الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هزاع المنصوري: رواد الفضاء يتناولون الطعام وفق سعرات محددة

هزاع المنصوري: رواد الفضاء يتناولون الطعام وفق سعرات محددة
29 سبتمبر 2019 03:29

آمنة الكتبي (دبي)

أكد هزاع المنصوري رائد الفضاء الإماراتي أن رائد الفضاء في المحطة الدولية لديه سعرات حرارية محددة ضمن وجبات الطعام ومحسوبة بشكل دقيق، موضحاً أنه يوجد مخزون من الطعام على متن محطة الفضاء الدولية، والأغذية تصل إلى المحطة كل أسبوعين.
جاء ذلك أمس عبر بث مباشر له من محطة الفضاء الدولية، ومركز محمد بن راشد للفضاء، بحضور عدد من الطلاب والجمهور، من بينهم كبار المواطنين.
وأكد المنصوري رداً على مجموعة من الأسئلة أن «محطة الفضاء الدولية نظيفة وتخلو من الأمراض، وهناك طبيب مناوب متواجد في مراكز التحكم وإذا أحسسنا بأي عارض يتم التواصل معه»، مؤكداً أن هناك أدوية متوافرة في المحطة.
وأضاف: سوف أنقل تجربتي عبر «اليوتيوب»، مبيناً أن لديه جدولاً يومياً محدداً، ويعمل على تجارب عدة يقوم بالعمل عليها بمساعدة الفريق الموجود في المحطة.
وتابع المنصوري: في وقت فراغي، أستمتع برؤية الأرض، وتحديداً مشاهدة دولة الإمارات. وحول تجربة النوم في المحطة، قال: النوم في المحطة ممتع، حيث تتوافر أكياس خاصة بالنوم، وتكون عادة مثبتة في الحائط.
وأشار إلى أن محطة الفضاء الدولية بنيت باتفاق دولي عام 1998، وسكنها رواد الفضاء عام 2000.
وينظم مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات، فعاليات «طموح زايد» التي تتيح الفرصة لطلاب المدارس والجامعات والجمهور، للمشاركة في لقاءات مباشرة عبر الفيديو أو موجات الراديو، مع المنصوري، من مقر مركز محمد بن راشد للفضاء في إمارة دبي، إضافة إلى متابعة عمليتي الإطلاق والهبوط.
وبلغ عدد الطلاب خلال اليوم الأول 500 طالب من مختلف المراحل الدراسية، كما خصص المركز ركن المتجر الذي يتيح للجمهور شراء بدلة رواد الفضاء وركناً يوضح نموذج الصاروخ سويوز ونموذج مركبة سويوز، بالإضافة إلى تجربة تناول طعام رائد الفضاء الإماراتي من المضروبة والبلاليط والصالونة.

بدلة الفضاء.. نظام حماية شخصي
تُمكِّن بدلة السوكول التي يرتديها رائد الفضاء والتي تزن أكثر من 10 كجم، والتي يرتديها رائد الفضاء في حال فقد الضغط في المركبة عن طريق الخطأ، من إنقاذ مرتديها، حيث يبدأ نظام البدلة في الحفاظ على سلامة رائدي الفضاء خلال ست ساعات، ومن المحتمل أن تقوم المركبة بعودة عاجلة للأرض.
وفي مكان القلب في بدلة الفضاء هناك جهاز دائري يمكن تحريكه، وهو يستخدم لتعديل الضغط والحرارة والرطوبة داخل البدلة، وفي الجزء الأيمن من مكان البطن في البدلة هناك أنبوب رفيع يخدم الاتصالات وعلى اليسار يستخدم أنبوبان لضخ الأوكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.
وتعمل الطبقة الخارجية من البدلة المصنوعة من قماش بوليستر مرتفع الكثافة، مما يسمح لكل 5 سنتيمرات مربعة من القماش بمقاومة قوة جذب تعادل 300 كجم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©