عربي ودولي

الاتحاد

خادم الحرمين يدشن مشروعات «الطائف الجديد» بتكلفة 11 مليار ريال

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مشروعات «الطائف الجديد» التي تضم مطار الطائف الجديد ومدينة سوق عكاظ وواحة التقنية والضاحية السكنية والمدينة الصناعية والمدينة الجامعية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن «الطائف الجديد» يقع باتجاه الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية على مساحة تبلغ نحو 1250 كيلومتراً مربعاً وتقدر تكلفته الإجمالية بحوالي 11 مليار ريال سعودي (نحو 2,9 مليار دولار)».
وقالت الوكالة إن العمل بمطار الطائف الدولي انطلق بقيام الهيئة العامة للطيران المدني بتوقيع عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف«أطياف»والمكون من شركة«أسياد»وشركة«اتحاد المقاولي» بالإضافة إلى شركة مطارات ميونيخ.
وأضافت أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ المطار عام 2020، مشيرة إلى أنه بإنجاز مطار الطائف تكون رؤية 2030 حققت أولى مشاريعها في منطقة مكة المكرمة وتبلغ تكلفته
3,137 مليار ريال سعودي«ما يعادل 836 مليون دولار»بمساحة تقدر بنحو 48 مليون متر مربع. ويقع المطار الدولي الجديد شمال شرق محافظة الطائف وجنوب شرق مدينة«سوق عكاظ»ويبعد عن مدينة الطائف 40 كيلومتراً وعن مكة المكرمة 117 كيلومترًا.
وقالت الوكالة إن المرحلة الأولى من مشروع مدينة«سوق عكاظ»بدأت تحت إشراف إمارة المنطقة وتم تأسيس بعض مباني الفعاليات كخيمة عكاظ وجادة عكاظ وكذلك إيصال الطرق والكهرباء للموقع.
وأشارت إلى أنه، عقب انتقال الإشراف على السوق إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، انطلقت المرحلة الثانية لتطوير السوق ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني 2020 الذي أقره مجلس الوزراء السعودي وخصص له ميزانية بلغت 815 مليون ريال سعودي (217 مليون دولار تقريباً) بالإضافة إلى مشاركة القطاع الخاص في المشاريع لتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من سوق عكاظ نحو 3,318 مليار ريال سعودي (ما يعادل 847 مليون دولار).
وتوقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن يجذب مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ أكثر من 260 ألف سائح سنوياً مع أثر على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 294 مليون ريال سعودي وتوفير أكثر من 4400 وظيفة إضافية مستحدثة وبناء نحو 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية.
وقالت الوكالة إن العمل في تصميم مشاريع«واحة التقنية»انطلق عن طريق تحالف شركات عالمية من خلال عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلين عن مجموعة«مورجانتي»على مساحة تقدر ب« 35 »مليون متر مربع.
وتتكون«واحة التقنية»من أربعة مشاريع هي: مشروع«تصنيع وتجميع طائرة أنتونوف» على مساحة 500 ألف متر مربع بالإضافة إلى إنشاء مطار مخصص لأغراض التصنيع بمدرج خاص للتجارب طوله 3,5 كيلو متر والذي بدأ تنفيذه ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2021.
وذكرت أن المشروع الثاني هو عبارة عن بناء مصنع إنتاج الألواح الشمسية على مساحة 25 ألف متر مربع. وسيقوم المصنع بتوفير مزيج من مصادر الطاقة المتجددة بقدرة 9,5 ميغاوات بحلول عام 2030. كما تتضمن واحة التقنية مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية والنظيفة بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 ميغاوات يومياً وتصل إلى 30 ميغاوات خلال السنوات القليلة المقبلة.
أما المشروع الرابع فهو عبارة عن إنتاج الأعلاف فائق النمو على مساحة 50 ألف متر مربع. وتتميز هذه الأعلاف باستخدامها كميات محدودة من المياه وسرعة تكاثرها وغزارة الإنتاج وسيبدأ الإنتاج منها في 2020.
وقالت الوكالة السعودية إن مشروعات الطائف الجديد ستتضمن انطلاق العمل في الضاحية السكنية بتوقيع عقود البنية التحية للمرحلة الأولى. وتليها المرحلة الثانية والثالثة بتكلفة 590 مليون ريال سعودي لأعمال البنية التحتية. ويعد المشروع من أكبر المشاريع في محافظة منطقة مكة المكرمة حيث يستوعب أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية ومدن طبية وجامعية وصناعية.

اقرأ أيضا

مصر: 47 إصابة جديدة ووفاة واحدة جراء كورونا