الاتحاد

الإمارات

جامعة الإمارات تشيد بالتطور الكبير في شرطة دبي



دبي (الاتحاد)- اطلع وفد من جامعة الإمارات على أفضل الممارسات المطبقة في شرطة دبي في مجالات المراقبة الأمنية والتصدي للحوادث من خلال مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات.
وترأس الوفد الزائر الدكتور عبد الرحمن محمد النقبي، عميد شؤون الطلبة، فيما ضم الوفد مديري قطاع شؤون الطلبة وكادراً من موظفي الجامعة، حيث كان باستقبالهم المقدم خزرج ماجد الخزرجي، نائب مدير مركز القيادة والسيطرة، والمقدم عارف عبد الله راشد، مدير العمليات المناوبة، والملازم عبد الباسط العامودي، من إدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي.
واستمع الوفد الزائر إلى شرح مفصل من المقدم الخزرجي حول أقسام الإدارة وتجهيزاتها، والتطورات الحديثة التي تشهدها شرطة دبي في مختلف المجالات، كذلك أطلعهم على الخريطة الثلاثية الأبعاد، التي تغطي جميع مناطق الإمارة بغرفة القيادة والسيطرة، ونظام انتقال الدورية الأمنية من موقع لآخر، ونظام مراقبة الدوريات عبر الأقمار الصناعية، ومراقبة الطرق الخارجية بواسطة الكاميرات الثابتة والمحمولة جواً، وخدمة النجدة ( 999 ) للإبلاغ عن الحوادث الطارئة والجرائم.
وتحدث المقدم الخزرجي حول النظام الإلكتروني الذي يتيح للدوريات الدخول لمختلف البيانات الموجودة في غرفة القيادة والسيطرة، مثل رخص القيادة وملكية المركبات، وأسماء المطلوبين، والخرائط الجغرافية للدوريات، مما يسهل تحديد المواقع وإرسال الإحداثيات لمكان الحادث في أقصر وقت ممكن، إضافة إلى إدخال ( رقم مسلسل ) لتخطيط الحوادث، وربطه بنظام تحديد المواقع لتسهيل عملية الإحصاء، وتحديد مواقع الدوريات التي يمكن عرضها على الخريطة، وإرسال الرسائل للأجهزة اللاسلكية لأفراد الشرطة.
وتخلل الزيارة عرض لعدد من الفيديوهات لحوادث وقضايا مرورية وجنائية، ساهمت الإدارة العامة للعمليات في مساندة الجهات المختصة للكشف عن ملابساتها وإقامة الدليل المادي لإدانة الجناة وتبرئة المتهمين، كما كشفت عن الدور الوقائي في منع العديد من الجرائم من الوقوع.
من جانبه أشاد الدكتور عبد الرحمن النقبي، رئيس الوفد الزائر بالتطور الكبير الذي تشهده شرطة دبي في مختلف المجالات، الأمر الذي جعلها قبلة للباحثين عن التميز والراغبين بالاستفادة من التجارب الناجحة ومحاكاتها وفقاً لخصوصية مؤسساتهم وطبيعة عملها.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يبحث مع نائب الرئيس الصيني رفع مستوى الشراكة بين البلدين