الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إجراءات لتنظيم تجارة المواد البترولية في دبي

إجراءات لتنظيم تجارة المواد البترولية في دبي
30 سبتمبر 2019 03:08

دبي (الاتحاد)

بتوجيه من المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وإشراف «المجلس الأعلى للطاقة»، عُقد الاجتماع الأول للجنة تنظيم تداول المواد البتروليّة في دبي، وشُكّل خلاله فريق عمل مشترك يهدف إلى سنّ المبادئ التوجيهية لتنظيم قطاع تجارة المواد البترولية في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق التوازن في السوق المحلي وتنظيم وحماية الاقتصاد المحلي، ومواجهة المخاطر التي تتعرض لها الشركات الوطنية من جراء الأنشطة غير المشروعة بالسوق في الإمارة. وتم تشكيل اللجنة التنظيمية الجديدة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم (16) لعام 2019 الصادر عن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.
ويترأس اللجنة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، في حين يشغل برهان الهاشمي، المدير التنفيذي للمبيعات التجارية والعالمية في مجموعة «اينوك»، منصب نائب رئيس اللجنة، ضمن مشاركة المجموعة كجهة اختصاصية.
وتعمل اللجنة على تسهيل معاملات إصدار تراخيص تداول المواد البترولية في إمارة دبي، ووضع معايير للرقابة القضائية على تداول المواد البترولية في دبي، والحصول على موافقة وزارة العدل الإماراتية عليها بالتنسيق مع اللجنة العليا للتشريعات، بهدف وضع الضوابط القانونية لتقليص المخالفات ورفع كفاءة الأداء في سوق العمل.
تمثل التشريعات إحدى الركائز الأساسية لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، نظراً لدورها في ضمان التطبيق الفعال للسياسات المتعلقة بالبترول وأيضاً سلامة وأمن الأفراد عبر تنظيم ممارسات الأعمال للقطاع.
وتعمل لجنة تنظيم تداول المواد البتروليّة في دبي على إعداد دليل إرشادات جديد لإصدار تراخيص تداول المنتجات البترولية في إمارة دبي ليكون متوافقاً مع أعلى المعايير في هذا المجال؛ وتتولى تقويم طلبات الحصول على التراخيص التجارية لأنشطة تداول منتجات الغاز والبترول، كما تقوم اللجنة بإنشاء لجان فرعية كجهة داعمة من ذوي الاختصاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©