الإمارات

الاتحاد

«الطوارئ والأزمات» تعرف بمهارات التواصل الفعال

أبوظبي (وام)

نظمت «الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث» دورة تدريبية بعنوان «التواصل الفعال» بهدف تطوير مهارات وقدرات موظفيها في التواصل المؤثر والفعال والتعامل مع الآخرين.
شارك في الدورة - التي عقدت في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي- عدد من موظفي الهيئة، وذلك ضمن خطة إعداد فريق التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات من هذا النوع ولتأدية مهمات التواصل مع الجهات المستهدفة.
وناقش الخبير المهندس عادل الزعابي سبل التواصل الفعال وأنواعه ومدى قدرته على التأثير بالجمهور المعني بعملية التواصل خاصة في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث وتوقف عند الحاجة إلى فن الاتصال وأسبابه المختلفة وقدم حالات ونماذج مفصلة عن عمليات التواصل الفعال بين أطراف مختلفة، مبينا الأخطاء والتناقضات المحتملة الوقوع أحياناً، والتي قد تفقد عملية التواصل الفاعلية والقدرة على تحقيق الأهداف.
وتناولت الدورة أساسيات عملية الاتصال وأسبابها وشروطها وأهمية الوضوح في طرح المعلومة والإيجاز حتى يتسنى الفهم والتركيز والاقتناع باستخدام طرق الاتصال الخاص لكل فرد.
وتطرقت الدورة، التي استمرت خمسة أيام، معوقات عملية الاتصال، ومنها عدم الإصغاء أو الإنصات والتحدث من جهة واحدة فقط وانعدام البيئة المناسبة وعدم الشعور بأهمية الموضوع وعدم اختيار الوقت المناسب لطرح الموضوع واختلاف ثقافة الأطراف المتحاورة والشخصيات المتحاورة.
ووزع سيف محمد ارحمه الشامسي نائب مدير عام الهيئة الشهادات على المشاركين في ختام الدورة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان جهود مواجهة «كورونا»