الاتحاد

الاقتصادي

واردات الهند من الذهب عند أدنى مستوى في 3 سنوات

واردات الهند من الذهب عند أدنى مستوى في 3 سنوات

واردات الهند من الذهب عند أدنى مستوى في 3 سنوات

نيودلهي (رويترز)

قال مصدر حكومي، أمس، إن واردات الهند من الذهب هوت بنسبة 68 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك مع تسبب ارتفاع أسعار الذهب محلياً لمستويات قياسية في الحد من عمليات بيع التجزئة.
ومن شأن انخفاض واردات الهند، ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم، أن يكبح مكاسب الأسعار العالمية التي يجري تداولها حالياً قرب أعلى مستوياتها منذ أكثر من ست سنوات، لكنه سيساعد نيودلهي على خفض العجز التجاري ودعم الروبية.
ويلبي البلد الذي يقع في جنوب آسيا الطلب المحلي على الذهب بالكامل تقريباً عبر الواردات.
وقال المصدر غير المخول بالحديث إلى وسائل الإعلام إن الهند استوردت 26 طناً من الذهب في سبتمبر انخفاضاً من 81.71 طن قبل عام، مضيفاً أنه من حيث القيمة فإن واردات سبتمبر انخفضت 51 بالمئة لتبلغ 1.28 مليار دولار.
وكانت العقود الآجلة المحلية للذهب قد وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في سبتمبر عند 39.885 روبية (562.10 دولار) لكل عشرة جرامات، لتزيد أرباحها إلى أكثر من 26 بالمئة في 2019.
وارتفعت أسعار الذهب للجلسة الرابعة على التوالي، أمس، في الوقت الذي ثارت فيه مخاوف بشأن تعثر النمو بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة.
وبحلول الساعة 05:25 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1507.93 دولار للأوقية (الأونصة). وكان المعدن النفيس ارتفع إلى 1518.50 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ 25 سبتمبر في الجلسة السابقة.
واستقر الذهب في العقود الأميركية الآجلة عند 1513.80 دولار للأوقية.
وقال دانييل هاينز المحلل لدى إيه.إن.زد، إن المؤشرات الاقتصادية المخيبة للتوقعات الصادرة من الولايات المتحدة على مدى اليومين الماضيين، قدمت الدعم لشراء أصول الملاذ الآمن.
وأضاف: «إذا رأينا بيانات أضعف من المتوقع للوظائف في القطاعات غير الزراعية أيضاً، فإن هذا سيدعم أسعار الذهب والزخم سيكون قوياً للغاية بشرط أن يكون ذلك مدعوماً باتجاه مجلس الاحتياطي الاتحادي صوب التيسير النقدي».
وأظهر مسح، أمس الأول، أن نشاط قطاع الخدمات الأميركي تباطأ لأدنى مستوى في ثلاث سنوات في سبتمبر في ظل تصاعد المخاوف بشأن الرسوم الجمركية، وذلك عقب سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة الصادرة في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضا

متاحف أبوظبي تعزز جاذبيتها السياحية بـ1.22 مليون زائر في 2018