عربي ودولي

الاتحاد

برشلونة.. توقف الحركة بسبب احتجاج لمؤيدي استقلال كتالونيا

برشلونة (رويترز)
أغلقت محطات مترو الأنفاق في برشلونة ونصبت حواجز لقطع الطرق الرئيسية ولم يذهب موظفو الحكومة لأعمالهم اليوم الثلاثاء استجابة لإضراب دعت إليه جماعات مؤيدة لاستقلال كتالونيا بعد إصابة المئات في حملة نفذتها الشرطة الإسبانية على استفتاء محظور.

وأثرت الإضرابات، التي وصفت في بادئ الأمر بأنها إضراب عام على مستوى الإقليم لكن تنصلت منها اتحادات العمال الرئيسية، على القطاع العام والمواصلات العامة والخدمات الأساسية.

وبدت محطات مترو الأنفاق المزدحمة عادة في برشلونة مهجورة مع خفض خدمة القطارات بدرجة كبيرة وعطل المحتجون المرور في شارع جران وعطلت الاحتجاجات ست طرق سريعة رئيسية في المنطقة.

وفي مناطق أخرى كانت الاستجابة للإضراب متباينة ففتحت بعض المتاجر الكبرى والمقاهي أبوابها وأغلقتها أخرى. وبدا سوق بوكيريا في برشلونة خاليا.

ودعت الجماعات المؤيدة للاستقلال والاتحادات العمالية في كتالونيا لإضراب عام اليوم الثلاثاء بعد أن حاولت الشرطة الإسبانية بالقوة إغلاق لجان اقتراع يوم الأحد بعد أن حظرت المحكمة الدستورية إجراء استفتاء على استقلال كتالونيا عن إسبانيا.

وأثارت مشاهد أفراد الشرطة الإسبانية المسلحين بالهراوات وهم يطلقون الرصاص المطاطي على ناخبين مسالمين إدانات واسعة النطاق ودعا الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات لكسر الجمود بين مدريد وبرشلونة.

وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يوم الأحد إن الاستفتاء فشل في حين تعهد كارلس بودجمون زعيم كتالونيا بالمضي قدماً بعد أن صوت الملايين لصالح الاستقلال.

وقال أكبر اتحادين للعمال في إسبانيا أمس الاثنين إنهما لن يشاركا في الإضراب العام ودعيا للحوار بين الحكومة المركزية وكتالونيا منتقدين الدعوة للاستقلال وكذلك سلوك الشرطة العنيف.


 

اقرأ أيضا

الأردن يعلن حظر تجول في البلاد لمدة 48 ساعة لمواجهة «كورونا»