الرياضي

الاتحاد

نصر «العميد» يكشف دفاع البطل

فاندرلي قاد النصر إلى الفوز على الجزيرة برباعية (تصوير: مصطفى رضا)

فاندرلي قاد النصر إلى الفوز على الجزيرة برباعية (تصوير: مصطفى رضا)

مصطفى الديب (أبوظبي)

عندما فاز الجزيرة على عجمان في الجولة الأولى، خرج تين كات ليعلن في المؤتمر الصحفي أن الجزيرة فاز بأسوأ أداء، ويبدوا أن المدرب الهولندي كان يقرأ المستقبل، وتواصل الأداء من سيئ إلى أسوأ، وخسر من دبا الفجيرة في الجولة الثانية، وفي الثالثة أمس كانت الضربة قوية برباعية أمام «العميد». وكسر النصر رقم الجزيرة القياسي بعدم الخسارة على أرضه لموسم كامل، وتحديداً في 15 مباراة، بما في ذلك الفوز أمام عجمان الموسم الحالي.
وحقق النصر أمس الفوز على «فخر أبوظبي» برباعية، وكانت الخسارة الأخيرة أمام الأهلي في العاشر من أبريل 2016 أي قبل حوالي 530 يوماً.
وشهد لقاء أمس سقوط البطل للمباراة الثانية على التوالي، بعد الخسارة أمام دبا الفجيرة في الأسبوع الماضي، وتأتي الخسارة الثانية في ثلاث مباريات بعد موسم رائع قدمه دفاع الجزيرة عندما توج بلقب دوري الخليج العربي العام الماضي.
وأعاد دفاع الجزيرة للأذهان ذاكرة الدفاع السيئ للفريق في الموسم قبل الماضي عندما سكنت شباكه 50 هدفاً بفارق هدف واحد عما سجله هجومه.
بداية الموسم الحالي أسوأ مما حدث قبل عامين، عندما حل سابعاً في جدول الترتيب، حيث تلقت شباكه ستة أهداف في ثلاث مباريات حتى الآن، بمعدل هدفين في المباراة الواحدة، وهو رقم كبير بكل المقاييس إذا ما وضع في الاعتبار أن معدل الأهداف التي دخلت مرمى بطل دوري الموسم الماضي هو ما يقترب من نصف هدف فقط
ودخل شباك الجزيرة في الموسم الماضي 15 هدفاً فقط، في حين أن ما سكن شباكه في ثلاث مباريات حتى الآن ثلث هذا العدد، الأمر الذي يعني بوجود مشكلة ما، بتلقي هدفين مقبل نصف هدف في كل مباراة.
ويعاني حامل لقب الدوري مشاكل عدة، لها أكثر من سبب، أبرزها عدم قيام لاعبي الوسط الدفاعي لاسانا ديارا ومحمد جمال بأدوارهما، الأمر الذي يشكل عبئا على الدفاع في ظل الزيادة العددية لمهاجمي المنافسين، ويأتي ذلك على عكس ما كان يحدث في الموسم الماضي، حيث كان الكوري يونج يقوم بدوره بشكل جيد، بجانب محمد جمال، الأمر الذي لم يشكل أي ضغط على الخط الخلفي، كما أن هناك تباعداً في المسافات بشكل دائم بين ثنائي الخلف مسلم فايز وفارس جمعة، عكس ما كان يحدث في الموسم الماضي أيضاً، وأخيراً اهتزاز مستوى علي خصيف صمام أمان البطل.
وفي الجهة الأخرى، نجح النصر بعشرة لاعبين من الدقيقة 29 في تحقيق الفوز الأول له هذا الموسم، بتفوق مهاجميه على دفاع الجزيرة، ونجح مارسيلو وفاندرلي في خلخلة الخط الخلفي لـ«فخر أبوظبي» بالضغط المتواصل على حامل الكرة والسرعة في التحرك في ثلث الملعب الأخير وداخل منطقة الجزاء.

فريد علي: طرد عوانة والعتيبة قرار صحيح
أبوظبي (الاتحاد)

أكد فريد علي الحكم الدولي السابق، أن القرار صحيح بشأن حالتي الطرد في مباراة الجزيرة والنصر أمس، وهما من نصيب فواز عوانة، وعيسى العتيبة، مشيراً إلى أن فواز عوانة لاعب «العميد» نال إنذاراً صحيحاً في الدقيقة 15 نتيجة التهور، وأيضاً الإنذار الثاني الذي ناله صحيح لإيقاف هجمة واعدة في الدقيقة 28، وبالتالي فإن طرده «قرار سليم» من الحكم سلطان عبد الرزاق.
وذكر أن احتساب الهدف الثالث للنصر في الدقيقة 37، قرار سليم من المساعد الدولي مسعود حسن، لأن الكرة عبرت خط المرمى بكاملها، وأيضاً الطرد المباشر لعيسى العتيبة لاعب «الأزرق» قرار سليم، لمنعه فرصة محققة في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع.
وقال فريد علي: فارس جمعة لاعب الجزيرة نال إنذاراً في الدقيقة الثامنة لـ «التهور»، ثم احتفل بهدفه بتحول رقم قميصه من الخلف إلى الأمام والحالة لا تستدعي إنذاراً ثانياً، وقرار الحكم سليم.
وأشاد فريد علي بطاقم تحكيم المباراة بقيادة سلطان عبد الرزاق، وقال: الحكم أطلق 31 صافرة جميعها صحيحة والقرارات التحكيمية سليمة، والسلطان عبد الرزاق وطاقمه استحقوا نجومية الجولة.

اقرأ أيضا

ديبالا يهزم بيل في مباراة إلكترونية