الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«سوشيال ميديا» دوري الخليج العربي.. «عموري» يغرد بـ 1924800

«سوشيال ميديا» دوري الخليج العربي.. «عموري» يغرد بـ 1924800
28 سبتمبر 2019 00:02

معتصم عبدالله (دبي)

لا ينكر أحد الدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي، في زيادة رصيد شهرة نجوم الكرة، من خلال التواصل المباشر مع الجماهير، ومشاركة الصور والانطباعات، وحتى التعليقات التي تجد رواجاً كبيراً، عبر المنصات المختلفة، في ظل «قلة أعداد الحضور الحقيقية» داخل الملاعب المختلفة.
ولا يختلف تعاطي نجوم دوري الخليج العربي، عن أقرانهم على مستوى الدوريات في المحيط العربي والخليجي، في الوقت الذي تغيب فيه الاستفادة الحقيقية من المتابعة الكبيرة لبعض النجوم في النواحي التسويقية والترويج، أو دعم الحضور الجماهيري لمباريات الفرق في الدوري والمنافسات المختلفة.
ويشكل غياب «الحسابات الموثقة» الظاهرة الأبرز على صعيد لاعبي دورينا، حيث يقتصر «التواجد الرسمي» على نحو لا يتجاوز الـ30 حساباً في موقعي التواصل «تويتر» و«انستجرام»، رغم الأهمية الخاصة للحسابات الموثقة في تجنب الاحتيال، والكثير من المشاكل الأخرى للحسابات المزورة. ويتصدر الإسباني ألفارو نيجريدو نجم النصر، واللاعب السابق لأندية ريال مدريد، ألميريا، مانشستر سيتي، وغيرها، واجهة لاعبي دورينا الأكثر متابعة على «تويتر» بنحو 754 ألف متابع لحسابه الذي دشنه في يونيو 2013، بجانب 490 ألف متابع على «الانستجرام»، ويحرص نيجريدو على مشاركة جمهوره التغريدات والصور بشكل شبه مستمر، خاصة الترويج لمباريات «العميد» في الدوري، بجانب بعض الصور الخاصة.
ولا يجد «ماتادور العميد» غضاضة في إعادة نشر «تغريدات جماهير الأزرق» التي تتفاعل مع اللمحات الفنية، وأهدافه في المسابقات المحلية، بجانب إعادة نشر روابط المواضيع التي تتحدث عن مشاركته مع الفريق، خاصة على صعيد وسائل الإعلام الإسبانية، بجانب الحرص على مشاركة الجمهور مناسبات الأعياد الرسمية.
ويقتصر وجود عمر عبدالرحمن نجم «الأبيض» والجزيرة واللاعب الأكثر متابعة على صعيد منتخب الإمارات بـ 524.800 في تويتر، و1.4 مليون متابع في انستجرام على نشر التصريحات الرسمية خاصة في تويتر، ويروج اللاعب الأكثر شهرة في دورينا، من خلال حساباته في التواصل الاجتماعي لمجموعة من العلامات التجارية، مستفيداً من شعبيته الجارفة، ليصل مجموع متابعيه إلى 1924800.
ويأتي علي مبخوت هداف الجزيرة ومهاجم «الأبيض»، في المركز الثالث، لأكثر لاعبي دورينا شهرةً، في التواصل الاجتماعي، برصيد 113800 متابعاً لحسابه في «تويتر»، والذي دشنه في نوفمبر 2011، و201000 متابع على انستجرام، ويبدو مبخوت -على غرار أغلب نجوم دورينا- أكثر حذراً في التعامل مع حسابات التواصل الاجتماعي من خلال الاكتفاء بتغريدات على فترات متباعدة لتوضيح وجهة نظره الشخصية، بجانب إعادة نشر تغريدات الحسابات الرسمية.

أسماء لامعة
يبرز في حسابات التواصل الاجتماعي «الموثقة» لنجوم دورينا عدد من الأسماء اللامعة، أمثال إسماعيل مطر قائد «العنابي»، ماجد حسن لاعب وسط شباب الأهلي، البرازيلي كايو كانيدو مهاجم العين ولاعب الوصل السابق. وفضل مجموعة من نجوم الدوري توثيق حساباتهم على موقع تبادل الصور «انستجرام»، بعيداً عن تويتر أمثال فابيو ليما لاعب وسط الوصل، إيجور كورنادو «الشارقة»، محمد فوزي «الجزيرة»، أحمد خليل «شباب الأهلي»، الجنوب أفريقي سيرير وكينو «الجزيرة»، كارتيبيا «شباب الأهلي»، يحيى الغساني «الوحدة»، بندر الأحبابي «العين»، محمد الظاهري «الوحدة»، محمد عبدالرحمن «العين»، محمود خميس «النصر»، محمد الشحي «الشارقة»، حبيب الفردان «النصر»، حمدان الكمالي «الوحدة»، وليد عباس «شباب الأهلي».
وتمثل صور «الجيم» المفضلة لدى اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركتها مع الجماهير والأصدقاء، إضافة إلى الصور الخاصة أثناء رحلات السفر مع الأندية في المعسكرات والمباريات خارج الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©