قطر.. تنتحر

الاتحاد

الإعلام القطري.. وهوس تزييف الحقائق

أبوظبي (موقع 24)

بلغ الهوس القطري بالأرقام وتحريفها حداً غير مسبوق منذ اندلاع الأزمة الخليجية، وشكلت الإحصاءات الرسمية والأرقام المنشورة مادةً خصبة للإعلام القطري، لإطلاق عنانه لارتكاب «جريمة» مغالطة الرأي العام الداخلي، بما أن التقارير الاقتصادية الدولية تنقل رحلة الدوحة إلى الهاوية أولاً بأول. وفي آخر فصول هذه «الملحمة» الهزلية، قالت صحيفة العرب القطرية الرسمية، إن «الناتج المحلي الإجمالي القطري، نما 8.5%» في الربع الثاني من العام الحالي، مستندةً إلى جهة رسمية حكومية، هي وزارة التخطيط التنموي.

وفي الوقت الذي كشفت فيه الوزارة القطرية ووكالات الأنباء الدولية أمس، أن نمو الناتج الإجمالي في الربع الثاني من 2017، أي بين أبريل ويونيو 2017، بنسبة 0.6% في الربع الثاني من العام، اخترعت الصحيفة القطرية نسبة نمو تجعل من النمو الصيني أو الهندي، الذي يُعد معجزةً حقيقية بالمعايير الاقتصادية الحالية وهو الذي يتراوح بين 6 و 7%، بعيداً جداً عن «أداء العملاق القطري» المزعوم.

ومن جهة أخرى، تعمد الخبر الرسمي القطري، إغفال حقيقة، أن النمو المزعوم كان على أساس سنوي، أي بين 2016 و2017، أما إذا كانت المقارنة على أساس فصلي، أي بين الربع الأول والثاني، فإن الناتج المحلي تراجع في الربع الثاني مقارنةً مع الربع الأول، أي بعد إقرار مقاطعة قطر، بـ 1.5%.

ويأتي التزوير للأرقام في قطر، متزامناً مع نشر مؤسسات رسمية أخرى، أرقاماً تقطع مع الصورة «الإعلامية» وتعكس حقيقة الوضع الاقتصادي والمالي للدوحة بعد المقاطعة، مثل بيانات مصرف قطر المركزي، التي كشفت خسارة الجهاز المصرفي القطري 19.3% من الودائع الأجنبية، بين نهاية مايو وأغسطس الماضي، بما يمثل 35.6 مليار ريال، بعد هروب رؤس الأموال الأجنبية وغير المقيمة، وخروج 148.97 مليار ريال، من النظام المالي القطري، بعد أن تبلغ 184.58 مليار ريال في نهاية مايو الماضي.

مؤشر بورصة قطر يعود إلى أدنى مستوى في 5 أعوام

أبوظبي (مواقع إخبارية)

تراجعت بورصة قطر في ختام تعاملات جلسة أمس الأحد، وهبط المؤشر العام للسوق بنسبة 0.24%، ليغلق عند مستوى 8292.10، فاقداً 20.33 نقطة، ليعود من جديد قرب أقل مستوى له في خمسة أعوام.

وأثر على المؤشر تراجع 6 قطاعات أبرزها البضائع بـ 1.82%، لهبوط 3 أسهم على رأسها المناعي متصدر القائمة الحمراء بـ 9.99%. وتراجع البنوك 0.33%، لانخفاض أسهم عدة بالقطاع تقدمها «الإسلامية القابضة»، بواقع 6.72%. وفي المقابل، ارتفع قطاع الصناعة منفرداً بـ 0.38%، مدعوماً بنمو 5 أسهم، تصدرها التحويلية الأكثر ارتفاعاً بـ 3.47%. وانخفضت السيولة أمس إلى 177.06 مليون ريال مقابل 181.67 مليون ريال بالجلسة السابقة، كما تراجعت الكميات إلى 8.45 مليون سهم، مقابل 10.41 مليون سهم بجلسة الخميس.

وتصدر سهم «فودافون قطر» المتراجع 0.82% الكميات بواقع 2.5 مليون سهم، بينما تصدر سهم الوطني السيولة بقيمة 42.4 مليون ريال مستقراً عند 122 ريالا.

«بلومبرج»: نمو الاقتصاد القطري الأدنى منذ عام 1995

أبوظبي (الاتحاد)

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية العالمية في تقرير لها، أمس الأحد، إن تراجع الاقتصاد القطري، بدأ قبل المقاطعة العربية من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وذلك نتيجة تأثر هذا الاقتصاد الشديد بتراجع أسعار الطاقة التي يعتمد بشكل كبير. وأضافت الوكالة «أكدت الأرقام الرسمية القطرية الأحد، تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 0.6% في الربع الثاني من العام الحالي والذي انتهى في الثلاثين من يونيو الماضي، مقارنةً مع 2.5% في الربع الأول الذي إمتد من يناير وحتى مارس الماضيين».

وأوضحت أن البيانات الصادرة تشير إلى أن قطر ستعاني من جراء تراجع أسعار النفط الذي أثر بشكل كبير على النمو الاقتصادي، فضلاً عن المقاطعة التي فرضتها السعودية والدول العربية الأخرى على قطر. وأضاف أن الخبراء لا يتوقعون نمواً بأكثر من 2.5% في العام الحالي، أقل نسبة نمو تعرفها الدوحة منذ 1995. وأشارت إلى أنه رغم حرص قطر على التركيز بنمو قطاعاتها الاقتصادية «غير النفطية» بنسبة 3.9% في الربع الثاني من العام، إلا أن قطاع التعدين والمحاجر، تقلص بـ 2.7% في الفترة نفسها.

«أوريدو» تدفع فوائد حملة سندات برنامج الدين العالمي

أبوظبي (العربية.نت)

أعلنت شركة أوريدو، أن شركة أوريدو إنترناشيونال المالية المحدودة المملوكة كلياً لها ستدفع مبلغ الفوائد لحملة سندات برنامج الدين العالمي متوسط الأجل GMTN، في 19 أكتوبر.

ووفق بيان أوريدو، لبورصة قطر، فإن السندات المذكورة تبلغ قيمتها 750 مليون دولار، بفائدة 5%، وهي سندات مضمونة ومستحقة في 19 أكتوبر عام 2025.

وكانت الشركة قد أعلنت في يوليو السابق، تحديد 31 يوليو لدفع فائدة لحملة سندات برنامج الدين العالمي متوسط الأجلGMTN. يذكر أن الشركة سجلت نمواً في صافي الربح بنهاية الربع الثاني من العام الجاري نسبته 12.1%، لتصل إلى 512.67 مليون ريال، مقابل 583.22 مليون ريال بنفس الفترة من عام 2016. وانخفض سهم أوريدو بحلول الساعة 09:42 ببورصة قطر بواقع 0.06%، عند سعر 82.75 ريال للسهم.

اقرأ أيضا