قطر.. تنتحر

الاتحاد

قرقاش: قطر لم تعد من الأولويات

أبوظبي، الكويت (الاتحاد، وكالات)

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن أزمة قطر لم تعد من أولويات الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر)، مشدداً على أن خيارات الدوحة تتضاءل على المستوى السياسي، لافتاً إلى تحول المشهد الإعلامي وفشل قطر رغم الإنفاق الأسطوري على الإعلام، منوهاً بأن مفتاح حلّ أزمة الثقة يكمن في السياسة والحكمة لا الإعلام.
وقال قرقاش في تغريدات على «تويتر» «المشهد الإعلامي متحوّل في التقنية والمحتوى، ففي أزمة قطر نجد أن «التويتر» السعودي أكثر تأثيراً من الجزيرة القطرية»، وأضاف «على المستوى السياسي خيارات الدوحة تتضاءل، والعواصم الأربع تمضي بثقة متجاوزة هذا الملف والذي لم يعد من الأولويات.. قطر تعرف المطلوب للخروج من أزمتها». وختم قائلاً «فشلت قطر في نيويورك رغم الإنفاق الأسطوري على الإعلام، وتشبعنا برسائل المظلومية والإنكار، مفتاح حلّ أزمة الثقة، السياسة والحكمة، لا الإعلام».
إلى ذلك، جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أمس تأكيد دعمه القوي لاستمرار جهود الوساطة الكويتية الرامية إلى إنهاء الأزمة في منطقة الخليج العربي. وثمن في تصريح لـ«وكالة الأنباء الكويتية» عالياً الجهود الشخصية والمبادرات التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن إيجاد حل للازمة، ودعا جميع الأطراف إلى حل خلافاتهم عن طريق الجلوس إلى طاولة المفاوضات والتحلي بروح حسن الجوار والاحترام. وأكد أن الأمم المتحدة على استعداد لدعم هذه الجهود والوساطة بقيادة أمير الكويت.
وكان جوتيريس قد زار الكويت في أواخر أغسطس الماضي، حيث أشاد بدور الكويت في استضافة المفاوضات اليمنية وموقفها من مؤتمر إعادة إعمار المناطق المدمرة في العراق والتي كانت تحت سيطرة تنظيم «داعش» والمنظمات الإرهابية. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ شكره وتقديره للدور القيادي البارز لأمير الكويت في مجال العمل الإنساني، معبراً عن خالص امتنانه لجهود الكويت فيما يخص القضايا السياسية والإنسانية كافة. وعبر عن اعتزازه بمكانة الكويت بين دول العالم كمركز للعمل الإنساني وجهودها وسعيها الدائم لاستضافة المؤتمرات الإنسانية والإغاثية.
من جهته، قال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية أحمد العناني، إن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب تسعى لكشف حقائق قطر، أمام العالم وفضح سياسية أمير قطر تميم بن حمد في استخدامه أبواقا إعلامية للنيل من الدول عن طريق قناة الجزيرة وتصديرها خطاب كراهية وعنف في الوطن العربي. وأضاف في تصريح لـ«صدى البلد»، أن قطر تستخدم قناة «الجزيرة» لابتزاز الدول خاصة الدول الأربع المقاطعة في ظل الأزمة الحالية معها بسبب دعمها الإرهاب، لافتاً إلى أن تقديم هيئة البث البريطانية «Ofcom» بشأن استمرار بث قناة «الجزيرة» يأتي في إطار الخطوات اللازمة التي اتبعتها الدول الأربع لوقف دعم الإرهاب.
من جهة ثانية، بحث أمير قطر مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، وذلك في اتصال هاتفي حسب مصادر في الرئاسة التركية أشارت إلى تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات في المنطقة. في وقت ينتظر أن تكون أزمة قطر محور محادثات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يبدأ اليوم زيارة إلى كل من سلطنة عمان وقطر.

اقرأ أيضا