الاتحاد

دنيا

أمينة الجــاسم: شخصية المرأة في ثوبها


بيروت ــ نجاح حمود:
للعباءة الشرقية حضورها الخاص في كل وقت، وهي تظل تمتلك خصوصيتها التي تميزها عن كل الأثواب·
عباءات تعبر عن الثوب العربي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، مستمدة من البيئة الصحراوية والتراث، استعارت سحرها من دفء أشعة شمس الشرق بإيحاءات وتمازج فيها من روح الصحراء وعبقها لتحاكي الماضي والحاضر بلغة خاصة تفاخر بها المرأة العربية في حضورها وتخطف الأنظار·
خرجت عباءات المصممة السعودية أمينة الجاسم من ثوبها التقليدي بحلة جديدة فيها الكثير من الدهشة مسكونة بأجواء التراث الأصيل بروح عصرية تناسب المرأة في حضورها أينما كانت، وتعكس ثقافة وحياة خاصة مستلهمة من الصحراء بكل قيمها وعاداتها، بما تحمله من نقوش وتطاريز حاكتها أنامل من ذهب تعزف سيمفونية من السحر تدغدغ الخيال وتحمل أريجها الى عالم الأناقة والأصالة·
تقول الجاسم: ' تكمن شخصية المرأة في ثوبها، لذا على كل امرأة عربية ان تقتني الثوب العربي لتفاخر به أمام العالم لأنه أجمل الأثواب '·
شاركت الجاسم مؤخراً في مهرجان 'فظصج العالمي للأزياء في بيروت تحت عنوان 'ألف ليلة وليلة' بباقة منوعة ومميزة لاقت استحسان جمهور واسع من الحضور لتختتم المجموعة بثوب واحد للزفاف ليكون مسك الختام·
'دنيا الاتحاد' التقت المصممة السعودية أمينة الجاسم على هامش المهرجان وكان لنا معها حوار خاص باحت لنا فيه عن سر تميز عباءاتها الدائم، واستمراريتها في عالم (الهوت كوتور) للأزياء، وفيما يلي نص الحوار:
أجمل التراث
؟ أخذت من التراث أجمل ما فيه وأضفت عليه من لمساتك لتتماشى العباءة مع روح العصر، كيف توصلت الى ذلك؟
؟؟ منذ ان نشأت كنت اسأل نفسي دائماً لماذا ترتدي جدتي العباءة القديمة وأمي ترتدي ثياباً مختلفة، ولماذا يجب ان يختلف لباس الجدات عن جيلنا، ومع الوقت أحسست ان الثوب العربي بدأ يندثر ونحن كجيل لا نرتديه ففكرت في تطويره وتحسينه بشكل عصري كي اخرج العباءة من طابعها القديم الكلاسيكي وكما نسميها (العباءة او الجلابية او الدراعة··· الخ) الى ثوب عصري يصلح لكل الأوقات ويناسب كل امرأة أينما كانت فأطلقت عليها اسم الثوب العربي·
في قاموسي كمصممة لا يوجد اسم جلابية لأنها تعني العباءة البسيطة الفضفاضة والتي كانوا يتغنون بها منذ القدم، لكني أفضل ان اسميها الثوب العربي لتفاخر بها المرأة العربية أمام العالم·
؟ تتميز عباءات أمينة الجاسم بالعصرية، كيف بدأت وهل ساعدتك الظروف وأنت تنتمين الى بيئة محافظة؟
؟؟ في بداياتي حاولت قدر الإمكان المحافظة على التراث كي لا يندثر الثوب العربي وأضفت عليه الطابع العصري من خلال الأقمشة والألوان والقصات لأخرج من فكرة ان العباءة فضفاضة فأدخلت عليها الأحزمة والإكسسوار واتبعت الموضة في القصات عند الخصر لتتماشى مع روح العصر، وصممت عباءة من جاكيت وبنطلون لأرضي ذوق الفتاة الشابة وأشجعها على ارتداء الزي التراثي بأسلوب عصري وهذا النوع من الزي كانوا يرتدونه قديماً في المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية والأردن·
؟ من أي تراث تستوحين تصاميمك، ومع أي تراث تجدين نفسك؟
