الاتحاد

الرئيسية

محمد بن راشد يكرم الفائزين بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، اليوم الفائزين بالدورة الثالثة لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستويات الوطني والعربي والعالمي وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات في ختام أعمال القمة العالمية للحكومات التي عقدت في الفترة من 8 الى 10 فبراير في مدينة جميرا بدبي تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".   وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن المشاركة الواسعة في الجائزة على مختلف المستويات تعكس نجاحها وعالميتها وإدراك العالم لأهمية تطوير الخدمات الحكومية على أسس مبتكرة والتحول إلى حكومات ذكية لخدمة الشعوب وتحقيق مصالح الناس".   وقال سموه "الجائزة تعكس حرص دولة الإمارات على إرساء نموذج إقليمي وعالمي رائد وهذا ما نراه يتحقق من خلال المشاركات العربية والعالمية في هذه الجائزة .. وهو أمر يؤكد مكانة الإمارات وريادتها في مجال تقديم الخدمات الحكومية المتميزة وتحولها إلى وجهة عالمية في مجال الابتكار الحكومي"، مؤكدا سموه أن نجاح الحكومات يقاس بمدى ما تقدمه للناس.   شهد حفل تكريم الفائزين بالجائزة كل من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ومعالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد ال مكتوم ومعالي محمد عبدالله القرقاوي رئيس القمة العالمية للحكومات.   وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين في القطاعات العشرة للجائزة على المستويات الوطني والعربي والعالمي ومستوى طلاب الجامعات في الإمارات.   وجاءت النتائج على النحو التالي:


تكريم الفائزين بأول نسخة في فئتي التقنيات القابلة للارتداء والتطبيق الشامل: فقد فاز تطبيق "شرطة دبي" من القيادة العامة لشرطة دبي بجائزة "التقنيات القابلة للارتداء" على المستوى الوطني. ويوفر التطبيق، الذي تتيحه شرطة دبي على ساعة آبل للمتعاملين، الاطلاع على مخالفاتهم المرورية ودفعها عن طريق الساعة الذكية والوصول للخدمات الذكية لشرطة دبي إضافة إلى الخدمات الأساسية المتوافقة مع استخدام الساعة الذكية كطلب النجدة ومعرفه عدد المتعاملين في مراكز الشرطة وطلب تذكرة إضافة للاستعلام عن حالة المعاملات الأخرى.   على المستوى العالمي، فاز تطبيق "T. Jacket" من سنغافورة. ويعد هذا التطبيق من التقنيات الذكية القابلة للارتداء ويستخدم في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال الذين يعانون من التوحد بشكل مفرط في سنغافورة.


وفي فئة التطبيق الشامل، فاز تطبيق "دبي الآن" من حكومة دبي الذكية على المستوى الوطني. ويقدم هذا التطبيق خدمات ذكية متكاملة من بوابة موحدة بناء على فئات الخدمات الذكية أو بناء على الخدمات المفضلة للمتعاملين الذين يمكنهم تسديد معظم فواتير ورسوم المعاملات الحكومية والتخطيط للرحلات ومتابعتها في كل مكان في دبي. كما يقدم خدمات التخطيط للقاحات والاطلاع على تقييمات المدارس وتحديد موقع طبيب أخصائي أو عيادة ومتابعة رحلات الطيران والبحث عن صيدلية مناوبة وأكثر من 50 خدمة ذكية من 22 جهة حكومية.


على المستوى العربي، فاز تطبيق بوابة دولة الكويت الرسمية ويوفر تطبيق البوابة للأجهزة الذكية المحمولة منصة للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة دون توقف باللغتين العربية والإنجليزية حيث يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية التعرف على الكثير من المعلومات والخدمات والنظم والقوانين المتعلقة بدولة الكويت.


على المستوى العالمي، فاز تطبيق "MobileOne" من الهند ويجمع بين الخدمات المقدمة من عدة ولايات ودوائر حكومية مركزية إضافة إلى خدمات مقدمة من القطاع الخاص وتشمل الخدمات على سبيل المثال خدمة دفع فواتير الكهرباء والماء ودفع ضرائب الدخل والأملاك وخدمة حجز تذاكر الحافلات والسكك الحديدية وتقديم طلب لخدمات حكومية مختلفة. قطاع الصحة.


وفي قطاع الصحة، فاز تطبيق هيئة الصحة في أبوظبي على المستوى الوطني. ويساعد هذا التطبيق أفراد المجتمع على الاطلاع على المعلومات المتعقلة والمرتبطة بالخدمات الصحية حيث يستطيع المتعاملون الحصول على معلومات عن الأطباء المرخصين وتقييمهم وبيانات المستشفيات والأدوية المتوفرة والتأمين الصحي. كما يخدم التطبيق المهنيين في مجال الصحة من خلال تقديم عدد من الخدمات الذكية التي تمكنهم من تقديم طلبات حجز الامتحان أو الحصول على شهادات حسن السيرة أو حتى نقل التراخيص المهنية الطبية.


