الاتحاد

الرئيسية

هزاع المنصوري يتألق بالزي الإماراتي في الفضاء

هزاع المنصوري يتألق بالزي الإماراتي في محطة الفضاء

هزاع المنصوري يتألق بالزي الإماراتي في محطة الفضاء

آمنة الكتبي (دبي)

أجرى هزاع المنصوري رائد الفضاء الإماراتي، على متن محطة الفضاء الدولية، تجارب حول التصور والإدراك الزمني والذي يشمل تقدير مدة مرور دقيقة من الوقت، والاستجابة لمحفزات معيّنة في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً.

وقال هزاع المنصوري، عبر البث المباشر، إن محطة الفضاء الدولية تعمل عبر الطاقة الشمسية، ويبلغ ارتفاع المحطة عن سطح كوكب الأرض نحو 418 كيلومتراً، وسرعتها 28 ألف كيلومتر في الساعة، وتقع على ارتفاع 400 كيلومتر من كوكب الأرض.

ورداً على سؤال حول وجود "الإنترنت" في الفضاء، قال المنصوري "نعم، لدينا إنترنت في محطة الفضاء الدولية، ونقوم باستقبال وإرسال البريد الإلكتروني".

وأضاف "مررنا، قبل قليل، من قرب الأهرامات ونهر النيل وهو منظر رائع للغاية"، موضحاً، "كما يمكن مشاهدة القمر والنجوم من المحطة بطريقة جداً واضحة لأن الغلاف الجوي رقيق جداً".

وقال "أنا فخور كوني أول رائد فضاء إماراتي وعربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية، وأتمنى أن أعود للفضاء مرات عديدة، وأشكر دولة الإمارات التي حولت الحلم إلى حقيقة.

وقال المنصوري: أول شيء سأفعله حين أعود هو التحدث إلى والدتي، كما سوف ألتقي بكم لأنقل لكم تجربتي وتفاصيل رحلتي إلى الفضاء.
وتابع: كما سوف أنقل لكم تجربتي في الصلاة والوضوء عبر فيديو تم توثيقه وسوف أنشره في المستقبل.

وقالت معالي شما المزروعي وزيرة الشباب لهزاع المنصوري: «فخورون بك وشكراً على وقتك»، مؤكدة أن وجوده في محطة الفضاء الدولية رسالة لكل شباب الإمارات.. إن الإرادة والطموح والاجتهاد والإخلاص طريق النجاح.

اقرأ أيضا... رحلة هزاع المنصوري.. الإماراتيات يُشكلن 42% من فريق محمد بن راشد للفضاء

ورداً على سؤال معاليها حول رسالته للشباب، قال المنصوري: أبناء دولة الإمارات محظوظون؛ لأن لدينا قيادة سهلت لنا سبل النجاح وأعطتنا الفرص، لكن يجب على كل شخص أن يكون مجتهداً ويقبل التحدي ليحقق هدفه.

وأضاف: لا بد للشباب أن يكون لديه تحدٍ، وأن لا يوجد شيء مستحيل، مؤكداً أن هذه هي رؤية القيادة الرشيدة.

ومن المقرر أن يعود المنصوري يوم غدٍ الخميس، تزامناً مع عودة الروسي أليكسي أوفتشينين والأميركي نيك هيج الموجودين في المحطة منذ مارس الماضي.

وسوف تهبط مركبة الفضاء الروسية سويوزأم أس 12 وعلى متنها هزاع المنصوري في كازاخستان.

كان المنصوري قد نشر مجموعة صور وهو يرتدي الزي الإماراتي، بعد أن شارك زملاءه من رواد الفضاء ثلاثة أطعمة إماراتية، هي: المضروبة والصالونة والبلاليط.

اقرأ أيضا

تعامد الشمس على معبد أبو سمبل جنوب مصر