الرياضي

الاتحاد

مليون دولار تبعد البلجيكي فيلموتس عن تدريب «الأبيض»

مارك فيلموتس

مارك فيلموتس

معتز الشامي (دبي)

مليون دولار قد تحول دون اقتراب البلجيكي فيلموتس مدرب منتخب كوت ديفوار، من قيادة «الأبيض» خلال الفترة المقبلة، وهي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع الاتحاد الإيفواري، الذي وقع عقداً مع صانع إنجازات المنتخب البلجيكي آخر 4 سنوات، يمتد لنهاية العام المقبل.
وتفيد المتابعات أن وكيل المدرب البلجيكي أكد أنه يركز الآن مع منتخب كوت ديفوار بهدف حسم بطاقة التأهل لمونديال موسكو، حيث يحتل المنتخب صدارة مجموعته بـ7 نقاط، وبفارق نقطة عن منتخب المغرب، الذي يقوده الفرنسي رينارد المرشح هو الآخر لقيادة الأبيض.
وينتظر أن تتضح الصورة مع ختام مشوار التصفيات الأفريقية بداية نوفمبر المقبل أو مع مباريات أكتوبر الجاري حال تعرض أي من المنتخبين للخسارة، وهو ما يقرب المدرب المبتعد عن المونديال من قيادة المنتخب، في ظل الخبرات المميزة لكلا المرشحين فيلموتس ورينارد.
من جهة ثانية، نفى مصدر بلجنة الترشيحات وجود أي مفاوضات من أي نوع مع البرازيلي أبل براجا مدرب الجزيرة السابق، أو تقدم اللجنة بأي عرض رسمي للمدرب أو التواصل معه بأي صورة لتدريب المنتخب.
وأوضح المصدر أن اللجنة تعمل بشكل يومي، وتتواصل مع المدربين المرشحين لقيادة الأبيض، وفق المعايير التي سبق وحددتها، كما باتت الصورة أوضح الآن وسيتم رفع قائمة مصغرة بأبرز الأسماء المرشحة لمجلس الإدارة قبل اتخاذ قرار رسمي خلال فترة لن تزيد على أسبوعين.
على الجانب الآخر، تلقت لجنة الترشيحات أسماء عدة خلال المرحلة الماضية، ولكنها قلصت القائمة إلى 8 مدربين، وسيتم تقليصهم مجدداً إلى 4 مرشحين، قبل الاجتماع المقبل لمجلس إدارة الاتحاد، وأبرز الأسماء التي استقرت عليها لجنة الترشيحات، هي الإيطالي دي بياسي، صانع معجزة منتخب ألبانيا، والذي قاده لبلوغ كأس العالم 2014 وأمم أوروبا 2016 لأول مرة في تاريخ الكرة الألبانية، ويعتبر من المدربين المميزين وأصاحب السيرة الذاتية القوية، بالإضافة للكولومبي خورخي لويس بينتو، مدرب كوستاريكا خلال مونديال البرازيل، وهو المدرب الحالي لهندوراس.
كما تلقت اللجنة سيرة المدرب البلجيكي هوجو بروس، مدرب منتخب الكاميرون الفائز بكأس أمم أفريقيا الأخيرة، والذي كانت له تجربة محلية مع نادي الجزيرة قبل عدة سنوات، كما تلقت اللجنة سيرة الفرنسي آلان جريس صاحب الباع الطويل في العمل مع منتخبات قارة أفريقيا، بالإضافة للبرتغالي باولو بينتو مدرب منتخب البرتغال لمدة 4 سنوات من 2010 وحتى 2014.
ويضاف إلى تلك الأسماء كل من الإيطالي زاكيروني والألماني كلينسمان، والأرجنتيني جاريكا مدرب بيرو، كما ظهر في الصورة البرازيلي دونجا مدرب البرازيل السابق، الذي رشحه بعض وكلاء اللاعبين.
فيما استبعدت اللجنة المرشحين أصحاب السير الذاتية مع الأندية، لاسيما البرتغالي باتشيكو الذي دخل ضمن السير الذاتية التي تسلمتها اللجنة، وتهتم اللجنة فقط بالمدربين أصحاب السير الذاتية العالمية، ممن قادوا منتخبات ولهم تجارب في بطولات قارية، سواء آسيا أو أوروبا أو أفريقيا وأميركا اللاتينية، فضلاً عن مدى مشاركة أي منهم في كأس العالم.

اقرأ أيضا

يوسف حسين: استراتيجية شاملة لتطوير المنتخبات الوطنية