ثقافة

الاتحاد

إعلان الفائزين بـ«جائزة شما محمد للأدب» في معرض العين للكتاب

حفل إعلان الفائزين بجائزة «شما محمد للأدب» (من المصدر)

حفل إعلان الفائزين بجائزة «شما محمد للأدب» (من المصدر)

هويدا الحسن (العين)

أشادت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان بما تشهده الإمارات من حراك فكري ثقافي يعزز حضور الإبداع بشتى أشكاله، تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم حكام الإمارات.

جاء ذلك في كلمة وجهتها للفائزين بـ «جائزة شما محمد للأدب» في دورتها الأولى، خلال حفل توزيع الجائزة الذي أقيم مساء الجمعة، ضمن فعاليات معرض العين للكتاب وقالت فيها:

مبارك هذا الجمع الذي يستظل بظلال الكتب ويتشبع من نور المعرفة ويطلق رحيق الإبداع في سماء وطننا الحبيب الإمارات، اليوم ونحن بمعرض مدينة العين للكتاب 2017 نجني جهود المبدعين الذين أثرونا بأعمالهم الإبداعية لتكون جزءاً مضيئاً في جائزة شما محمد للأدب في دورتها الأولى، ونؤكد أن الجميع فائز بإبداعه وإثراء الحياة الثقافية في الإمارات.. فنحن نفتح الطريق لعقول مبدعة لتنخرط في طريق التطور الثقافي والفكري».

وألمحت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد إلى الدور النوعي والمتميز التي تقوم به الصالونات الأدبية النسائية، وهنأت الصالون الأدبي الفائز بوسام الفكر والمعرفة تقديراً لجهوده في إثراء الحياة الثقافية والإبداعية في الإمارات، وقالت: كانت الصالونات الأدبية النسائية في السنوات الأخيرة ذات قوة متميزة في إثراء الحياة الفكرية، وتنمية الطاقات الإبداعية، وتنمية الحس النقدي أثناء القراءة، مما كان له الانعكاس الإيجابي على التنمية المعرفية للمجتمع النسوي في الإمارات صاحب التأثير الكبير في كل المجتمع.

كما هنأت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد كل المبدعين الذين ساهموا في الجائزة والفائزين بها، متمنية لهم المزيد من النجاح و التطور والإبداع، وشكرت لجنة التحكيم على جهودها.

وفاز بجائزة الشعر النبطي الشاعر عزيز خلفان الكعبي عن ديوانه «عطر السحاب»، وتقاسم جائزة أدب الطفل: زينب أحمد عن مجموعتها القصصية «رحلة العصافير»، وأشرف شوقي عن مجموعته «النخلة تثمر السمك»، وذهبت جائزة الشعر الفصيح التي تقدم لها خمسة شعراء «شاعران وثلاث شاعرات» إلى الشاعر محمد أحمد زايد عن ديوانه «رسالة إلى رئيس الدولة».

وفي فئة القصة القصيرة فازت الكاتبة الإماراتية بثينة أحمد شريف العلي عن مجموعتها القصصية «جدي والبحر».

وتم خلال الحفل تكريم صالون «اقرأ ــ المنتدى العربي للكتاب» الفائز بوسام شما للفكر والمعرفة في دورته الأولى لعام 2017، كما تم تكريم الصالون الثقافي «استراحة سيدات» و»ملتقى الرواية»، وأعضاء لجنة التحكيم.

وفي ختام الحفل تم الإعلان عن إضافة فئة الرواية إلى الجائزة بدءاً من الدورة القادمة.

وعن فوزها بجائزة القصة القصيرة أعربت بثينة الشريف عن سعادتها البالغة، فهذه هي أولى محاولاتها الأدبية في مجال القصة القصيرة، ولم تتوقع أبداً الفوز بالمركز الأول متخطية خمسة عشر متسابقاً في منافسة وصفتها بأنها لم تكن هينة.

كذلك أكد أشرف شوقي الرسول الفائز بالجائزة الأولى عن أدب الطفل أن هذه الجائزة تمثل بالنسبة له دفعة قوية لتطوير موهبته ومواصلة العمل الإبداعي في مجال أدب الطفل.

اقرأ أيضا

«سيرك الشمس».. يخترق الحجر الصحي!