عربي ودولي

الاتحاد

تفكيك خلية داعشية تخطط لأعمال إرهابية في موسكو

أعلنت أجهزة الأمن الروسية، اليوم الاثنين، أنها فككت مجموعة مرتبطة بتنظيم «داعش» الإرهابي في منطقة موسكو كانت تعد لهجمات في روسيا وأوقفت جميع أعضائها.
وأوضحت المصادر نفسها أنها ضبطت جهازي تفجير يدويي الصنع بشحنة كبيرة وجاهزين للاستخدام وأسلحة وقنابل يدوية خلال العملية من دون أن يحدد عدد الموقوفين.
وتابعت في بيان أن «أعضاء الخلية كانوا يخططون لارتكاب أعمال إرهابية على نطاق واسع من خلال استهداف أماكن تشهد حشوداً وبنى تحتية ووسائل نقل».
وأشار إلى أن أعضاء المجموعة من القوقاز وكانوا يتلقون أوامرهم من «جهات أجنبية» وينتمون إلى ما يسمى «إمارة القوقاز» التي أعلنت ولاءها لتنظيم «داعش» المتشدد.
وتعلن السلطات الروسية من حين لآخر إحباط محاولات اعتداء. وكانت أعلنت في أغسطس توقيف أربعة أعضاء مفترضين في التنظيم المتطرف كانوا يخططون لاعتداءات انتحارية ضد مراكز تجارية ووسائل للنقل المشترك في موسكو.
في يوليو، أعلنت أجهزة الأمن توقيف سبعة أشخاص من دول آسيا الوسطى اتهمتهم بالتخطيط لاعتداءات في سان بطرسبورغ (شمال غرب).
وعززت روسيا إجراءاتها الأمنية منذ اعتداء مترو سانت بطرسبورغ في 3 أبريل الذي أسفر عن مقتل 16 وإصابة العشرات، فيما قتل المنفذ المفترض للاعتداء أكبر جان جليلوف البالغ 22 عاماً والمتحدر من قرغيزستان.
منذ بدء التدخل الروسي في سوريا في 30 سبتمبر 2016، تلقت موسكو حليفة النظام السوري تهديدات متكررة من «داعش» وفرع القاعدة في سوريا جبهة فتح الشام، النصرة سابقاً.

اقرأ أيضا

ميركل ترفض تحديد موعد لتخفيف الحظر المفروض بسبب "كورونا"