الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مي آل خليفة والعلاق وصُبح واليوسفي وإبراهيم يحصدون جوائز «العويس الثقافية»

مي آل خليفة والعلاق وصُبح واليوسفي وإبراهيم يحصدون جوائز «العويس الثقافية»
30 سبتمبر 2019 03:04

عبير زيتون (دبي)

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، في مؤتمر صحفي عقد صباح، أمس، أسماء الفائزين بجوائز دورتها السادسة عشرة (2018 - 2019) التي تمنح مرة كل عامين، لعدد من الكتاب والباحثين والمفكرين العرب، تقديراً لعطاءاتهم الفكرية، تم اختيارهم من بين (1745) مرشحاً، تقدموا لنيل جوائز هذه الدورة، حسب بيان الأمين العام للمؤسسة.
وتتوزع جائزة العويس الثقافية على خمسة مجالات معرفية هي: الأدب، والدراسات النقدية، والإنسانية والمستقبلية، إلى جانب جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي التي فازت بها الباحثة والناشطة الثقافية «الشيخة مي محمد آل خليفة» تقديراً لجهودها المتواصلة، في الفضاء الاجتماعي، والثقافي، وإخلاصها في قراءة التاريخ، وإعادة تقديمه بصورة حضارية عبر مجموعة من الكتب والمؤلفات اتسمت بالموضوعية والحياد العلمي، ولدورها المميز في رعاية وتنشيط ثقافة المتاحف والبيوت الثقافية في الحياة الاجتماعية.
فيما فاز الشاعر علي جعفر العلاق بـ«جائزة الشعر» لتميزه، وإسهامه المتواصل في تغذية الشعر العربي المعاصر، بجديد صور البلاغة الشعرية، ودوره في تعميق الحوار الشعري بين الهويات، والثقافات المختلفة، بلغة شعرية طافحة بالتجدد والغنى اللغوي.
وفي حقل «القصة والرواية والمسرح»، فازت الروائية اللبنانية «عَلَوية صبح» لتميز صوتها في العمل الروائي، المعبر عن المشهد الاجتماعي العام، خاصة في تناولها لقضايا المرأة العربية، بلغة روائية مكثفة ومبتكرة في حبكتها، وتنوع شخصياتها.
وقررت لجنة التحكيم منح جائزة الدراسات الأدبية والنقد للناقد التونسي محمد لطفي اليوسفي الذي رأت في أعماله انعطافاً جديداً، في حقل الدراسات النقدية المعاصرة، مستفيداً من تعدد النظرية الغربية، في تقديم رؤية جديدة في دراسة المتخيل الأدبي، فيما فاز، ولأول مرة من السودان الشقيق المفكر حيدر إبراهيم علي بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية لدور مؤلفاته المتعددة في فهم فكر حركات الإسلام السياسي في المنطقة العربية، ونقدها، وتعريتها، إلى جانب دوره الفكري، في نقد مظاهر التخلف في العلاقات الاجتماعية السائدة في مجتمعاتنا.
وصرح عبد الحميد أحمد، أمين عام مؤسسة العويس الثقافية الذي أعلن أسماء الفائزين، بأن جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية تفخر بانضمام هذه الكوكبة من المبدعين إلى نادي الفائزين، حيث مثلت إبداعاتهم قيماً أصيلة عبّرت عن هموم وتطلعات الإنسان العربي، وشكلت لسنوات ضميراً حياً في وجدان الناس، وأعطت إلهاماً للأجيال الجديدة لمزيد من العمل والمعرفة والنجاح. مشيراً إلى توجه لجنة الأمناء في مؤسسة العويس الثقافية إلى توسيع حقول جوائزها مستقبلاً لتشمل إبداعات الشباب الإماراتي والعربي، تكريماً لجهودهم في إغناء حقول المعرفة الإنسانية، وتشجيعاً لإبداعاتهم على الاستمرارية والتطور في البحث والتأليف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©