الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

طفلة سويدية تخطف الأضواء في منتدى دافوس الاقتصادي

طفلة سويدية تخطف الأضواء في منتدى دافوس الاقتصادي
26 يناير 2019 22:32

خطفت الفتاة السويدية غريتا تونبرغ الأضواء وباتت نجمة دورة العام 2019 من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بشغفها في الدفاع عن البيئة.
وقد استحوذت الطفلة، التي استحالت بطلة الدفاع عن البيئة في نظر الكثير، على الأضواء منذ لحظة وصولها الأربعاء إلى محطة القطار في هذا المنتجع الشتوي الراقي، بعد رحلة استغرقت 32 ساعة.
وقالت المراهقة "المنزل يحترق. ويقول الكبار إنه ينبغي زرع الأمل في نفوس الشباب". وأردفت تونبرغ (16 عاماً)، في الخطاب الذي ألقته أمام المشاركين في المنتدى، "لا أريد منكم الأمل بل أريدكم أن تشعروا بالذعر".
وتشنّ السويدية منذ أغسطس "حركة إضرابية" كلّ يوم جمعة تتغيّب فيها عن المدرسة للاحتجاج على الوضع المناخي أمام مقرّ البرلمان في بلدها.
وقد سطع نجمها خلال المؤتمر الدولي حول المناخ الذي أقيم الشهر الماضي في بولندا حيث ألقت كلمة. وباتت حركتها الإضرابية تلقى صدى في أنحاء العالم أجمع حيث يضرب طلاب كثيرون عن الدراسة دفاعاً عن قضية المناخ.
وانضمت الطفلة إلى مجموعة من الشباب اعتصموا وسط الثلوج أمام مدخل مركز المؤتمرات في دافوس حيث يتوافد رؤساء الدول والحكومات والمسؤولون الكبار ومدراء الشركات وأصحاب الملايين والنشطاء منذ يوم الثلاثاء.
وقال ماكسيميليان كريستيان (15 عاماً) الآتي من مدينة مجاورة "تغيّبت عن المدرسة. وقد شكّلت غريتا قدوة لي وها إني أجلس إلى جانبها".
وقد اختارت الطفلة السويدية، التي استقلّت القطار لتصل إلى دافوس، أن تخيّم في الجبل في منشأة مؤقتة، بدل أن تنزل في فندق من الفنادق الفخمة التي تنتشر في المدينة.
وقالت، في تصريحات خلال مقابلة صحفية، "توقفت عن ركوب الطائرة من أجل البيئة"، مشيرة إلى أنها أقنعت أهلها بأن يحذوا حذوها.
وحرصت على التشديد على أنها تريد "تحويل الأقوال إلى أفعال".
وصرّحت غريتا "خلال فعاليات مثل تلك المعقودة في دافوس، يحلو للمتحدّثين استعراض إنجازاتهم، من دون أن يدركوا أن لهذا النجاح المالي تداعيات وخيمة".
وأوضحت للصحافيين أنها لا تستسيغ التحدّث للناس بسبب معاناتها من متلازمة "أسبرغر"، وهي من اضطرابات طيف التوحد.
وقالت "لا أتكلّم إلا عند اللزوم".
غير أن ذلك لم يحل دون قدرتها على أسر القلوب والعقول في دافوس حيث اعتلت المنصة إلى جانب العديد من النجوم.
وقالت عنها كريستيانا فيغيريس المسؤولة الأممية السابقة عن شؤون المناخ "إنها صوت قويّ جداً. هي صوت الشباب الغاضب".
وقال مارك أوكرستروم مدير موقع "إكسبيديا" للسفريات، بعد الخطاب الذي ألقته غريتا تونبرغ في قاعة مكتظّة بالحضور "نجحت في فرض نفسها .. هذه الفتاة مؤثّرة بالفعل".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©