الاتحاد

الرياضي

«محبوب» أجمل الأمهار و«جوري البداير» بطلة المهرات

أنقى سلالات الخيل قدمت لوحات جمالية في ختام بطولة الإمارات (الصور من المصدر)

أنقى سلالات الخيل قدمت لوحات جمالية في ختام بطولة الإمارات (الصور من المصدر)

محمد حسن (أبوظبي)

حفلت العروض الختامية لبطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية الأصيلة بالإثارة والمتعة والتشويق، وبرزت المرابط المحلية بأفضل إنتاجها خلال عروض البطولات الذهبية التي اشتملت 12 بطولة محلية ووطنية. وأقيمت البطولة التي نظمتها جمعية الخيول العربية، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، الذي شهد حفل الختام وقام بتتويج الأبطال.
كما شهد الختام الشيخ محمد بن سعود القاسمي، والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، وعصام عبدالله مدير جميعة الإمارات للخيول العربية، وعدد كبير من المسؤولين والملاك وجمهور من عشاق جماليات الخيول العربية الأصيلة.
وخطفت خيول مربط دبي الأضواء، وحصلت على ثنائية ذهبية في البطولة الوطنية عبر كل من «دي محبوب» بطل الأمهار الصغيرة، و«دي شيهانا» بطلة المهرات الصغيرة، كما نال مربط دبي جائزتي التكريم الخاص بالبطولة لكأس المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس الإمارات.
وحققت خيول الشيخ محمد بن سعود القاسمي ثنائية أيضاً، عبر كل من «جوري البداير» بطلة المهرات، و«مسرور البداير» بطل الأمهار.
ومنح المهر المتوهج «دي محبوب» مربط دبي ذهبية الأمهار الصغيرة، تاركاً المركز الثاني واللقب الفضي للمهر «سنمار البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، وذهب اللقب البرونزي إلى «رداد الهوجر» للدكتور غانم الهاجري. وأكملت «دي شيهانا» الثنائية الذهبية لمربط دبي حين عانقت اللقب الذهبي للمهرات الصغيرة، ونالت خيول مربط عجمان الفضية والبرونزية عبر كل من«ع ج مساري»، و«ع ج سحاب».
وتصدرت «جوري البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي بطولة المهرات ونالت اللقب الذهبي، وحلت ثانية ونالت الفضية «ع ج هدبا» لمربط عجمان، فيما حصلت على المركز الثالث واللقب البرونزي «دي ماسه» لمربط دبي.
وتوشحت بذهبية الأفراس «بستوريا» للشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، ونالت البطولة الفضية «ع ج اريانا» لمربط عجمان، وحصلت على البرونزية «دي ريم» لمربط دبي.
وحصد «شهوان الهواجر» لمربط عجمان اللقب الذهبي للأمهار عمر سنة، ونال الوصافة واللقب الفضي «محبوب الهواجر» للدكتور غانم الهاجري، فيما جاء ثالثاً، ونال البرونزية «شهوان الهواجر» لمربط الصقران، وأحرز «مسرور البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، البطولة الذهبية للأمهار، تلاه في المركز الثاني «ع ج وادي» لسالم حميد الكويتي، وحل ثالثاً «اس ايه المشهر» لمربط ريح الشمال.
وفي البطولة المحلية توجت «مي الهواجر» للدكتور غانم الهاجري بذهبية المهرات بعمر سنة، وحصلت على البطولة الفضية «إبلاج الغيد» لمربط الغيد، فيما جاءت ثالثة ونالت البرونزية «ثريا الياه» لمربط الياه.
وحصدت «فريدة البستان» لمربط البستان ذهبية المهرات، وجاءت في المركز الثاني «مذهلة الهواجر» للدكتور غانم الهاجري، ونالت اللقب البرونزي «اس جي مودة» لمربط النخيل، وانتزعت «ازلية إل بي اي» لمربط الصقران اللقب الذهبي لبطولة الأفراس، وحلت ثانية «زنوبيا كي ايه» لمنصور سعيد المزروعي، فيما ذهبت البرونزية إلى «فلامينجا إم إس» لعلي بن هميلة.
واعتلى «أف ايه إم الخميس» لجمال خميس المازمي الصدارة في بطولة الأمهار بعمر السنة، وجاء في المركز الثاني «حزم الهواجر» للدكتور غانم الهاجري، فيما نال بزيان البستان«لمربط البستان، البرونزية، وأحرز «بتال الزبير» لمربط الجزيرة، ذهبية الأمهار، تلاه في المركز الثاني «كي ايه بادي» لمربط جلفا، وذهبت البرونزية إلى «معجب عذبة» لمحمد أحمد عبداللطيف آل علي.
وتقدم محمد الحربي، مساعد المدير العام لجمعية الإمارات للخيول العربية مدير البطولة، بالشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لدوره الكبير ورؤيته السديدة التي قادت الجمعية إلى تحقيق المزيد من النجاحات خلال البطولات.

زايد بن حمد: هدفنا إعادة بريق الخيول العربية

عبر الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية عن سعادته بنجاح البطولة التي تزامنت مع الأيام الأولى من الاحتفاء بعام زايد الذي نسعى من خلاله لإبراز دوره في تأسيس الدولة، مشيراً إلى أن عام زايد سيكون فرصة لمواصلة جهوده والسير على نهجه في الاهتمام بالخيول العربية.
وأوضح أن جمعية الإمارات للخيول العربية لن تألو جهداً لتكملة ما بدأه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، بإعادة البريق للخيول العربية ودعمها في كل مكان، وذلك تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة. وأشاد بالدعم الكبير الذي تجده الجمعية من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وأثنى على حجم المشاركة، موضحاً أن الجمعية ملتزمة بتوفير كل الدعم والمساعد للملاك والمربين للمزيد من التطوير وتجويد العمل في هذا المجال.

عصام عبدالله: مشاركة قياسية

أكد عصام عبدالله المدير العام لجمعية الإمارات للخيول العربية، رئيس اللجنة العليا للبطولة أن نسخة هذا العام جاءت ناجحة من جميع النواحي، مشيداً بحجم المشاركة القياسي الذي يعتبر الأول من نوعه، حيث تجتمع نحو 755 خيلاً في نشاط واحد.
وقال: النجاح الكبير الذي ظلت تحققه الجمعية جاء بفضل الدعم والتوجيهات السديدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وإشراف الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية، البطولة شهدت مشاركة نوعية للخيول ذات المستويات العالية، مشيراً إلى أن ذلك ظهر في النتائج العالية بكل المنافسات، حيث شهدنا أن معدلات النقاط لم تنزل من الـ90 نقطة حتى صاحب المراكز العاشر.
وتقدم عصام عبدالله بالشكر لجميع أعضاء اللجان العاملة الذين كان لهم الدور الأكبر في إنجاح هذه البطولة وإبرازها بأحسن صورة، كما تقدم بالتهنئة لأصحاب الخيول الفائزة بالمراكز المتقدمة في البطولة.

اقرأ أيضا

«ملك».. لا يتوقف