الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الموت بـ«أسعار تنافسية» عبر «المبيدات غير المرخصة»

الموت بـ«أسعار تنافسية» عبر «المبيدات غير المرخصة»
5 أكتوبر 2019 01:21

لمياء الهرمودي (الشارقة)

حذرت بلدية مدينة الشارقة من التعامل مع شركات المبيدات الحشرية غير المرخصة التي يقوم مندوبون عنها بترك إعلاناتهم على أبواب المنازل معلنين عن تقديم هذه الخدمات واستخدام مبيدات غير مرخصة تؤدي إلى التسمم أو الموت أحياناً لخطورتها. يأتي هذا التحذير إثر تزايد انتشار تلك الإعلانات بكبائن التلفونات بالشوارع ومداخل البنايات لتلك التي يلقي بها مندوبو شركات المبيدات على زجاج السيارات وأبواب الشقق السكنية. يأتي التحذير أيضا بعد وقوع عدد من الحوادث راح ضحيتها سكان شقق سكنية قام جيران لهم برش شققهم بمبيدات سامة تسببت في اختناق الأطفال وبعض أفراد الأسر. ويساعد على رواج أعمال الشركات غير المتخصصة بقتل الحشرات، مغالاة بعض الشركات المتخصصة في أسعارها لتقديم تلك الخدمات والتي تتراوح بين 900 و5000 درهم بحسب المساحة والموقع، حيث يقدم الأولون خدماتهم، الخانقة وغير الصحية والمميتة أحيانا، بأسعار تقل كثيرا عن نظيرتها بالشركات المتخصصة.
عن تجربته الشخصية يقول عصام عيسى من إمارة الشارقة: لقد أغرتني أسعار الإعلانات العشوائية لشركات القضاء على الحشرات، وحاولت التواصل مع أحدهم للتخلص من مشكلة النمل في شقتي، ولكنني تراجعت في اللحظة الأخيرة، حيث إنني لم أكن واثقا فعليا من الشركة، وبعد أن استشرت أحد الأصدقاء، حذرني من التعامل مع الشركات العشوائية، بل أصر على أن أطلب شهادة الاعتماد من أي شركة مكافحة الحشرات من قبل الجهات الرسمية للتأكد من أنها تستخدم المبيدات المرخصة والتي لا تتسبب بالاختناق.
من جهته، أكد منصور السيد مسؤول في شركة النسر الذهبي للتنظيف ومكافحة الحشرات في المباني والمساكن في الشارقة ضرورة طلب شهادة الاعتماد عند التعامل مع أي من شركات مكافحة الحشرات. وأضاف: على المتعاملين مع شركات مكافحة الحشرات التأكد من أن الشركة معتمدة من قبل بلدية الإمارة القاطنين فيها، وهو أمر بسيط جدا يمكنهم القيام به من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبلدية والتأكد من أن اسم الشركة مدرج ضمن قائمة الشركات المعتمدة.
وأشار إلى ضرورة اتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة عند رش المبيدات الحشرية، حيث إنها تختلف بحسب نوعية الحشرات والآفات المتواجدة في المنزل، ويكون هناك فني مسؤول في الموقع يطلب من أصحاب المسكن عدم التواجد لست ساعات على الأقل من رش المبيدات.
وقال السيد: إن نوعية المبيدات الحشرية تختلف في تأثيرها لحسب نوع الآفات التي تستخدم لإبادتها، كما أن بعض المبيدات الحشرية التي تستخدم في الداخل تكون من دون رائحة، في حين التي تستخدم في الخارج تكون برائحة، وجميعها يجب أن تكون مرخصة من قبل البلدية وهيئة الصحة حتى لا تتسبب بأي مشكلات أو ضرر على الصحة والسلامة، وبالأخص الأطفال وكبار السن.
وأكد السيد أن تكلفة رش المبيدات الحشرية تختلف بحسب نوعية الآفات والحشرات وبحسب مساحة المسكن ونوعيته وما إذا كان شققا سكنية أو فلل، وتبدأ من 300 درهم للمساحات الصغيرة.
ودعا الجمهور إلى ضرورة عدم الانقياد خلف الأسعار المخفضة التي تقدمها تلك الشركات غير المعتمدة، كونها لا تستخدم مواد مرخصة وخاضعة لشروط الأمن والسلامة والصحة العامة، مما يعرض حياتهم وذويهم للخطر.
وقالت وصال حبش مديرة إدارة الخدمات البيئية بالوكالة في بلدية مدينة الشارقة: هناك آلية تتبناها البلدية تجاه شركات المبيدات سواء من جانب استخراج التصاريح لمزاولة العمل أو المراقبة، حيث يتم أولا إصدار اسم تجاري من الدائرة الاقتصادية في الشارقة، ومن ثم مراجعة البلدية لإصدار التصريح، ويجب على المنشأة توفير مكتب أو محل مكتمل الاشتراطات المتفق عليها لحفظ المبيدات المستخدمة، فضلا عن وجود مهندس مصرح له بممارسة النشاط، داعية الجمهور إلى التعامل مع الشركات المعتمدة بالاطلاع على الاعتماد الممنوح لها، وحضور المهندس المصرح له خلال أعمال الرش، والحصول على فاتورة تتضمن نوع المكافحة والمبيد المستخدم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©