وعلى المستوى العربي، فاز تطبيق أخذ المواعيد في المستشفيات العمومية من المملكة المغربية الذي يوفر خدمة إدارة مواعيد المستشفيات العامة ويشمل قائمة بجميع المستشفيات مع أرقام هواتفها ويوفر موقع المستشفى باستخدام خرائط جوجل.


على المستوى العالمي، فاز تطبيق "Force Fit" من نيوزيلندا الذي يساعد المنتسبين الجدد للجيش وقوات الأمن للاستعداد لاختبار اللياقة البدنية من خلال تحد شمل الركض وتمارين بسيطة يمكن القيام بها في المنزل في فترة ستة أسابيع وأهم ما يميز التطبيق الارشادات التفصيلية مع الفيديو و خاصية تخزين البيانات مع الربط بنظام تحديد المواقع.


قطاع الاقتصاد والتجارة:


وفي قطاع الاقتصاد والتجارة، فاز على المستوى الوطني تطبيق وزارة العمل الذي يوفر الخدمات التفاعلية الذكية لوزارة العمل والأكثر استخداما من قبل أصحاب العمل والعمال حيث يسهم في التواصل مع الوزارة في أي مرحلة من مراحل تقديم الخدمة. ويمكن التطبيق أصحاب العمل من التعرف على حالة المنشآت المسجلة والتي يصل إجمالي عددها إلى 325 ألف منشأة كما يسهم النظام في توعية العمال وأصحاب الشركات عن حقوقهم وواجباتهم.


وفاز، على المستوى العربي، تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة في قطر الذي يقدم مجموعة من الخدمات الذكية مثل خدمة تجديد واصدار السجلات والرخص التجارية ومتابعة المعاملات والبحث عن اسم أو نشاط تجاري والابلاغ عن الشكاوى.


أما على المستوى العالمي، فقد فاز تطبيق "Occupation Outlook 2015 NZ" من نيوزيلندا الذي صمم بهدف توفير معلومات تساعد الطلاب على اتخاذ قرارات صائبة تخص خيارات مستقبلهم المهني. كما يوفر لهم معلومات مهمة وحيوية عن خمسين نوعا من أنواع الوظائف الأساسية في نيوزيلاندا. وتتضمن كل وظيفة على ثلاثة مؤشرات تشير إلى معدل الدخل والرسوم واحتمالية فرص العمل.


- قطاع البيئة:


في قطاع البيئة، فاز -على المستوى الوطني- تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذي يوفر خدمات ذكية متعددة للمتعاملين تشمل الاطلاع على مستوى استهلاك الماء والكهرباء ودفع الفواتير بشكل فوري ومعلومات عن الهيئة ومعلومات توعوية للجمهور حول ترشيد الاستهلاك.


وعلى المستوى العربي، كان الفوز من نصيب تطبيق خدمات المياه والكهرباء من مملكة البحرين الذي يقدم خدمات تشمل خدمة الاطلاع على فواتير والدفع الإلكتروني والاستعلام عن الفواتير السابقة واستلام تنبيهات لدفع المبالغ المستحقة وغيرها.


أما على المستوى العالمي، فقد فاز تطبيق "Energy Watch Sweden" من السويد الذي يوفر خاصية مراقبة ومتابعة أجهزة الطاقة المنزلية والتحكم عن بعد في مستوى الطاقة ما يساهم بكفاءة في خفض مستوى التلوث بشكل عام.


- قطاع المواصلات والبنية التحتية:


فاز على المستوى الوطني تطبيق هيئة الطرق والمواصلات من هيئة الطرق والمواصلات في دبي. وهو تطبيق شامل يتضمن قائمة من الخدمات والمميزات المصممة بأحدث المعايير لدعم مستخدمي الطرق والمواصلات العامة.


عربيا، فاز تطبيق الطرق السيارة بالمغرب الذي يقدم للسائقين الدعم عند القيادة في الطرق السريعة من خلال معلومات محدثة عن حالة الطرق بالاستعانة بخاصية تحديد المواقع الجغرافية وتنبيهات الحوادث.


وعلى المستوى العالمي، فاز تطبيق "ID Pass"من فرنسا الذي يساعد المتعاملين على التخطيط لرحلتهم من خلال اختيار الرحلات من جميع أنواع المواصلات.


 - قطاع التعليم:


فاز -على المستوى الوطني- تطبيق "وجهني" من وزارة العمل والذي يقدم خدمة متميزة في مجال إدارة عمليات التدريب المهني والصيفي للمؤسسات التعليمية والطلاب ومنشآت القطاع الخاص  ويوفر التطبيق منصة باللغتين العربية والإنجليزية.


على المستوى العربي، نال الجائزة تطبيق سفير الطلبة من المملكة العربية السعودية والذي يقدم خدمات التعليم العالي الذكية التي يحتاجها المبتعثون في الخارج بشكل أسهل وأسرع.


وعالميا، فاز تطبيق "School A to Z" من أستراليا الذي يوفر موارد تعليمية غنية لمساعدة الآباء على فهم ودعم أبنائهم في حل الواجبات المنزلية.


