الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

حاصدو «نوبل» و«الأوسكار» و«البوكر» في «الشارقة للكتاب»

حاصدو «نوبل» و«الأوسكار» و«البوكر» في «الشارقة للكتاب»
2 أكتوبر 2019 01:12

محمد عبدالسميع (الشارفة)

نظمت هيئة الشارقة للكتاب، صباح أمس، في مقرها بالشارقة مؤتمراً صحفياً للكشف عن تفاصيل الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، بحضور كلّ من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، والسفيرة فرانسيسكس مينديز اسكوبار، سفيرة جمهورية المكسيك لدى الدولة، ومحمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وعبد العزيز تريم مستشار الرئيس التنفيذي مدير عام اتصالات - الإمارات الشمالية، وعدد من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام.
وتنطلق فعاليات الدورة الـ«38» بحضور روائيين يحملون «نوبل» للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، وتستضيف، تحت شعار «افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً»، 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 من نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة، فيما تتوج جمهورية المكسيك ضيف شرف.
وكشف العامري رئيس هيئة الشارقة عن مشاركة نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على: الفعاليات الثقافية 350، فعاليات الطفل 409، فعاليات ركن الطهي 48، و66 فعالية حول رسومات القصص المصورة (الكوميكس)».
وعن شعار المعرض، أوضح العامري أن الحدث اختار شعار «افتح كتاباً تفتح أذهاناً»، ليحتفي بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب، ويكون بمثابة التأكيد على مشوار التعاون الطويل والمثمر الذي يربط جميع الجهات والمؤسسات الثقافية في الشارقة، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز لم يكن نتاج جهد واحد، بل منظومة من الرؤى والطموحات والأحلام والإيمان، التي وضع أساسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، انطلاقاً من أن الكتاب هو ركيزة للنهوض بالإنسان ومعارفه.
وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «نستضيف هذا العام جمهورية المكسيك، هذه البلد التي تستند على حضارات إنسانية ذات ثقل معرفي وأدبي مهمّ وعريق، حرصنا من خلال هذه الاستضافة على أن نطلع الجمهور العربي والمحلي على إبداعات شخصيات ثقافية مكسيكية أثّرت على الساحة الأدبية والثقافية العالمية».
وتتصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة دور النشر المشاركة في الحدث، يليها مصر ولبنان وسوريا، فيما تشارك هذا العام 10 دول للمرّة الأولى وهي قبرص، والإكوادور، وإستونيا، واليونان، وقيرغستان، وموزمبيق، والصومال، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وفنزويلا.
ويستضيف المعرض الدورة الخامسة من مؤتمر المكتبات السنوي الذي ينظمه المعرض بالتعاون مع جمعية المكتبات الأميركية، خلال الفترة من 6 وحتى 8 نوفمبر، كما ينظم المعرض مؤتمر الناشرين خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر، بمشاركة 566 ناشراً، ويستضيف الدورة التدريبية للناشرين العرب يوم 26 أكتوبر، بحضور 200 مشارك من 18 دولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©