السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رصد التنوع الحيوي في «شيص»

رصد التنوع الحيوي في «شيص»
28 سبتمبر 2019 01:41

السيد حسن (خورفكان)

أكدت هنا السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، أن الهيئة بدأت في إجراء دراسة علمية في منطقة شيص بخورفكان، للتعرف على الإمكانات التي تمتلكها طبيعة المنطقة من الكائنات الحيّة، وغيرها من المخلوقات ذات التنوع الحيوي.
وأفادت بأن العمل في الدراسة الميدانية بدأ هذا الشهر ومن المقرر أن يستمر حتى سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن الهيئة تستخدم 3 طائرات مسيّرة «دورنز» لعمل مسوحات طبيعية شاملة على المنطقة، خاصة أن منطقة شيص لم يجرَ لها أي مسوحات بيولوجية من هذا النوع من قبل.
وقالت السويدي: إن الهيئة انتهت مؤخراً من إجراء دراسة حيوية مشابهة في منطقة وادي الحلو بكلباء، حيث اكتشفنا وجود 6 أنواع من النباتات مهددة بالانقراض، ونوعين من القوارض مهددة بالانقراض، وهي مدرجة ضمن المحميات الطبيعية من 4 سنوات، ولكن ليس بشكل رسمي، وبحسب النتائج التي وصلنا إليها من خلال تلك الدراسة، سوف يتم اتخاذ اللازم لحماية المنطقة وتحديد المحميات الطبيعية بها بشكل فاعل ورسمي.وأكدت أن العمل في محمية القرم البحرية جارٍ على قدمٍ وساق، حيث إن الهيئة تريد لهذا المشروع أن يأخذ وقته من العمل، ومن ثمّ يكون المنتج على درجة عالية من الجودة والخدمة للمجتمع في كلباء.
وأوضحت السويدي، أن هناك 4 أنواع من الحيوانات في محمية «الحفيّة» الجبلية بمدينة كلباء نعمل حالياً على إكثارها في المركز المختص بالشارقة، وهذه الحيوانات هي النمر العربي، والطهر العربي، والذئب العربي، والضبع العربي المخطط.
ولفتت إلى أن هذه الحيوانات موجودة في محمية «الحفيّة» بكلباء بأعداد قليلة جداً، مثل الذئب العربي يوجد منه 7 ذئاب فقط، واثنان من الضبع العربي، بينما تتوفر بأعداد مقبولة في محميات أخرى بالشارقة والدولة بشكل عام، حيث يوجد من الطهر العربي 2500 رأس على مستوى محميات الدولة، والنمر العربي من 200 إلى 250 نمراً في محميات مختلفة بالدولة، وما نقوم به حالياً هو ضمن استراتيجية الحفاظ على تلك الحيوانات من الانقراض لإكثارها.
وأشارت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، أن محمية «الحفيّة» بصدد إدخال برامج ووسائل تعليمية للرحلات المدرسية بطرق مبتكرة وذكية.

30 نوعاً من الحيوانات الجبلية
ونوّهت السويدي أن مركز «الحفيّة» لصون البيئة الجبلية في كلباء، يضم 30 نوعاً مختلفاً من الحيوانات الجبلية، ويمكن للزائر رؤية جميع الحيوانات، إما بالمرور الحر عليها من خلال سياج يمتد لمسافة 1.5 كيلو متر، أو بركوب عربات الجولف المخصصة لذلك، ومن الحشرات التي تثير الدهشة في المركز، حشرة تمتلك ما بين 6 إلى 12 عيناً، والطائر الذي يصدر إشارات بوساطة أذنيه، والحيوان الثدي الذي يسمع أصواتاً يفوق عددها الأصوات التي يسمعها الإنسان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©