الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3.8 مليار دولار التجارة غير النفطية بين الإمارات وجنوب إفريقيا

3.8 مليار دولار التجارة غير النفطية بين الإمارات وجنوب إفريقيا
30 سبتمبر 2019 03:09

أبوظبي (الاتحاد)

شارك جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد في ندوة التجارة والاستثمار التي نظمتها القنصلية العامة لجمهورية جنوب إفريقيا بدبي، والتي تأتي في إطار بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون التجاري والاستثماري في المجالات التنموية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الكيت في كلمته في افتتاح الندوة أن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات وجمهورية جنوب إفريقيا تشهد نمواً متواصلاً، حيث تمثل جنوب إفريقيا مركز ثقل اقتصادياً وصناعياً مهماً في القارة الإفريقية.
وأشار إلى أن دولة الإمارات تأتي ضمن أكبر الشركاء التجاريين لجنوب إفريقيا على الصعيد العالمي، بإجمالي تجارة خارجية غير نفطية وصل إلى 3.8 مليار دولار في عام 2018، بنمو نسبته 19% مقارنة بعام 2017.
وأضاف الكيت: تعد دولة الإمارات أكبر شريك تجاري عربي لجنوب إفريقيا في تجارة السلع غير النفطية، حيث تستحوذ على 50% من إجمالي التجارة العربية الجنوب إفريقية، وتستقبل 65% من مجموع صادرات جنوب إفريقيا إلى الدول العربية.
وعلى الجانب الاستثماري، تابع الكيت، فإن دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي في جنوب إفريقيا، فيما بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر لجنوب إفريقيا في دولة الإمارات 377 مليون دولار مع نهاية عام 2016.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©