الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بلاتيني على أبواب عودة غامضة

بلاتيني على أبواب عودة غامضة
5 أكتوبر 2019 00:00

لوزان (أ ف ب)

يطمح ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سابقاً في العودة إلى عالم المستديرة مع الاقتراب من انتهاء فترة إيقافه بعد غد، لكن لا يعتقد كثيرون أن الفرصة ستكون سانحة للنجم الفرنسي السابق باحتلال أعلى المناصب مجددا.
وتعرّض بلاتيني (64 عاما) الذي ترأس الاتحاد القاري بين 2007 و2015، للإيقاف عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لثمانية أعوام في منتصف ديسمبر 2015، لتقلصها محكمة التحكيم الرياضي إلى أربع سنوات في العام التالي، بسبب قبوله دفعة مشبوهة عام 2011 بقيمة 1,8 مليون يورو عن عمل استشاري قام به للرئيس السابق للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عام 2002، دون أن يكون مرتبطا معه بعقد مكتوب.
لاعب خط وسط استثنائي، قائد ملهم للديوك ومدربهم لاحقاً وحفيد المهاجرين الإيطاليين. ترقى ليصبح رئيس الاتحاد القاري ونائباً لرئيس الفيفا، وكان يجهز نفسه للرئاسة، لكنه انهار مع فضيحة فساد 2015 لتتبخر آماله.
قرار الإيقاف عن «كافة الأنشطة المتعلقة بكرة القدم» كان أشبه بحكم إعدام مهني بالنسبة لبلاتيني، وهو ما حرمه من رئاسة («ويفا») وخوض انتخابات فيفا، التي فاز بها يده اليمنى في الاتحاد القاري وأمينه العام وقتها السويسري-الإيطالي جاني انفانتينو، في انتخابات فبراير 2016، ليعاد انتخابه مجددا في يونيو المنصرم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©