الاتحاد

الاقتصادي

النفط يرتفع مع تجدد مخاوف المعروض بفعل عقوبات إيران

ارتفاع أسعار النفط

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد بدء سريان عقوبات أميركية على سلع إيرانية مما أجج المخاوف من أن العقوبات التي تستهدف النفط الإيراني، وتدخل حيز التنفيذ في نوفمبر، قد تؤدي إلى نقص في الإمدادات.
دخلت العقوبات الأميركية المجددة على إيران عضو أوبك حيز التنفيذ في الساعة 12:01 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي. ولا تشمل تلك الدفعة من العقوبات صادرات النفط الإيرانية. وصدرت إيران حوالي ثلاثة ملايين برميل يومياً من الخام في يوليو.
وتستهدف العقوبات المعاد فرضها مشتريات إيران بالدولار الأميركي وتجارتها في المعادن والفحم والبرمجيات الصناعية وقطاع السيارات بها.
ومن المقرر إعادة فرض العقوبات الأميركية على قطاع الطاقة الإيراني بعد انتهاء "مهلة تصفية أعمال" في الرابع من نوفمبر.
وقال جون كيلدوف من أجين كابيتال مانجمنت في نيويورك "هذا بلا ريب تذكير للجميع بأن الولايات المتحدة جادة بشأن العقوبات، ومن المشكوك فيه أن يمنحوا إعفاءات."
وبحلول الساعة 1738 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 90 سنتا بما يزيد على واحد بالمئة إلى 74.65 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت خلال الجلسة إلى 74.90 دولار. وزادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 29 سنتا إلى 69.30 دولار للبرميل بعد صعودها في وقت سابق إلى 69.83 دولار. وارتفعت أسعار النفط بعد بدء سريان العقوبات لكن المكاسب جاءت محدودة في ظل ما قال كيلدوف إنه افتقار المتعاملين في السوق إلى مؤشرات واضحة على مدى تأثير العقوبات النفطية المقترحة على إنتاج الخام الإيراني.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة إن العقوبات هي "الأشد إيلاماً التي تُفرض على الإطلاق".
وأضاف "كل من يعمل مع إيران لن يعمل مع الولايات المتحدة."
وتعارض دول أوروبية عديدة والصين والهند العقوبات لكن الحكومة الأميركية تقول إنها تريد من أكبر عدد ممكن من الدول التوقف عن شراء النفط الإيراني.

اقرأ أيضا

"استشاري الشارقة" يناقش سياسة الطيران المدني في الإمارة