الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

خيول الإمارات إلى تحدي «بري دراجون»

خيول الإمارات إلى تحدي «بري دراجون»
29 سبتمبر 2019 00:08

أبوظبي (الاتحاد)

تخوض خيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وخيول الأصايل الإماراتية في فرنسا، عصر اليوم، فعاليات سباق بري دراجون للمهرات لمسافة 1700 متر، والذي سيقام بمضمار كاسترا فيردوزا بفرنسا.
ويشارك في السباق البالغة جائزته 12 ألف يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، 13 خيلاً، تتصدرها «مارزاجا» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف المدرب ستيفان سايمون، وقيادة الفارس كليمنت كاديل.
وكانت «مارزاجا» المولودة في الإمارات، والمنحدرة من نسل «بيبي دوكارير» والفرس «ايرلي مورننج»، قد خاضت سباقين في تاريخها السباقي «الوثبة ستاليونز في مضمار لاتست دي بوش، وبري موناليزا في مضمار مونت دو مارسان»، وكان ينقصها الخبرة. الممثل الثاني لخيول الإمارات هي المهرة الناشئة «غربية» لإسطبلات الأصايل في فرنسا، بإشراف المدربة إليزابيث جان فرانسوا بيرنارد، وقيادة الفارس جوليوم جودج جاي. ولم تخض «غربية» المنحدرة من نسل «جنرال» والفرس «الفجر» أي سباق في تاريخها السباقي، وقد تحدث المفاجأة، وتخطف اللقب.
وينافس على اللقب «ماجدا دو لوب» لمالكها ليبرو مازون، وبإشراف تي لومير وبقيادة ماثياس لورين، و«جورنيكا» لكريستوف رونديل وبإشراف نفس المالك وقيادة الفارسة ادلين ميرو، و«سيكستينا» لباتريك سانت مارتن وبإشراف فيليب سوجرب وقيادة سباستيان بروجنود.
وينافس أيضاً على اللقب «غالية دو فلوزين» لفابيان بوبي وبإشراف إليزابيث جان فرانسوا بيرنارد، وقيادة الكسامدر جافلان، و«سجراده» لمدام ليزل ديمونزا وبإشراف توماس فورسي، وقيادة الفارس ماكسيم فولون، و«سنو جيرل» لمزرعة جراند جورجيون، وبقيادة فالنتين سيجوي.
وهناك «جريناد دو مونتجو» لجاكلين فورتنر، وبإشراف أوليفيه تريجودت، وقيادة ديلان البيرسا جافلان، و«جايا دو بون» لبيدرو فينتينا ألفيس، وبإشراف نفس المالك وقيادة أليكس بندجاما.
من ناحية أخرى، واصل مهر جودلفين «إيرث لايت» تألقه اللافت محافظاً على سجله الخالي من الهزيمة بعدما أضاف فوزاً جديداً في سباق جودمونت ميدل بارك ستيكس للفئة الأولى، للخيول في عمر السنتين لمسافة 6 فيرلونغ، بمضمار نيوماركت في بريطانيا أمس، بقيادة ميكايل برزلونا وإشراف المدرب الفرنسي المخضرم أندريه فابر.
وعزز ابن الفحل «شمردل» موقعه كأفضل مهر في فرنسا لهذا العام مسجلاً أربعة انتصارات بإشراف مدربه أندريه فابر، حيث تغلب في آخرها على «رافل برايز» بفارق عنق في سباق دارلي بري موني للفئة الأولى بمضمار دوفيل، في أغسطس الماضي.
ومع انطلاقة السباق انسحب أحد المرشحين وهو المهر «سيسكن» بعد تعثره في البوابة ليبقى الشوط بين خمسة من الخيول القوية ولكن الكلمة الأخيرة كانت للمهر «إيرث لايت» الذي خطف المركز الأول في زمن بلغ 1:9:31 دقيقة بفارق عنق عن «غولدن هورد». وبعد فوزه الخامس على التوالي يصبح مهر جودلفين أحد أفضل خيول السنتين في أوروبا ويمنح مع رفيقه «بيناتوبو» الفريق الأزرق مفاتيح جيل الناشئين بلا منازع، كما يلفت الأنظار لفحل دارلي «شمردل» الذي ينتسب إليه الجوادان المميزان، وإلى نجاح سياسة الإنتاج المحلي في المزرعة.على الجانب الآخر، أكد «بن بطل» لجودلفين أمام الخيول البريطانية قدراته الكبيرة وعاد بقوة، عندما بذل كل ما في وسعه لتسجيل فوزه الأول في معقل تدريباته بعد غياب عامين، لينتزع لقب سباق شادويل جويل ستيكس للفئة الثانية لمسافة 1600 متر.

10 انتصارات
10 انتصارات حققتها خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على الساحة الأوروبية هذا الموسم، منها 7 سباقات على الساحة الفرنسية متضمنة ثلاثة سباقات في الفئة الأولى، عبر «حيان» في الديربي الفرنسي، وكأس رئيس الدولة في دونكاستر.
وجاء الفوز الثالث عبر «حيان» التي حلقت بسباق حتا انترناشونال، والذي أقيم في يوم سباق دبي الدولي للخيول العربية بمضمار نيوبري البريطاني. وبدأت الانتصارات عبر «ابن غدير» بمضمار تولوز الفرنسي، في شهر مارس الماضي، وتلاه «دريان و«بيان» و«كنعان» في روما بإيطاليا، ثم «تيمور» بمضمار بوردو، وبيان في تولوز، وبلقيس في بورودو.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©