الإمارات

الاتحاد

«زايد للإسكان»: لا قوائم انتظار لمستفيدي خدمات البرنامج

مواطنان خلال مراجعة برنامج زايد للإسكان (من المصدر)

مواطنان خلال مراجعة برنامج زايد للإسكان (من المصدر)

علي الهنوري (الشارقة)

أكدت إدارة برنامج زايد للإسكان أن البرنامج استطاع خلال خطة الأجندة الوطنية 2021، والرامية إلى تقليص سنوات انتظار المواطنين للحصول على الدعم السكني، إنهاء قوائم انتظار الدعم السكني.
وقالت الإدارة في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»: «إن خطة الأجندة الوطنية فرضت آلية عمل يتم التعامل بموجبها مع طلبات الدعم السكني مكتملة الوثائق والمستندات بشكل فوري ومباشر، عبر تحويلها مباشرة للدراسة، وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي تم تقديمها في العام الجاري حتى اليوم 2481، وتم التعامل معها مباشرة كلاً حسب نوع الدعم السكني المقدم وقت تقديم الطلب».
يُذكر أن مبادرة «القرار السريع» التي استحدثها البرنامج تحقيقاً لتطلعات المواطنين عبر اعتماد نظام تقديم الطلب على الدعم السكني في مدة زمنية لا تتجاوز 30 دقيقة عبر مراكز سعادة المتعاملين أو عبر الهواتف الذكية، أسهم في تقليص انتظار طلبات الدعم السكني والارتقاء بجودة الخدمات وتحقيق مؤشر الأجندة الوطنية 2021، بالوصول بإسكان الشباب لرقم عالمي من خلال تلبية كافة طلبات الدعم السكني خلال سنتين من تقديم الطلب.
وحول عدد الذين أحيلت ملفاتهم من المواطنين والمواطنات من المستفيدين من خدمات البرنامج لشؤون القانونية ممن لم يلتزموا في دفع الالتزامات الشهرية، أفادت الإدارة بأن البرنامج يراعي دائماً الظروف المالية ونسب الاستقطاع الشهرية المترتبة على المستفيدين من الدعم السكني؛ لذا يوفر البرنامج مجموعة من الخدمات والحلول للمستفيدين في حال تعذر التزامهم بسداد المبالغ المالية، ومن الخدمات التي يقدمها البرنامج للمستفيدين خدمة تقديم طلبات تخفيض أو تأجيل أو إعادة جدولة القسط الشهري.
ويقوم البرنامج كذلك بالتواصل المباشر مع المستفيدين المتعثرين في السداد وطرح الحلول المناسبة، وفي حال تعذّر الحلول المطروحة، وتحدث في حالات نادرة، يتم تحويل ملف الدعم السكني لمكتب الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية. وأوضحت إدارة البرنامج أن حالات عدم السداد تعزى في معظمها لتغيير جهة عمل المستفيد.
وحول المخزون المتوافر للأرضي السكنية للبرنامج في مختلف مناطق الدولة، أفادت الإدارة باستمرار التنسيق والتعاون مع الجهات المحلية في إمارات الدولة كافة لتوفير أراضٍ سكنية لبناء مشاريع الأحياء السكنية متكاملة المرافق، والتي تمثل حلاً مثالياً يوفر جميع احتياجات قاطنيها كالمراكز الصحية والمدارس وشبكات الصرف الصحي والشوارع، من خلال لجنة تنسيق الخدمات والتي تضم ممثلين من الجهات الخدمية الحكومية والاتحادية.

اقرأ أيضا

«معالجة الديون المتعثرة» يؤجل الأقساط الشهرية للمواطنين