الإمارات

الاتحاد

18 ألف مسن يستفيدون من المساعدات

مشاركون في المعرض ( تصوير: أشرف العمرة)

مشاركون في المعرض ( تصوير: أشرف العمرة)

محمود خليل (دبي)

أجمع مشاركون في احتفالات وزارة تنمية المجتمع بيوم المسن العالمي على أن الإمارات من أفضل الدول على المستوى العالمي بالاهتمام بكبار السن وتقديم الرعاية والخدمات المتقدمة والراقية لهم من قبل كافة المؤسسات الحكومية والمحلية وحتى من القطاع الخاص مشددين على أن المسنين في الإمارات يحظون بمكانة اجتماعية رفيعة في المجتمع حيث ينظر الإماراتيون لهم بكثير من الوفاء.

وأكدوا أن القيادة الرشيدة في الدولة تولي المسنين اهتماماً خاصاً لضمان حياة كريمة لهذه الفئة التي تعتبر مكوناً رئيساً من مكونات النسيج الاجتماعي.

وأشاد كبار السن بقيادة الدولة الرشيدة على ما توفره لهم مؤسسات الدولة الاتحادية والحكومية وحتى القطاع الخاص من خدمات تفوق تلك التي تقدمها الدول المتقدمة في العالم، وأكد مشاركون لـ «الاتحاد» أن الحكومة تبذل جهوداً مضنية لتوفير الرعاية المتكاملة والضمان الاجتماعي لهم.

وقالوا إن القيادة الرشيدة للدولة أولتهم كل الاهتمام والرعاية وهم في مرحلة الشباب وواظبت بوفاء لا نظير له في دول العالم على الوفاء معهم في كبر سنهم حيث أوفتهم حقوقهم كاملة في كافة المجالات.

وقال ناجي الحاي مبارك وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية، إن القيادة الرشيدة حريصة على أن يحظى كبار السن بالرعاية والاهتمام في مجتمع الإمارات، وشدد على أن القيادة الرشيدة تركز في كافة توجيهاتها وإرشاداتها على ضرورة تحقيق الشيخوخة النشطة والآمنة. وأكد الحاي على أن الإمارات كفلت للمسن العيش الكريم والحياة الآمنة من خلال تشريعاتها وقوانينها، حيث بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من المساعدات الاجتماعية في الدولة من فئة المسنين « 18150» مسناً، فيما حرصت وزارة تنمية المجتمع بالاطلاع عن قرب على احتياجات المسنين الصحية والاجتماعية والسكنية والخدمات التكميلية، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات البطاقة ما يقارب 13500 مسن، حيث توفر البطاقة لحاملها باقة متنوعة من الخدمات والتسهيلات والخصومات على مختلف الخدمات الصحية والنقل وخدمات البلدية.

وقالت وحيدة خليل مديرة إدارة تنمية الأسرة في الوزارة إن الإمارات جندت مؤسساتها الحكومية والخاصة والمجتمعية في خدمة ورعاية كبار السن، متخّذة دائماً زمام المبادرة في إنشاء المراكز المتخصصة، وتوفير دور الرعاية اللائقة، ومضاعفة المساعدات المادية والمعنوية. واستعرضت الجهات الحكومية المشاركة في معرض خدمات كبار السن الذي نظمته وزارة تنمية المجتمع صباح أمس في ديوانها بدبي الخدمات والتسهيلات التي تقدمها لكبار السن حيث أشارت الدكتورة فاطمة عبد الله المليح استشاري طب الأسرة في وزارة الصحة إلى توفير خدمات صحية ذات جودة عالية تشمل الجوانب الطبية والتمريضية والتأهيلية وتأهيل كبار السن ومن لا يستطيع الوصول إلى الخدمات الصحية للاهتمام بأنفسهم ما أمكن علاوة على تأهيل المرافقين لهم وتوعيتهم . وأشار محمد الزرعوني مدير الهلال الأحمر بدبي إلى الخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر الإماراتي لكبار السن في الإمارة من تأهيل للمتطوعين العاملين مع المسنين مبيناً أن العام الجاري تم تأهيل 150 شخصاً في إمارة دبي لهذا الغرض، ونوه إلى أن الهلال الأحمر يقدم الدعم للمسنين من الأسر المحتاجة المكفولة لدى الهيئة.. وقالت فتحية عبد الله العلي من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للخدمات، إن الهيئة تنجز جميع معاملات المسنين في منازلهم بكافة إمارات الدولة مجاناً.

وقالت فاطمة الحمادي من مؤسسة التنمية الأسرية، إن المؤسسة تقدم من خلال مراكزها الـ 12 في أبوظبي ومدينة العين خدمات رعاية اجتماعية منزلية للمسنين وأسرهم.

وقالت عفراء احمد عبد الله البلوشي إن إدارة الإقامة وشؤون الأجانب توفر مركبة خاصة ضمن خدمة آمر للوصول إلى المسنين في أي مكان بالإمارة، لإتمام معاملاتهم بواسطتها».

وقام وفد من الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بزيارة بعض المسنين من المتقاعدين في منازلهم لتهنئتهم بهذه المناسبة.

وقال محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالإنابة: الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين الذي يوافق أول أكتوبر من كل عام فرصة لتقديم واجب الشكر والامتنان إلى كافة المتقاعدين إناثاً وذكوراً على الجهود التي قدموها في سبيل رفعة شأن هذا الوطن وإعلاء رايته في كافة المناسبات والمحافل الدولية.

ونظمت هيئة تنمية المجتمع بدبي بالتعاون مع برنامج دبي للتطوع التابع للهيئة - جلسة عصف ذهني لاستشراف احتياجات كبار سن المستقبل، تحت عنوان «تطوير واستشراف الخدمات المستقبلية لكبار السن».

وفي دبي دشن المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي مبادرة «بركتنا» التي أطلقتها البلدية أمس بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، وذلك في استراحة الشواب في إطار مبادرات عام الخير.

ونظمت دائرة الموارد البشرية بالشارقة متمثلة بإدارة الأنشطة والفعاليات المجتمعية، زيارة إلى دار المسنين التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة.

تعزيز السلامة المرورية للمسنين

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت مديرية المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي زيارة إلى المسنين بمستشفى الرحبة بأبوظبي ركزت من خلالها على توجيه رسائل مهمة للسائقين بضرورة مراعاة كبار السن، وإعطائهم الأولوية في عبور الطريق والتأكيد من خلالها على ما يحفظ عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة وتوفير السلامة المرورية لكافة شرائح المجتمع وخصوصاً شريحة المسنين.

مواقف مجانية في عجمان

عجمان (الاتحاد)

بتوجيهات مباشرة من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وتزامناً مع الْيَوْمَ العالمي للمسنين، أعلنت الدائرة عن منح تصاريح لكبار السن من مواطني الدولة الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً لاستخدام مواقف الإمارة مجاناً.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تشدد على الالتزام بالتدابير الاحترازية