الاتحاد

تكنولوجيا

«آبل» تشعل المنافسة بطرح أجهزة كمبيوتر وأنظمة تشغيل جديدة



كشف شركة «آبل» الأميركية، عملاقة التكنولوجيا، النقاب عن أنظمة تشغيل جديد لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بها، سعياً منها لوقف زحف منافسيها، مثل «جوجل» و«سامسونج»، على منتجاتها المتميزة.
أعلن المدير التنفيذي لشركة «آبل» تيم كوك في افتتاح المؤتمر السنوي للمطورين في سان فرانسيسكوعن التحديثات الجديدة التي تعتزم شركة أبل العمل بها مستقبلاً. وتعتبر الشركة، التي شهدت تهاوي أسهمها من 700 دولار في أيلول/ سبتمبر الماضي إلى 450 دولار للسهم حاليا، في حاجة ماسة إلى دفعة جديدة لطمأنة المستثمرين والعملاء بأنها لا تزال قادرة على المحافظة على ريادتها.
ولكن مع وجود أشهر تفصلنا عن إصدار أي أجهزة جديدة للآي فون والآيباد، كان التركيز على جهاز كمبيوتر محمول جديد طراز «ماك بوك آير» وأنظمة تشغيلية جديدة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة المحمولة. وأطلقت شركة «آبل» نسخة جديدة من برنامج «آي تيونز» الذي يتضمن خدمة بث موسيقى، تتضمن إعلانات، وأطلقت عليها اسم «آي تيونز راديو»، والتي من خلالها يمكن إنشاء قوائم تشغيل موسيقى ومحطات لأغانٍ فردية ولفنانين، رداً منها على خدمات البث الناجحة الأخرى مثل «باندورا».
من ناحية أخرى أصر كوك على أن نظام تشغيل الهواتف المحمولة (أي أو إس) رقم واحد في السوق، وأنه لاقى إعجاب 97 في المائة من المستخدمين، وأكثر من ضعفي مستخدمي شبكة الإنترنت على نظام «أندرويد». وقال كوك إن الفجوة ستنمو مع طرح الإصدار السابع من (أي أو إس)، والذي أطلق عليه “أكبر تغيير في الـ (أي أو إس) منذ طرح الآي فون».

واشنطن - د ب أ - رويترز

اقرأ أيضا