الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع مؤشر ثقة الشركات البريطانية خلال مايو

موظف يعمل بخط إنتاج سيارات “رولز رويس” بمصنع قرب تشيتشستر جنوب انجلترا (رويترز)

موظف يعمل بخط إنتاج سيارات “رولز رويس” بمصنع قرب تشيتشستر جنوب انجلترا (رويترز)

لندن (د ب أ) - كشفت دراسة صادرة عن شركة “بيدو إل إل بي” البريطانية للمحاسبات أمس أن التعافي الاقتصادي في بريطانيا، يظهر مؤشرات على القوة مع ارتفاع مؤشرات الثقة والناتج والتوظيف بالشركات البريطانية الشهر الماضي.
ووفقا لوكالة بلومبيرج الاقتصادية الأميركية، قالت الشركة في تقرير إن مقياس توقعات الناتج للشركات ارتفع إلى 94,4 نقطة في أعلى مستوى منذ يونيو من العام الماضي مقابل 94,1 نقطة، وارتفع مؤشر ثقة الشركات إلى 93,6 نقطة في مايو، وهو الأعلى خلال عام مقابل 93 نقطة في أبريل.
كما ارتفع مقياس نوايا التوظيف إلى 96,6 مقابل 94,4 نقطة. ومع ذلك، لا يزال مؤشر الناتج دون مستوى 95 نقطة الذي يشير إلى نمو إيجابي في ربع سنوي تال.
وكان بنك انجلترا أبقى الأسبوع الماضي برنامجه لشراء الأصول دون تغيير عند 375 مليار جنيه استرليني (583 مليار دولار) إذ قال محافظ البنك ميرفين كينج إن هناك “مؤشرات الآن على حدوث تعاف”. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال النمو هشا مع تراجع عمليات الإقراض المصرفي في الربع الأول برغم تمديد برنامج البنك للتمويل من أجل الإقراض في أبريل وزيادة الحوافز لتقديم ائتمانات إلى الشركات الأصغر.
ونقلت بلومبيرج عن بيتر هيمينجتون أحد الشركاء في “بيدو” في بيان إن “من المشجع رؤية استمرار ثقة الشركات البريطانية في اتجاهها الصعودي، وأن تستعيد الشركات نواياها التوظيفية القوية”. وأضاف أنه يتعين على الحكومة أن تبذل المزيد من أجل تحقيق نمو اقتصادي قوي لا يزال أمراً بعيد المنال، داعيا الحكومة إلى ضرورة ضمان وصول المزيد من الأموال إلى الشركات البريطانية من خلال الإقراض من أجل مساعدتها على قيادة تعافي الاقتصاد البريطاني. وقالت “بيدو” إن مقياس توقعات التضخم ارتفعت إلى 104,2 نقطة الشهر الماضي وهي الأعلى منذ يناير عام 2012 مقابل 103,4 نقطة في الوقت الذي يستمر فيه الضغط على الدخول.

اقرأ أيضا

149 مليار دولار من "الصادرات والواردات" الصيني لمشاريع "الحزام والطريق"