الاتحاد

الاقتصادي

«آبل» تسجل أرباحاً فصلية كبيرة وقيمتها السوقية تقترب من تريليون دولار

آبل

آبل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ارتفعت أرباح مجموعة «آبل» في الفصل الأخير بأكثر من 30%، مسجلة 11.5 مليار دولار، متفوقة على توقعات السوق برغم أن مبيعاتها من هواتف «آي-فون» كانت من دون توقعات المحللين. وباعت «آبل» 41.3 مليون جهاز «آي-فون» في الفصل المنتهي في 30 يونيو، أي اقل بقليل من الرقم الذي توقعه المحللون، وهو 42 مليوناً.
وعززت هذه الأنباء أسعار أسهم المجموعة في التداول بعد إغلاق الأسواق، لتقترب القيمة السوقية لعملاق التكنولوجيا من تريليون دولار، برغم انتزاع مجموعة «هواوي» الصينية المرتبة الثانية من «آبل» في السوق العالمي للهواتف الذكية الذي يشهد تنافساً شديداً.
وسجلت عائدات «آبل» في الفصل المالي الثالث ارتفاعاً بنسبة 17%، وصولاً إلى 53.3 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، مدفوعة ببيع هواتف «آي-فون» أغلى ثمناً، وخدمات إنترنت وأجهزة يمكن ارتداؤها. وقال المدير التنفيذي تيم كوك في بيان الإعلان عن العائدات: «يسعدنا أن نعلن أفضل نتائج لآبل عن فصل ينتهي في يونيو على الإطلاق، وفصلنا الرابع على التوالي من نمو العائدات بنسبة تفوق 10%».
وارتفعت أسهم «آبل»، ومقرها في «سيليكون فالي»، بنسبة 4.03%، مسجلة 197.95 دولار في التداول، بعد إغلاق الأسواق، عقب صدور تقرير الأرباح.
وقال دانيال إيفز رئيس أبحاث التكنولوجيا لدى مؤسسة «جي بي إتش إنسايتس» في مذكرة للمستثمرين: «أن «آبل» أعطت أخيراً وول ستريت والمستثمرين في قطاع التكنولوجيا بعض الأخبار الجيدة»، متفوقة على التوقعات بشأن عائداتها ومتنبئة بأن الفصل الحالي سيكون أقوى.
ومن أجل أن تسجل «آبل» قيمة سوقية بمستوى تريليون دولار، يجب أن تحقق أسهمها ارتفاعاً إضافياً بنحو 5%.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

«آبل» وتعريفات ترامب
يترقب المحللون معرفة إجراءات تصدي المجموعة للتوتر التجاري بين الولايات والصين. وتشمل المواجهات التجارية التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية بقيمة 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من السلع الصينية، مع ترقب فرض رسوم على المزيد من السلع، ورسوم جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم، ما دفع بكين وسواها للرد بفرض رسوم على سلع أميركية.
وقال كوك: «إن منتجات «آبل» لم تتأثر مباشرة حتى الآن، وإن المجموعة تدرس إجراءات ترامب الأخيرة».
وقال كوك «موقفنا بشأن الرسوم هو أنها تظهر كضريبة على المستهلك، وتؤدي في نهاية المطاف إلى نمو اقتصادي أضعف، وأحياناً يمكنها أن تتسبب بمخاطر كبرى لها عواقب غير مقصودة». وأضاف: «مع ذلك إننا متفائلون بأن المسألة ستسوى. هناك معاملة بالمثل لا مفر منها بين الولايات المتحدة والصين، يجمع بين البلدين مثل عامل مغناطيسي، لا يمكن لأحدهما أن يزدهر إلا إذا ازدهر الآخر».
وتتوقع الشركة الكشف عن هواتف «آي-فون» جديدة في الخريف المقبل، عملاً بعادتها إطلاق نماذجها الأحدث قبيل انطلاق فترة التسوق لأعياد رأس السنة. وبقي العملاق الكوري الجنوبي سامسونج مصنع الهواتف الذكية الأول، مع بيع 71.5 مليون جهاز، فيما احتل هواوي المرتبة الثانية مع 54.2 مليون جهاز، بحسب مؤسسة «آي.دي.سي» لرصد سوق الهواتف النقالة في العالم فصلياً.

اقرأ أيضا

"أدنوك للتكرير" ترسي عقد تصميم مصفاة جديدة في الرويس