الثلاثاء 24 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا
لأول مرة.. محاولة زرع رأس إنسان
لأول مرة.. محاولة زرع رأس إنسان
16 يونيو 2015 21:11

كشف جراح الأعصاب الإيطالي سيرجيو كانافيرو عن خططه للقيام بأول محاولة لزرع رأس إنسان خلال العامين القادمين، قائلا إن أمامه فرص نجاح تصل إلى 90 في المئة.

جاء الروسي فاليري سبيريدونوف (30 عاما) الذي يعاني من حالة اضطراب عصبي عضلي تعرف بمرض ويردنيج هوفمان ويود ان يصبح أول شخص تجرى له جراحة لزرع رأس ليحضر اجتماعا للجراحين الأميركيين كشف فيه الجراح الايطالي عن خطته الطموحة.

وقال جراح الأعصاب كانافيرو "فرصة نجاح هذا 90 في المئة. طبعا هناك هامش خطأ." وهو يرى ان هذه الجرحة المثيرة للجدل هي أفضل فرصة متاحة امام المريض الروسي. وقال الجراح الايطالي "الطب الغربي ليس لديه ما يقدمه.. لقد فشل".

وقال سبيريدونوف الذي تطوع كي يكون أول شخص تجرى له جراحة زرع رأس "اذا الامور سارت على ما يرام اعتقد انني سأتخلص من القيود التي اعيشها الان"، ويقر باأه يشعر بالقلق لكنه يعلم أيضا ان حالته تتدهور سريعا.

وأضاف الجراح الايطالي انه اعد نفسه لمنتقديه "لا علميا فقط بل نفسيا أيضا وهو جانب على نفس القدر من الاهمية لمواجهة الهجوم من كل الجبهات".

وقال جراح القلب والصدر الدكتور ريموند دايتر الرئيس السابق للكلية الدولية للجراحين "أول بواعث القلق بالقطع هي هل تستطيع ان تبقي المخ حيا طوال قيامك بهذه العملية؟"

وتبلغ التكلفة المتوقعة للعملية نحو 15 مليون دولار.  

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©