- قطاع الشؤون الاجتماعية: كان الفوز على المستوى الوطني من نصيب تطبيق الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الذي يتيح معرفة الخدمات المتاحة والاطلاع على كافة الفتاوى والبحث عن المساجد وأماكنها ومعرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة بالإضافة إلى كافة المعلومات عن الحج والعمرة.


على المستوى العربي، فاز تطبيق "كيف أزكي" من سلطنة عمان. ويقدم التطبيق للمتعاملين أحكام وآلية احتساب الزكاة بكل يسر وسهولة ويمكن من خلال هذا التطبيق حساب جميع أنواع الزكاة.


على المستوى العالمي، فاز تطبيق "National Relay Service" وهو عبارة عن مبادرة من الحكومة الأسترالية لتوفير مجموعة من الخدمات للأشخاص الصم أو للأفراد من لديهم ضعف في السمع أو الكلام.


- قطاع الأمن والسلامة:


في قطاع الأمن والسلامة، فاز على المستوى الوطني تطبيق شرطة دبي والذي يقدم عددا كبيرا من الخدمات الذكية والمتكاملة التي تخدم المتعاملين.


على المستوى العربي، فاز تطبيق الشرطة من سلطنة عمان الذي يوفر خدمات وأخبار شرطة عمان السلطانية ومعلومات عن المخالفات المرورية وأقرب مراكز الشرطة.


و عالميا، فاز تطبيق "AlertCops" من أسبانيا والذي يوفر طرقا بسيطة لتبليغ أقرب مركز شرطة عن أي خطر سرقة أو غيرها من المشكلات الأمنية. قطاع السياحة .


- قطاع السياحة: فاز على المستوى الوطني تطبيق "زوروا دبي" التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي والذي يسهل على الزوار والمقيمين استكشاف المعالم المهمة والسياحية لإمارة دبي حيث يستطيع المستخدم تصفح المعالم الجذابة والفعاليات والمناطق المحيطة.


على المستوى العربي، فاز بالجائزة تطبيق زوروا الأردن الذي يقدم معلومات مختصرة عن الأماكن التاريخية والدينية والثقافية والطبيعية والمطاعم والفنادق وغيرها من الأماكن السياحية.


وعلى المستوى العالمي، فاز بالجائزة تطبيق "My Hong Kong Guide" من هونغ كونغ وهو تطبيق سياحي شامل يوفر خاصية تفاعلية للتخطيط مع الأصدقاء لزيارة هونغ كونغ.


 الجمهور يمنح فريق طلاب جامعة نيويورك أبوظبي جائزة المليون درهم.


وفاز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على مستوى طلاب جامعات الدولة فريق جامعة نيويورك أبوظبي بعدما تمكن من الحصول على أعلى نسب تصويت الجمهور الذي صوت بكثافة للمشاريع الطلابية المتأهلة إلى النهائيات عبر الموقع الإلكتروني للجائزة.


ويرتبط تطبيق "مراقبة الطريق"، الذي طوره طلاب الجامعة، بواجهة رئيسية تمكن السائقين من معرفة تحديثات حالة الطرق وكشف احصائيات الطرق بشكل عام.


ويقدم التطبيق للسائقين خدمات ذكية عديدة منها خدمة عرض حالة الطريق وتنبيهات تحذرهم من تعدي السرعة المحددة للطريق ويعلمهم أيضا عن تواجد حادث ليتحاشوه من خلال تخفيف السرعة والقيادة بحذر. يوفر التطبيق أيضا طريقة في احتساب نقاط تحفز السائق على الالتزام بنظام السير.


91 تطبيقا وصلت إلى النهائيات:


وكانت المرحلة النهائية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في دورتها الثانية شهدت تأهل 91 مشاركة بمختلف فئاتها وتلقت الجائزة 104 مشاركات على المستوى الوطني تأهل منها 30 تطبيقا فيما قدم طلبة الجامعات في الدولة 94 مشاركة تأهل منها 4 تطبيقات للمرحلة النهائية.


وعلى المستوى العربي، درست الجائزة 256 تطبيقا من 17 دولة تأهل منها 27  للنهائيات وعالميا 1304 تطبيقات من 52 دولة تأهل منها 30 تطبيقا ليبلغ مجموع المشاركات بالجائزة بكافة مستوياتها 1758 تطبيقا.


واعتمدت لجنة التحكيم في تقييم التطبيقات المشاركة في الجائزة وفق معايير الكفاءة والفعالية وسهولة الاستخدام والإبداع وحرصت على اختيار التطبيقات التي تعبر عن أفضل الممارسات الكفيلة بتقديم خدمات ذكية مبسطة وشاملة في الوقت ذاته.


نحو حلول ذكية مبتكرة في مجال تطبيقات الهاتف المحمول:


جدير بالذكر أن جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، هي جائزة سنوية تهدف إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية لتقديم حلول مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهواتف المحمولة بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية بما يلبي احتياجات وتفوق توقعات المتعاملين. وتشاركفي بالجائزة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في الإمارات والجهات الحكومية على مستوى العالم العربي وعلى المستوى الدولي وطلاب الجامعات في الدولة.

اقرأ أيضا

اللبنانيون يحتفلون بذكرى الاستقلال في ساحات الاحتجاج