الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بومبيو يهاجم تحقيق الكونجرس الهادف لعزل الرئيس ترامب

بومبيو يهاجم تحقيق الكونجرس الهادف لعزل الرئيس ترامب
1 أكتوبر 2019 23:17

هاجم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، التحقيق الذي يجريه مجلس النواب والذي يرمي إلى التحضير لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب من منصبه.

وانتقد بومبيو، في رسالة إلى الكونجرس، النواب الديمقراطيين الذين يجرون التحقيق متهماً إياهم باستخدام أسلوب التخويف ضد موظفيه.

اتهم وزير الخارجية الأميركي النواب الديمقراطيين ب"محاولة ترهيب" الدبلوماسيين الذين يريدون استجوابهم، في إطار الإجراء الهادف إلى عزل الرئيس ترامب.

ولم يرفض بومبيو، في الرسالة الموجهة إلى النواب والتي نشر مضمونها على تويتر، مباشرة طلبا رفع إليه من ثلاث لجان في هذا المجلس لتسليم أعضائها الوثائق التن هم بحاجة إليها في إطار التحقيقات بشأن ترامب.

كان النواب الديمقراطيون الثلاثة الذين يترأسون اللجان الثلاث حددوا موعدا للاستماع الى خمسة من كبار الدبلوماسيين يمكن أن يقدموا إليهم معلومات تتعلق بالمكالمة بين ترامب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واحتمال تورطه في قضايا مخالفة للدستور.

كان أحد هؤلاء الدبلوماسيين، كورت فولكر الموفد الخاص الأميركي إلى أوكرانيا، استقال الجمعة.

اقرأ أيضا... الكونجرس يأمر محامي ترامب بتقديم وثائق تتعلق بقضية أوكرانيا

أما الأربعة الآخرون فهم: السفيرة الأميركية السابقة في كييف ماري يوفانوفيتش، ومساعد وزير الخارجية المكلف الشؤون الأوروبية جورج كنت، والسفير لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند، والمستشار لدى بومبيو في وزارة الخارجية أورليتش بريشبول.

وقال بومبيو، في رسالته، إن استدعاء هؤلاء الدبلوماسيين "لا يمكن أن يفهم إلا على أنه محاولة ترهيب والإساءة إلى مهنيين كبارا في وزارة الخارجية".

وبعد أن أشار بومبيو في رسالته إلى "عيوب إجرائية وقانونية عميقة" في الاستدعاءات، خلص إلى القول إنه "من غير المعقول" قيام الكونجرس منذ الأربعاء بالاستماع إلى الدبلوماسيين الخمسة بدلا من اقتراح مواعيد لاحقة.

ويتهم الديمقراطيون ترامب بأنه طلب من نظيره الأوكراني، خلال محادثة هاتفية معه قبل شهرين، بالتحقيق حول نشاطات لنائب الرئيس السابق جو بايدن وابنه هانتر في أوكرانيا. وهو الاتهام الذي ينفيه ترامب.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©