غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، بحضور خليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة الغرفة، ومحمد علي الملا نائب رئيس جمعية الفجيرة الخيرية، والدكتور حامد بن محمد خليفة السويدي مؤسس ورئيس معهد أبوظبي للفنون، حفيد شقيق الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، وفاخرة بن داغر المنسق العام لمهرجان قيّظ في الفجيرة، وجمع غفير من المسؤولين، وممثلي وسائل الإعلام، ومحبي الشعر والثقافة.
وشارك في الأمسية، التي قدمتها الشاعرة سليمة المزروعي مديرة بيت الشعر في الفجيرة، كل من: خبيرة التراث الشعبي فاطمة المغني، والباحث الدكتور مصطفى الهبرة، ورئيسة منتدى شاعرات الإمارات الشاعرة مريم النقبي، والمستشارة آمنة الظنحاني، والشاعرة صوغة.
وأكدت سليمة المزروعي في مستهل الأمسية، أن الشاعرة عوشة أسست للأدب الإماراتي، فأصبحت مرجعاً للشاعرات الإماراتيات.
وتناولت الشاعرة صوغة مقتطفات شعرية من كتابات الشاعرة الراحلة، منها قصيدتا «سلامٍ رضايف والشموت يموت»، و«يا فهيم في تعابيره» وغيرهما.
بدوره، أوضح خليفة مطر الكعبي أن «فتاة العرب» علم من أعلام دولة الإمارات المشهود لها بالإنجاز والعطاء والتميز.
ومن جهته، قال الدكتور حامد السويدي: «لقد تركت عوشة فينا قيم النبل والعطاء والوفاء لهذا الوطن وقيادته الرشيدة، فهي شاعرة بانتمائها لوطنها، وعروبتها».
وأشارت الباحثة فاطمة المغني، إلى أن المرحومة عوشة إحدى الشخصيات المؤثرة في مسيرة حياة المرأة الإماراتية.
وقال الدكتور مصطفى الهبرة: «نحن اليوم نحتفي بتأبين امرأة عظيمة تميزت بشعرها وفكرها ونهجها الوطني العربي».
وأكدت الشاعرة مريم النقبي، بأن الشاعرة الراحلة، لها أثر كبير في نفوس شاعرات الإمارات، حيث تركت أثرها في كل جيل.
من جهتها، أوضحت آمنة الظنحاني، أن عوشة السويدي مثل يحتذى به لابنة الإمارات، فقد استطاعت أن تجعل لها ذِكراً طيباً بين الناس.
ولفتت فاخرة بن داغر إلى أن عوشة جسدت قوة وعزيمة المرأة الإماراتية منذ الأزل، فالمرأة الإماراتية استطاعت أن تثبت نفسها وقدراتها برغم التحديات، فكانت عوشة مثالاً لهذا التحدي والتميز.
يذكر أن «الاتحاد الثقافي» قد أطلق دعوة مقترحاً عدة مبادرات لتكريم الشاعرة الراحلة تقديراً لمنجزها الشعري.

الفجيرة (الاتحاد)

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©