؟؟ انا ابنة السعودية ومن الطبيعي ان أكون قد تأثرت ببيئتي فاستوحيت أزياء القبائل السعودية، ولكن لم أتوقف هناك بل شملت تصاميمي كل الوطن العربي بحضاراته كلها، وتخطيت حدود الوطن العربي الى مناطق آسيا الوسطى وروسيا الجنوبية حيت حصل هناك تمازج للحضارات فولدت حضارة جديدة· إضافة الى الهند وباكستان والمغرب حيث آخذ منها كل ما هو تراثي وقديم لأضيف عليه من روح العصر من خلال استخدامي للحرير والجلد والفرو الذي ادخله على التصاميم بأسلوب خاص·
؟ ما هي العلاقة التي تربط ما بين التراث والعباءة؟
؟؟ العباءة تعكس التراث والتقاليد القديمة، ولو عدنا الى تاريخنا القديم لوجدنا ان العباءة كانت حاضرة دائماً والثوب العربي كان لباس آبائنا وأجدادنا حيث كل زي يعبر عن ثقافة وحضارة كل منطقة·
تميز واختلاف
؟ بماذا تختلف عباءة أمينة الجاسم عن العباءات الشرقية المعروفة، وما سر تميزها وتجددها الدائم؟
؟؟ ما يميزني عن غيري حبي للتجدد وإتباع الموضة دائماً في تصاميمي من خلال القصات والألوان والإكسسوار ولكنني لا اخرج عن حدود العباءة لأحافظ على أصالتها دائماً· أنا الوحيدة التي أدخلت قماش الشيفون والحرير على العباءة بروح خاصة لذلك أطلقت على دار الأزياء الذي امتلكها اسم 'دار بريسم' وهو دار الحرير وهذا ما يميزني عن غيري من المصممين، إضافة الى طريقة مزجي للألوان·
كما يميزني التطريز الفاخر المشغول على العباءات وهو دقيق جداً وله خصوصية حتى ان كل من يرى عباءة من تصميمي يعرف سلفاً أنها لأمينة الجاسم من خلال دقة نقوشها وتطاريزها بأسلوب مميز·
؟ ما هو نوع القماش والإكسسوار الذي تستعملينه في تصميم العباءة وتوابعها من الشال والحقيبة والحذاء··· الخ، ومن أين تستوردينه؟
؟؟ كل بلد أزوره اختار منه ما يرمز الى حضارته وتقاليده وتراثه، فمثلاً استخدم الفضة والجلد من بلدي السعودية والفضة الفاخرة من اليمن وهي أفضل أنواع الفضة وأغلاها ثمنا ، واختار إكسسوار من آسيا وجنوب روسيا وأفغانستان·
وأضيف على هذه الاشياء القديمة أشغالا يدوية عصرية بعيدة عن التراث لأضفي عليها الطابع الحديث ومؤخراً استعنت بمصمم لبناني يدعى كيفورك خاتشاريان وهو من صمم إكسسوارات مسرحية حكم الرعيان للرحابنة·
؟ بماذا تختلف عباءة هذا الموسم؟
؟؟ مهما اتبعت الموضة تبقى عباءاتي تحمل الروح نفسها، ومهما أرضيت أذواق الناس بالقصات أحافظ قدر الإمكان على ان ابقي العباءة تراثية وأصيلة لتعبر عن الثوب العربي الذي نفاخر به·
؟ هل تلاقي عباءات أمينة الجاسم ترحيباً في السعودية كما في البلاد التي تعرض فيها بما تحمله من طابع عصري خاص؟
؟؟ الحمد لله عباءاتي تلاقي قبولاً واسعاً في بلدي السعودية وأنا أحاول دائماً ان اتبع قاعدة وهي الوصول الى اكبر شريحة ممكنة فأمزج ما بين الكلاسيكي بروح العصر كي ارضي جميع الأذواق ان بالنسبة للقصات او الالوان كي أحافظ على استمراريتي في عالم (الهوت كوتور)·كذلك لاقت تصاميمي رواجاً كبيراً في فرنسا، ايطاليا، الدانمارك وايران، ولبست من تصاميمي شخصيات نسائية مرموقة ومعروفة، لذلك تخطت تصاميمي حدود الوطن العربي، ولكن سوق السعودية تعتبر من اكبر الأسواق رواجاً لأنني متواجدة هناك دائماً ولدي دار للأزياء، كذلك سوق الخليج العربي مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر حيث الطلب كثيف على تصاميمي والحمد لله·

اقرأ أيضا