الاقتصادي

الاتحاد

اعتماد 12 مقاولاً لتركيب الألواح الشمسية في أبوظبي

هاشم المحمد (أبوظبي)

اعتمد مكتب التنظيم والرقابة في أبوظبي 12 مقاولاً لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني السكنية والصناعية في الإمارة، فيما تم منح 8 تراخيص حتى الآن تتنوع ما بين جهات حكومية وخاصة وأفراد، حيث تعطى الأولوية لعملاء الفئتين التجارية والسكنية.

وقال المكتب في رده على أسئلة «الاتحاد» إنه يوجد حالياً أكثر من 30 نظاماً تم تركيبه للألواح الكهروضوئية في أنحاء إمارة أبوظبي بإجمالي قدرة تصل إلى نحو 3.8 ميجاواط.

وأعلن مكتب التنظيم والرقابة في أبوظبي عن الإطار التنظيمي لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية صغيرة النطاق في الإمارة في شهر يناير الماضي، وذلك دعماً لرؤية الإمارة في نشر ثقافة الاعتماد على الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الطاقة لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة.

وتتيح هذه التعليمات للعملاء الراغبين بالاستفادة من هذه المبادرة بالمشاركة من خلال إنتاج طاقتهم الكهربائية وتصدير الفائض منها لشبكة الكهرباء في أبوظبي من خلال نظام القياس الصافي الذي أصدره المكتب دعماً لتعليمات الألواح الشمسية الكهروضوئية، ويمكن للمتعامل خفض قيمة فاتورته من دورة الفورترة اللاحقة والمساهمة في استدامة الطاقة بالإمارة.

ونوه المكتب، بأن المقاول المعتمد لدى إحدى شركتي «العين للتوزيع»، و«أبوظبي للتوزيع» يقوم بإتمام الإجراءات كافة نيابة عن مالك العقار أو المنشأة الراغبة في تركيب الألواح الشمسية بغرض إنتاج الطاقة الكهربائية حيث يقوم المقاول بإعداد مخطط مقترح لتركيب الألواح الشمسية على سطح المبنى والتقدم بطلب الترخيص لمكتب التنظيم والرقابة بالإضافة للتقدم بطلب تصريح من بلدية المدينة المختصة وطلب التوصيل مع شركة التوزيع والتي بدورها تقوم بمراجعته لإتمام عملية التركيب ومن ثم تقوم شركة التوزيع بفحص التوصيلات والتركيبات والتأكد من مطابقتها للتعلميات الصادرة عن المكتب وفي النهاية تتم تجربة النظام قبل البدء في تشغيله بصورة عملية.

وأوضح أن النظام يسمح بـ «معاوضة» الكهرباء المولدة من خلال تركيبات الألواح الشمسية الكهرضوئية بالاستهلاك وأي توليد كهربائي فائض سيتم تصديره إلى الشبكة، وتسجيل تلك الطاقة من خلال عداد شركة التوزيع، وبالتالي سيتم تسجيل الطاقة المصدرة وحسابها كرصيد في حساب العميل وخصمه من دورات الفوترة اللاحقة.

وفيما يتعلق بفترة استرداد التكاليف التي تحملها مالك المبنى لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية قال المكتب: تختلف فترة الاسترداد استناداً إلى عوامل مختلفة منها نطاق التركيب، بالإضافة إلى أن دورة حياة التركيبات الشمسية الكهروضوئية تصل مدتها إلى 25 سنة، ومن المتوقع أن تستمر تكلفة وحدات الألواح الشمسية الكهروضوئية بالانخفاض.

وأضاف: بالنظر لمعدلات التعرفة الحالية في العام الجاري، من المتوقع أن تتحقق نقطة التعادل مع الشبكة لفئة المستهلكين في القطاع السكني في غضون عامين، في حين يمكن تحقيق نقطة التعادل لفئة المستهلكين في القطاع التجاري في الوقت الحالي.

وعما إذا كانت هناك تعرفة مختلفة لتوليد الطاقة من خلال الألواح الشمسية الكهروضوئية المُركّبة على سطوح المباني، أوضح: ستعتبر الطاقة الفائضة المصدرة للشبكة كرصيد يتم خصمه بصورة عينية، حيث سيتم خصم وحدات الاستهلاك ضمن النطاق الأحمر أولاً.

وأكد المكتب أن تكلفة وحدات الألواح الشمسية الكهروضوئية ومكونات النظام مستمران في الانخفاض الأمر الذي يجعل تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية خياراً أكثر جاذبية باستمرار، وفيما يتعلق بالحد المتوقع للخفض في الفاتورة.

وأضاف المكتب: يعتمد ذلك على حجم الألواح المركبة، وكفاءة الوحدات والصيانة والتنظيف، وعموماً، يمكن أن تغطي تركيبات الألواح الشمسية الكهروضوئية ما تصل نسبته إلى 50% من استهلاك الفيلا بالنسبة للفلل التقليدية، ولكن، يمكن أن تزيد هذه النسبة إذا ما تم تطبيق تدابير كفاءة الطاقة أو في الفلل الحديثة الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة. وعما إذا كانت فواتير العملاء تُظهر حجم التوفير والتوليد بشكل شهري، أفاد المكتب: على شركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع تطوير مثل هذه الفواتير بحيث تتضمن الفواتير المعلومات المطلوب إدراجها بما في ذلك حجم التوفير والتوليد. وحول الأثر الذي يسببه الغبار على الوحدات الشمسية الكهروضوئية، أضاف: يمكن أن يقلل الغبار من مدى كفاءة الألواح الشمسية الكهروضوئية بنسبة تصل إلى 70% من إجمالي الطاقة الناتجة في حالات العواصف الرملية الشديدة، وبالتالي، من المستحسن أن يكون هناك تنظيف دوري للألواح وتنظيف فوري عقب أي عاصفة رملية. ونوه بأنه ينبغي حالياً على الملاك التواصل مع المكتب لطلب ترخيص تنظيم ذاتي للتوليد، مضيفا أن التعليمات تطبق على جميع الأطراف المعنية بتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية صغيرة النطاق والتي تشمل شركات التوزيع «العين للتوزيع» و«أبوظبي للتوزيع»، والملاك، ومقاولي/&rlm&rlm&rlm&rlm استشاري أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية والعملاء.

اقرأ أيضا

مصرف عجمان لن يستغني عن أي موظف