أبوظبي (الاتحاد)

موّل مصرف أبوظبي الإسلامي صفقتي استحواذ بقيمة إجمالية بلغت 320 مليون درهم إماراتي. وقدّم المصرف تمويلاته لصالح شركة في أبوظبي، لإعادة تمويل منشأة صحية في وسط لندن تبلغ قيمتها 900 مليون درهم (187,7 مليون جنيه إسترليني)، وكذلك لصالح شركة خاصة في البحرين للاستحواذ على مركز للخدمات اللوجستية في إدنبرة بقيمة 55 مليون درهم (11,5 مليون جنيه إسترليني).
ويعتبر العقار اللندني واحداً من أبرز منشآت الرعاية الصحية الخاصة في العاصمة البريطانية، وتديره مجموعة عالمية معروفة في قطاع الرعاية الصحية. أما عقار إدنبرة، الذي تديره مجموعة البريد الملكي البريطاني «رويال ميل»، فيضم مستودعاً للتوزيع ومبنى للمكاتب بمساحة إجمالية تبلغ 94,323 قدماً مربعة في المنطقة الصناعية الرئيسية «ساوث جيل إنداستريال إستيت».
وقال بول مايسفيلد، رئيس وحدة الخدمات العقارية في مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة: «يسرنا أن نتمكن من دعم عملائنا بحلول تمويل مهيكلة لمواكبة متطلباتهم الخاصة بالاستثمار العقاري، وهي مضمونة بأصول عالية الجودة منتجة للدخل في لندن وإدنبرة».
وأضاف مايسفيلد «نتوقع نمواً جيداً لأعمال التمويل العقاري في المملكة المتحدة خلال عام 2020، خصوصاً وأن المملكة لا تزال توفر مستويات عالية من الشفافية والأمان بالمقارنة مع مناطق أخرى من العالم، عدا عن أن الجنيه الإسترليني لا يزال ضعيفاً مقابل الدولار، وتساهم هذه العوامل مجتمعةً في زيادة الجاذبية الاستثمارية للمملكة المتحدة قياساً بغيرها. ولعل التحدي الأبرز الذي يواجه عملاءنا بهذا الخصوص هو تأمين الأصول، ولا سيما تلك التي توفر دخلًا مضموناً طويل الأجل، بالنظر إلى الطبيعة التنافسية للسوق وزيادة الطلب من جانب المستثمرين».
ونجح مصرف أبوظبي الإسلامي على مدار العامين الماضيين بمواكبة الطلب المتزايد على الاستثمار في العقارات التجارية في لندن، إضافة إلى المدن الرئيسة الأخرى مثل بريستول وليدز ومانشستر. ومن بين معاملاته الرئيسة تقديم تمويل بقيمة 120 مليون درهم (26,95 مليون جنيه إسترليني) لصالح بنك لندن والشرق الأوسط للاستحواذ على مبنى مكتبي فاخر في إدنبرة، كما موّل شركة «سيدر تري إنفستمنتس» السعودية للاستحواذ على محفظة عقارات سكنية في مدينة مانشستر بقيمة 280 مليون درهم (39 مليون جنيه إسترليني).