السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أميركا تفرض رسوماً على سلع أوروبية بقيمة 7.5 مليار دولار

أميركا تفرض رسوماً على سلع أوروبية بقيمة 7.5 مليار دولار
4 أكتوبر 2019 01:36

عواصم (وكالات)

أشاد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، امس، بما قال إنه «نصر جميل»، بعد أن منحت منظمة التجارة العالمية واشنطن الضوء الأخضر لفرض رسوم جمركية على سلع من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.5 مليار دولار سنوياً، كعقاب على دعم غير مشروع لصناعة الطائرات.
وأكدت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية، سيبيت ندياي، أمس، أن «إجراءات انتقامية» ستفرض «بالتأكيد» على الولايات المتحدة بالتشاور مع الاتحاد الأوروبي، إذا طبقت واشنطن، خلال أكتوبر، عقوباتها على منتجات أوروبية أعلنت الأربعاء.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأربعاء، أنها ستفرض رسوماً جمركية على سلع أوروبية بقيمة 7.5 مليار دولار، بعدما أجازت منظمة التجارة العالمية لواشنطن المضي قدماً في خطوتها، رداً على دعم الاتحاد الأوروبي شركة «إيرباص» لصناعة الطائرات.
وقال مسؤول في مكتب الممثل التجاري الأميركي: إن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً عقابية على الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من 18 أكتوبر.
وقالت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية، لشبكة «بي اف ام ت في»، وإذاعة مونتي كارلو: «كررنا دائماً أمام منظمة التجارة العالمية، أننا نعتبر أنه من الأفضل التوصل إلى حلول ودية، بدلاً من خوض نزاعات تجارية».
وأضافت: «أشعر بالأسف لخوضنا هذه الحرب مع الولايات المتحدة، لأنه عندما نحارب لا نملك فرصاً كبيرة لزيادة جماعية للنمو»، مؤكدةً أن هذا الوضع «لا يجلب شيئاً لأحد».
ورداً على سؤال، عما يمكن أن تكون عليه هذه الإجراءات، أشارت إلى أنه: «في هذه المرحلة نواجه تهديداً من الأميركيين (...)، ولم تنفذ» بعد هذه التهديدات، رافضة الحديث عن شكل الإجراءات الانتقامية الممكنة.
ودعت إلى «النقاش قبل الوصول إلى هذه المرحلة»، معتبرةً أنه «خلال عشرة أيام يمكن إنجاز الكثير». وحذرت في الوقت نفسه من أنه «إذا لم يتبنوا موقف تهدئة فلن تسمح أوروبا بذلك».
وبعيد إجازة منظمة التجارة العالمية لواشنطن فرض رسوم أميركية، أعلن مسؤول في مكتب الممثل التجاري الأميركي، أن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً عقابية على الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من 18 أكتوبر.
وقال المسؤول: إن قرار منظمة التجارة العالمية يجيز زيادة الرسوم بنسبة مئة بالمئة، لكن واشنطن قررت عدم الذهاب إلى هذا الحد، سعياً منها لإيجاد حل للنزاع القائم منذ 15 عاماً.
وتوقّع الممثل التجاري الأميركي، أن تبدأ المفاوضات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «قريباً» لحل النزاع القائم حول الدعم الذي تتلقاه شركة «ايرباص» لصناعة الطائرات.
وقال الممثل التجاري الأميركي، روبرت لايتهايزر، في بيان، إن «الدعم غير المشروع» لشركة إيرباص لصناعة الطائرات «ألحق ضرراً بالغاً» بالصناعة الأميركية وعمّالها.
وأضاف أن الولايات المتحدة، ستفرض رسوماً نسبتها 10% على الطائرات، و25% على سلع صناعية وزراعية أخرى من الاتحاد الأوروبي، في إطار عقوبة سمحت بها منظمة التجارة العالمية في قضية دعم الطائرات الدائرة منذ فترة طويلة بين الجانبين.
لكن رسم الطائرات لن يسري على المكونات، حسبما أبلغ المسؤول الصحفيين في مؤتمر بالهاتف، مما سيعفي إنتاج إيرباص في ولاية ألاباما الأميركية من زيادة التكاليف، وكذلك استخدام بوينج للمكونات الأوروبية في طائراتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©