الاتحاد

الاقتصادي

"ياهو" تسيطر على سياحة الإنترنت

إعداد - محمد عبدالرحيم:
أخذت الحياة تبدو أكثر سهولة بالنسبة للمسافرين من الباحثين عن الصفقات الرخيصة على الانترنت في نفس الوقت الذي أصبحت فيه الأمور تزداد تعقيداً بالنسبة لبعض منافسي ياهو في مجال محركات البحث·
فقد أعلنت شركة ياهو في الأسبوع الماضي أنها ستعمل على تكامل تكنولوجيتها المعروفة باسم فيرشيز (Fairchase) مع محركها الرئيسي للبحث بحيث يصبح بالامكان مسح المواقع المتعددة لشركات الطيران والفنادق ومكاتب تأجير السيارات وعرض أقل الأسعار مباشرة بمجرد أن يقوم أحد الأشخاص بطباعة جملة من نوع 'أقل الأسعار إلى لوس انجلوس' على سبيل المثال·
وكما ورد في صحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون مؤخراً فقد كان يتعين على المستخدمين في السابق النقر على موقع ياهو من أجل الدخول إلى موقع فيرشيز أو الدخول إلى أحد المواقع الأخرى مثل sidestep و kayak أو mobissimo من أجل البحث عن المواقع المتخصصة الأخرى في مجال السفر·
إلا أن هذه الخطوة ربما تعتبر الأكثر شراسة من نوعها التي يتخذها أحد محركات البحث تجاه عدد من المواقع المتخصصة في البحث عن تصنيفات بعينها مثل الوظائف أو المعلومات الطبية أو التسوق أو السفر·
بل إن من المؤكد أن المنافسة بين ياهو ونظرائها الآخرين المتخصصين في مجال السفر بدأت تمضي إلى آفاق جديدة·
وكانت ياهو قد تجاوبت مع تهديد في السابق في عام 2004 عبر إقدامها على شراء فيرشيز ثم شراء موقع سايد ستيب المنافس الرئيسي بمبلغ لم يتم الكشف عنه·
ومنذ ذلك الوقت أصبح موقع فيرشيز بمثابة ركن خلفي لموقع ياهو في الوقت الذي تنامت فيه التخمينات عن الكيفية التي ستعمل بها الشركة في النهاية في استخدام التكنولوجيا· وكما يقول هيثر دوقارتي المحلل في موقع نيلسن ريتنجز للقياسات في الانترنت: 'إنها تعتبر خطوة بالغة الذكاء بالنسبة لشركة ياهو، وكذلك فإنها المرة الأولى التي تحاول فيها إحدى شركات محركات البحث الكبرى العمل على تكامل هذا النوع من البحث ضمن نتائجها ومن المؤكد أن موقع فيرشيز سيبقى في النهاية يعمل بشكل مستقل ضمن هذا الإطار الجديد'·
وفي الحقيقة فإنه سيلعب دوراً مركزياً في تجربة المستخدمين لخدمة ياهو أو قريباً منها على الأقل، وعلى سبيل المثال فإن كتابة جمل مثل 'الرحلات من نيويورك إلى سان فرانسيسكو' أتت بثمار تتضمن أقل الأسعار لهذه الرحلة في خلال فترة الأشهر القليلة الماضية بمقدار 279 دولارا للفترة من 5 إلى 9 مايو المقبل ·وهناك قائمة منفصلة أخرى توفر الفرصة للبحث عن تواريخ أخرى·
ويقول جاسبر مالكولمبسون مدير خدمات السفر في شركة ياهو 'إن هذا الأمر يعتبر بالطبع خطوة متقدمة لياهو وكذلك للصناعة بأكملها، وهو يتحدث عن تكامل أداة البحث الكبيرة مع نتائج البحث العامة الأخرى'·
وبلاشك فإن التكامل مع موقع فيرشيز أصبح يسلط الضوء على سلسلة من عمليات الترقية والتحسين في العروض التي تقدمها ياهو في مجال السفر بما في ذلك ادخال خدمة خرائط الأقمار الاصطناعية التي توفر مواقع الفنادق·
وإلى ذلك فإن الوظيفة الجديدة التي توفرها ياهو بات من شأنها أن تزيد من أعداد المستخدمين الداخلين إلى هذا النوع من الخدمة التي ما زالت تناضل من أجل اجتذاب الاهتمام الكافي·
فحتى الآن فإن حوال 12 في المئة فقط من المتسوقين في مجال السفر في الانترنت يزورون مثل هذه المواقع الكبيرة للبحث وفقاً لمسح جديد أجراه مكتب فوريستر للبحوث والاستشارات التكنولوجية·
ولكن هذا الرقم يعتبر ضعف الرقم الذي تم تسجيله في العام الماضي على الرغم من حقيقة أن أياً من هذه الخدمات لم تزد من حجم إعلاناتها بالخصوص·
وتقريباً فإن حوالي 4,4 مليون شخص زاروا مثل هذه المواقع في شهر مارس وفقاً لمكتب نيلسن نيت ريتينج - وهو رقم ضئيل مقارنة بعدد زوار موقع اكسيديا (Expedia) الموقع الرئيسي في مجال السفر التجاري الذي اجتذب عدد 16,4 مليون زائر في نفس الفترة·
وبالنسبة إلى فرشيز وأكبر موقعين منافسين لها kayak.com وsidestep.com فقد درجت جميعها على توفير تجربة مختلفة بشكل ملحوظ عن الخدمة التي توفرها مواقع السفر الأخرى·
فموقع sidestep على سبيل المثال يعمل على مسح المقاعد في 100 موقع لشركات الطيران بالإضافة إلى إحدى وكالات السفر في الانترنت المعروفة باسم orlitz.com قبل أن يعرض قائمة بأفضل الاسعار في صفحة واحدة·
أما فيما يتعلق بالايرادات فإن مواقع البحث الخاصة بالسفر ما زالت تناضل من أجل اللحاق بمواقع السفر العامة·
ولما كانت مواقع سايد ستيب وكاياك تعتبر مواقع لشركات خاصة وفي الوقت الذي لم تكشف فيه ياهو بعد أن أرقام الإيرادات المتحققة في موقعها الجديد فيرشيز إلا أن المحللين ذكروا أن هذه المواقع لم تحقق إلا كسرا ضئيلا مما حققته كبريات وكالات السفر لأنها ما زالت تتعامل مع أعداد صغيرة جداً من الحجوزات ولا تتمتع بالكثير من مصادر الإيرادات·
بل إن موقع فيرشيز في بعض الأحيان لا يفرض رسوماً على المزودين مقابل إرسال الزبائن إليهم وعوضاً عن ذلك فإنه يترك لشركات الطيران مهمة تحديد مبلغ هذه الرسوم·
ولكنه بالطبع يفرض أسعاراً على الشركات مقابل الإعلانات التي تظهر بالقرب من هذه القوائم تماماً كما تفعل ياهو في نتائج البحث الرئيسية الخاصة بهم·

اقرأ أيضا

6.04 مليون سائح أجنبي لأبوظبي ودبي خلال 3 أشهر